"تنفيذي الاختصاصات الطبية" يناقش تقارير التقييم الداخلي للبرامج التدريبية.. ويستعرض "الاعتماد المؤسسي"

...
...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

عقد المجلس التنفيذي بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية اجتماعه الأول للعام 2018 برئاسة سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، وحضور أعضاء المجلس التنفيذي الجدد ورؤساء لجان التعليم للبرامج التدريبية بالمجلس، وذلك في المبنى الرئيسي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية.

بدأ الاجتماع بالترحيب بأعضاء المجلس التنفيذي الجدد للمجلس العماني للاختصاصات الطبية وشُكر المستمرين في بذل جهودهم لإتمام المهام الموكلة للمجلس التنفيذي، واستنادًا إلى المادة العاشرة من نظام المجلس الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (٣١/٢٠٠٦م) فإن المجلس التنفيذي يتشكل من: الرئيس التنفيذي للمجلس (رئيسًا) وعميد كلية الطب والعلوم بجامعة السلطان قابوس، ومدير عام الشؤون الصحية ومدير عام التدريب بوزارة الصحة، وممثل الخدمات الطبية بشرطة عمان السلطانية وممثل عن كليات الطب الخاصة ورؤساء الأقسام واللجان المتخصصة بالمجلس، واثنين من ذوي الخبرة يتم تعيينهم كل ثلاثة أعوام. وتضمن الاجتماع اعتماد محضر اجتماع المجلس التنفيذي الخامس لعام ٢٠١٧م ومتابعة القرارات وخطط العمل المطروحة في الاجتماعات السابقة.

وناقش الاجتماع مراجعة مخاطبات مجلس الاعتماد الدولي للتعليم الطبي العالي (ACGME-I)  في ما يخص الاعتماد المؤسسي للمجلس والبرامج التدريبية طب العيون وبرنامج الأمراض الجلدية.

واستعرض الاجتماع مراجعة تقارير التقييم الداخلي للبرنامج التدريبي للكيمياء الحيوية وبرنامج جراحة الوجه والفم والفكين، وتتضمن المراجعة مناقشة الخطة الحالية للبرامج والامتحانات المرتبطة بها، وتحتوي التقارير أيضا على توصيات لجنة الاعتماد لتحسين البرامج بما يتوافق مع متطلبات الاعتماد الدولي. وعُرضت في الاجتماع تقارير منتصف الفترة لعدة برامج تدريبية تخصصية شملت برنامج الأنف والأذن والحنجرة وبرنامج أمراض الدم وبرنامج الأحياء الدقيقة وبرنامج أمراض النساء والولادة. ومن بين المواضيع التي تم تضمينها في الاجتماع اعتماد قائمة الخريجين للعام الأكاديمي ٢٠١٦/٢٠١٧م المتوقع تخرجهم هذا العام.

واستعرض الاجتماع أبرز الأحداث المتعلقة بالمجلس في العام الفائت 2017، والنظر إلى ما حققه المجلس خلال تلك الفترة من نجاح في المشاريع المنجزة والتحديات التي تواجه المجلس، وما يمكن وضعه لتطوير دور المجلس في مجال تدريب الأطباء.

يشار إلى أن المجلس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية يقوم بمتابعة وتنفيذ الخطط والبرامج التدريبية المعتمدة الصلاحيات والاختصاصات المبينة في نظام المجلس، وإقرار المواصفات والشروط اللازمة لاعتماد المستشفيات والمراكز الصحية المعتمدة للتدريب التخصصي، كذلك تنظيم شؤون التدريب والامتحانات واقتراح شروط القبول للالتحاق بالبرامج التدريبية التخصصية بالمجلس.

تعليق عبر الفيس بوك