115 مختصا يناقشون آليات تأسيس المشاريع التجارية لأسر الضمان الاجتماعي

الرستاق - طالب المقبالي 

نفذت دائرة التنمية الاجتماعية بالرستاق ورشة عمل تدريبية بعنوان: خطوات بسيطة لتؤسس مشروعك الخاص بمشاركة أكثر من ١١٥ مشاركا، بهدف رفع الوعي الاقتصادي لأسر الضمان الاجتماعي وآلية تبني المشروعات الخاصة وتمكين الأفراد اقتصاديا، وأقيمت الورشة بدار الرعاية الاجتماعية بالرستاق.

افتتح الورشة أحمد بن سالم الشريقي المدير المساعد لدائرة التنمية بكلمة رحّب فيها بالحضور وشكر الجهات المشاركة والداعمة ومن بينها لجان التنمية الاجتماعية بولايتي الرستاق والعوابي ممثلة في الفرق الخيرية التابعة لها، وجمعيات المرأة العمانية بولايات الرستاق والعوابي والمصنعة، ومركز الطموح الشامخ وشركة الأزهر للتجهيزات

بعد ذلك قدّم المدرب إسحاق بن هلال الشرياني رئيس مركز الطموح الشامخ ورشة تدريبية تطرق من خلالها إلى عدة نقاط مهمة في تبني المشروعات الخاصة، مستعرضا أهم العقبات والصعوبات التي تعيق المبتدئين.

كما تطرّق فيها إلى عدة مرتكزات أساسية ينبغي التركيز عليها عند تبني أي مشروع حتى يكون ناجحا، والتحديات والصعوبات وآلية التغلب عليها ومقومات نجاح المشروعات من اختيار نوعية المشروع وطبيعة المستهلك والمكان والأسعار التنافسية في السوق والخطط الإدارية والمالية للمشروع والمصاريف الثابتة والمتغيرة.

كما تطرّق إلى ضرورة التعرّف على القوانين المنظمة ونوعية التصاريح اللازمة والجهات المانحة لها.

كما تطرق فيها إلى أنواع الشركات والحماية اللازمة قانونيا للمشاريع ذات الشراكة.

تضمنت الورشة عرض تجارب ناجحة من بعض المؤسسات والشركات والأعمال المنزلية والتي تقدمت بها جمعيات المرأة العمانية بولايات الرستاق والعوابي والمصنعة من خلال العضوات المنتسبات لها.

كما شاركت شركة الأزهر للتجهيزات بعرض تجربتها في إنشاء الشركة وكيفية الحصول على الدعم اللازم لها وطرق تنميتها وتطويرها..

رافق ذلك معرض مصاحب اشتمل على العديد من الأجهزة والآلات والمعدات الإنتاجية الحديثة كفقاسات البيض وعصارات الزيوت وفرازات العسل وغيرها من الأدوات الإنتاجية..

كما شاركت جمعيّات المرأة العمانية ببعض المشغولات اليدوية المبتكرة والمطورة وكذلك السعفيات والفخاريات ونماذج لمشاريع الخياطة والتطريز والطبخ وغيرها..

جدير بالذكر أنّ المعرض اشتمل على شرح واف للمشاركين مدعما بالأجهزة وشاشات العرض التي توضح خطوات العمل، وكيفية استخدام المعدات والآلات المعروضة مع وجود كادر فني متخصص من المهندسين والمدربين على الاستخدام والصيانة.

تعليق عبر الفيس بوك