الفحص والتوعية ضد نقص المناعة (الإيدز) بميدان متنزه النسيم

مسقط - محمد الحسني

تصوير / أماني السليمية

يجمع مهرجان مسقط بين البهجة والسرور في نفوس زواره وبين ما يقدمه من برامج وأنشطة متعددة تهدف إلى تقديم العديد من الخدمات التوعوية والترفيهية والصحية وغيرها ويتيح ميدان متنزه النسيم العام دورا فاعلا للمشاركة الهادفة والتي تقدمها وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة للخدمات الصحية دائرة مكافحة ومراقبة الأمراض المعدية حيث يقومون بنشر الثقافة التوعوية لمرض نقص المناعة المسمى بالإيدز للجمهور الزائر لميدان متنزه النسيم العام.

وفي هذا الصدد قالت الدكتورة لمياء بنت حسين البلوشي من دائرة مراقبة ومكافحة الأمراض إن العدوى تنتقل من خلال 4 طرق تتمثل في العلاقات الجنسية ومن الأم الحامل لطفلها ومن خلال نقل الدم أو الإبر الملوثة.

وأوضحت أن فيروس الإيدز ضعيف في الهواء كما أن انتقال الفيروس عن طريق المصافحة أو التلامس الخارجي أثناء حدوث جرح في يدي المصاب نادر الحدوث ويعتمد على درجة وقوة الفيروس أو المناعة عند الشخص.

وحثت على ضرورة إجراء الفحص الدوري للشخص إذا كان يمارس العلاقات الجنسية غير الشرعية والتواصل مع الحملة عن طريق الخط الساخن ويتم توجيهه إلى أماكن الفحص حسب رغبة الشخص وبسرية تامة.

وأضافت: لدينا خدمة الفحص السريع التطوعي في متنزه النسيم العام كذلك يوجد في عدد من المراكز الصحية بمحافظة مسقط في كل من الخوض والعامرات وهذه الخدمة تطوعية ومتاحة للجميع ونتائج الفحص تظهر خلال دقائق، وكذلك يتوفر لدينا أخصائيون يقومون بشرح تفاصيل المرض وكيفية الوقاية منه وإرشاد الناس عن العدوى وما يتوجب عليهم فعله، وأوضحت أن الإقبال على الحملة جيد من مختلف الأعمار خاصة الشباب.

وأكدت أهمية عمل الفحوصات الأولية الوقائية لتوضيح حالة المصاب وكيفية الوقاية منه بسرية تامة دون الإفصاح عن بياناته الشخصية.

تعليق عبر الفيس بوك