جامعة السلطان قابوس وجامعة وايل كورنيل القطرية في معرض صحي مشترك

 

مسقط - الرؤية

نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بطلبة كلية الطب والعلوم الصحية معرضا صحيا بالتعاون مع طلبة كلية الطب بجامعة وايل كورنيل بدولة قطر الشقيقة، وذلك بمسقط سيتي سنتر.

فكرة المعرض جاءت مبنية على أن "الفحص المبكر هو أفضل طريقة للحماية"، وبذلك فقد وفر المعرض خدمة لمرتاديه عن طريق إجراء فحوصات طبية سهلة وسريعة وتقديم التوعية على ضوء نتائج الاختبارات.

شارك في المعرض 45  طالبا وطالبة من الجامعتين وقد أشاد طلبة كلية وايل كورنيل بالمعرض وجودة تنظيمه وحسن الإقبال عليه من قبل الجمهور.

كما اندرجت هذه الفعالية ضمن برنامج زيارة طلبة وايل كورنيل والتي استغرقت أسبوعا، قاموا خلالها بزيارة عدد من الأقسام في كلية الطب والعلوم الصحية والمستشفى الجامعي، وحققت هذه المشاركة عدداً من الفوائد لكل المشاركين، وهي تخدم الجانبين الأكاديمي والمجتمعي.

وحقق المعرض الكثير من الجوانب الإيجابية منها ربط الجوانب الأكاديمية والنظرية مع الحياة العملية والتطبيقية لطلبة الطب، وأيضاً تعزيز الصحة عن طريق زيادة الوعي بالأمراض المزمنة، وتم تسليط الضوء على ستة من الأمراض المزمنة وهي ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، وسرطان القولون وسرطان الثدي، وارتفاع الدهون، وأمراض الدم الوراثية، وقد تم اختيار هذه الأمراض بسبب شيوعها في المنطقة وما لها من آثار اجتماعية سلبية. ولقد تم تقديم الخدمة لرواد المعرض من خلال المحطات الستة الرئيسية من خلال إجراء الفحوصات الطبية الأولية والتوعية بشأنها، كما تم توفير محطة سابعة لتقديم الاستشارات الطبية العامة، وكذلك تم إشراك الأطفال الحاضرين في أنشطة مختلفة.

الجدير بالذكر أنَّ كلية الطب بجامعة السلطان قابوس تولي اهتماماً كبيراً ببرنامج التبادل الطلابي مع كليات الطب في عدد من الجامعات العالمية، وترجم ذلك إلى تحقيق الكثير من الفوائد لطلاب كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس من هذا البرنامج في السنوات السابقة.

ومن ثمرات هذا البرنامج للتبادل الطلابي تنظيم معرض صحي بالاشتراك مع طلبة فرع كلية طب وايل كورنيل بدولة قطر الشقيقة. وتعد هذه الكلية من أعرق كليات الطب الخاصة على المستوى العالمي.

 

تعليق عبر الفيس بوك