"صحية الشورى" تواصل مناقشة التعمين في القطاع الصحي

مسقط - الرؤية

استضافتْ اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى، صباح أمس، عددًا من المختصين من جامعة السلطان قابوس، ومختصين من كلية عمان للعلوم الطبية، وجامعة نزوى، وجامعة البريمي؛ بهدف مناقشة دراسة اللجنة حول التعمين في القطاع الصحي؛ وذلك خلال الاجتماع الذي ترأسه سعادة علي بن خلفان القطيطي رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وبحث المشاركون في اللقاء عددا من المحاور المتعلقة بموضوع الدراسة؛ منها: طبيعة التأهيل والتدريب في القطاع الصحي، ونوعية البرامج المقدمة للمتدربين من الخريجين من قبل الجامعة، وآليات التنسيق بين الجامعة ووزارة الصحة والمؤسسات التعليمية الطبية والمؤسسات الصحية الخاصة...وغيرها من الجهات المسؤولة عن إعداد الكوادر الطبية والطبية المساعدة، إلى جانب التحديات التي تواجه الجامعة لتأهيل وتدريب وإعداد الخريجين وفقاً لاحتياجات ومتطلبات سوق العمل. ودارت نقاشات موسعة حول الحلول المقترحة لتطبيق سياسة التعمين في القطاع الصحي، واستيعاب سوق العمل لمخرجات هذا القطاع. وأشار الحضور إلى التحديات التي تواجه الخريجين من الكوادر الطبية والطبية المساعدة. وأوضح المختصون أن المخرجات من هذا القطاع منهم المهيَّأ للعمل مباشرة ، ومنهم من يحتاج لتدريب إضافي وخبرات أكثر.

وشهد اللقاء الحديث عن طرق استكمال المنظومة الصحية في السلطنة من حيث الدرجات المالية والتخصصات الطبية، منوهين بأهمية إعداد خطة وطنية لتدريب وتوظيف مخرجات القطاع الصحي، وموضحين في الوقت ذاته أهمية استثناء مخرجات هذا القطاع من اشتراطات التعمين والإحلال، مقارنة ببقية القطاعات الأخرى.

تعليق عبر الفيس بوك