انطلاق مهرجان بيت الزبير الأول للموسيقى الصوفية

مسقط - العمانية

بدأت في بيت الزبير، أمس، وبالتعاون مع عدد من الفرق الصوفية المعروفة، فعاليات المهرجان الفني للموسيقى الصوفية، في فعالية تعدُّ الأولى من نوعها في السلطنة، تستمر أربعة أيام، بفندق البندر في منتجع شانجريلا بر الجصة.

واستضاف المهرجان -في يومه الأول- فرقة سالار عقيلي من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بينما يستضيف في اليوم الثاني فرقة الزاوية وهي فرقة محلية، بينما خُصِّص اليوم الثالث لفرقة فريد أياز من جمهورية باكستان، ويختتم المهرجان بصحبة فرقة ابن عربي من المملكة المغربية.

وترأس الفرقة الإيرانية -التي قدمت حفلها في اليوم الأول من المهرجان- سالار عقيلي مطرب الموسيقى الفارسية الكلاسيكية والتقليدية، وهو عضو في الأوركسترا الوطنية الإيرانية وناقد مسرحي عمل مع عدد من فرق الموسيقى الإيرانية الكلاسيكية مثل فرقة داستان، كما شارك في عدد من المهرجانات الموسيقية الدولية، مثل معرض ميلان 2015. وأدت الفرقة عددا من النصوص الشعرية كقصائد حافظ وسعدي وجامي ومولانا.

وتحيي فرقة الزاوية العمانية -التي تضم مجموعة من الشباب العمانيين، وتأسست عام 2015- حفلها في مهرجان بيت الزبير للموسيقى الصوفية، التي تهدف من خلال الإنشاد إبراز مكنونِ الإنسانِ الجوهريِ ونشر معاني الحب والسلام. وكان لها عدة مشاركات عدة داخل السلطنة؛ من بينها: إحياء ليالٍ عرفانية في النادي الثقافي ومؤسسة بيت الزبير.

وفي اليوم الثالث، ستنشد فرقة فريد أياز نمطا من الغناء الصوفي المعروف بـ"القوالي"، أو الإنشاد الموسيقي الديني، وهو فن يسعى لتحويل العواطف الدينية إلى كلمات مغناة، يُمكن أن تؤدي بالإنسان إلى حالة من النشوة الروحية. وتفخر باكستان بتقاليدها الغنية في مجال الغناء الصوفي الموسيقي، وترعرع وتطور بفضل شخصيات مرموقة فيها أمثال عزيز ميان وفرقة الأخوة صابري ونصرت علي خان، ومنشي رضي الدين وآخرين.

وسيختتم مهرجان بيت الزبير بليلة الإنشاد الصوفي المغربي، التي ستقدمها فرقة ابن عربي، وهي فرقة إنشادية تسعى عبر الغناء إلى إظهار المعاني السامية التي نادى بها إمام أهل التصوف وشيخه الأكبر محي الدين بن عربي مسمعة حسيس صوفية الأندلس من خلال الموسيقى والسماع الصوفي الأندلسي الأصيل، وأشعار كبار الصوفية الأندلسيين والمغاربة والمشارقة، الذين ما زالت أشعارهم تصدح في الآفاق مدوية، مُعلنة معنى الوجد والحب والوصل والفناء والتآخي كيف يكون.

تعليق عبر الفيس بوك