الذيب: "يوم مشهود" بمسيرة القطاع الخاص العماني

انتخاب مجالس إدارات "الغرفة" في مسقط والفروع.. ولا تأثيرات للعطل الفني على نتائج التصويت

 

الرؤية - أحمد الجهوري

أجريت أمس انتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان لعضوية مجلس إدارة الغرفة ومجالس إدارات فروعها في المحافظات، حيث بدأ التصويت من الساعة 8 صباحا، واستمر حتى الثامنة مساء بعد التمديد لمدة ساعتين، وشهدت مراكز التصويت استعدادات مكثفة للتيسير على الناخبين، وتم تزويدها بكافة الوسائل اللازمة لإنجاح العملية الانتخابية، وتواجد المشرفين في كل مركز لضمان سهولة سير العملية الانتخابية.

وأكد سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة رئيس لجنة انتخابات غرفة تجارة وصناعة عمان أنّ العطل التقني في المراكز الانتخابية الذي حدث في أول الصباح أمس لم يؤثر على سير العملية الانتخابية، وأنّ الفنيين سارعوا لحل العطل. ووصف سعادته الانتخابات بأنّها يوم مشهود في مسيرة القطاع الخاص، حيث يتم انتخاب مجلس جديد للغرفة بمسقط ومجالس إدارات فروعها. وأوضح الذيب أنّ العملية الانتخابية سارت بانتظام في جميع المراكز الانتخابية وفق المخطط له، كما أنّ اللجنة الرئيسية سعت لتوفير بيئة انتخابية مناسبة تسهل للناخب عملية تصويته، لافتاً إلى أنّ تجاوب الناخبين يعد جيدا مع الحدث وذلك لإيمانهم بأهمية الانتخابات. وبين سعادته أنّه بعد إعلان النتائج من خلال اللجنة الرئيسية ستكون هناك فترة للطعون مدتها 7 أيام، ومن بعدها يتم الإعلان عن القائمة النهائية للفائزين، وعقب ذلك يجتمع كل مجلس إدارة على حدة لانتخاب رئيسه، ومن ثم هؤلاء الرؤساء مع خمسة أعضاء من مسقط سيجتمعون لاختيار رئيس للغرفة بأكملها.

وقال أحمد بن عبدالكريم الهوتي المرشح لرئاسة الغرفة للفترة المقبلة (2018 ـ 2022 إنه يأمل خلال الفترة المقبلة أن تكون غرفة تجارة وصناعة عمان في موضع يمكنها من أداء دور أكبر في الاقتصاد الوطني، نظرًا للظروف الاقتصادية التي تمر بها السلطنة، خاصة فيما يتعلق بإيجاد فرص عمل للباحثين عن عمل. وأكد أنّه يتعين على الغرفة أن تقدم الحلول العملية لتوفير فرص العمل، مشيرا إلى أنّه من خلال تشجيع المبادرات الفردية والعمل الحر وتأسيس المزيد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من قبل الشباب العماني، سيتم توفير آلاف الفرص، ويبقى على الشركات الكبيرة والشركات الحكومية أن تمنح العقود والمناقصات لهذه المؤسسات الفتية. وأضاف أنّ المرحلة المقبلة تحتاج إلى شراكة حقيقية بين الحكومة والقطاع الخاص من أجل تنويع مصادر الدخل للبلاد، وتوزيع الأنشطة الاقتصادية بين مختلف المحافظات وتمكين الشباب للاستفادة من الفرص التي توفرها هذه المشاريع خاصة في صحار وصلالة والدقم.

فيما قال أحمد بن صالح باعبود المرشح لعضوية مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان: "نتمنى من إدارة الغرفة خلال الفترة المقبلة تقوية الجهاز الإداري للغرفة وإعطاء صلاحيات أكبر للجهاز الإداري للغرفة والفروع؛ حيث إن مجالس الإدارة السابقة كانت تستحوذ على الكثير من الصلاحيات والتدخل في صلاحيات الجهاز الإداري بالغرفة والحد من صلاحياتهم". ودعا باعبود إلى أهمية حوكمة الجهاز الإداري للغرفة، بحيث يكون أقوى وأن يتم توزيع الأدوار والصلاحيات بشكل مناسب وناجح، بما يخدم قطاع الأعمال مستقبلا والتقليل من تدخل مجلس الإدارة والرئيس في الشؤون اليومية للغرفة. وأضاف باعبود أن عملية التصويت سارت بسهولة ويسر عبر التصويت الإلكتروني؛ حيث تم تزويد مركز التصويت بوسائل التقنية الحديثة والتي كان لها دور كبير في معرفة آلية التصويت لدى الناخبين.

وقال رضا جمعة آل صالح المرشح لعضوية الغرفة إن يوم التصويت يوم مهم للغاية لرجال الأعمال بالسلطنة، إذ يحرص الناخبون على اختيار مرشحهم الأنسب لعضوية مجلس إدارة غرفة وتجارة صناعة عمان للفترة المقبلة، والتي تمتد لأربع سنوات، موضحا أنّه يتعين على الناخب الابتعاد عن أي ميول قبلية أو غيرها أثناء اختياره لمرشحه، بما يضمن أن يكون الاختيار قائمًا على الكفاءة والخبرات العملية.

تعليق عبر الفيس بوك