احتفالات بيوم البيئة العماني في الظاهرة وجنوب الباطنة

 

عبري- ناصر العبري

نظمت إدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة الظاهرة عددا من الأنشطة والفعاليات، وذلك بمناسبة يوم البيئة العماني لعام 2018 الذي يأتي تحت شعار "بيئة نظيفة مستدامة" وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية والأهلية والخاصة.

وكانت البداية في لاية ينقل من خلال زراعة 200 شتلة من الأشجار البرية في منطقة الراكي بمشاركة عدد من طلبة المدارس والمواطنين تنوعت بين أشجار الغاف والسمر والسدر البري استكمالا للحملات السابقة في تلك المنطقة.

وانطلقت فعالية أخري تهدف إلى نشر الوعي البيئي في مختلف شرائح المجتمع وتضمنت عددا من المحاضرات البيئية قدم أوراقها المختصون بإدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة الظاهرة كان في مقدمتها 3 محاضرات في بلدة الوقبة بولاية ينقل و في ولاية ضنك وبلدة الهجر بولاية عبري، وركزت المحاضرات على دور الوزارة في الجانب البيئي واستعراض الإجراءات التي تقوم بها في سبيل تسهيل منظومة الحصول على التصاريح البيئية والمناخية وكذلك طرق إشراك المجتمع في حماية الحياة الفطرية.

وحطت حملة استزراع الأشجار رحالها في ولاية ضنك وبمشاركة من فريق ضنك التطوعي حيث تمت زراعة ما يزيد على 200 شتلة برية على جانبي الطريق، وكان للمراكز التجارية دور في نشر الوعي البيئي حيث تم عرض المقاطع المرئية والصوتية في مركز اللولو بعبري ومركز رامز للتسوق.

واختتمت الإدارة فعالياتها بإقامة ندوة بعنوان نحو بيئة نظيفة مستدامة شارك فيها مختصون من وزارة البيئة والشؤون المناخية وكذلك من الشركة العمانية لخدمات بيئة وشركة حيا للمياه وتضمنت 3 أوراق حول اختصاصات المديرية العامة للشؤون المناخية بوزارة البيئة والشؤون المناخية ودور شركة حيا للمياه وإسهاماتها في المجال البيئي وإسهامات شركة بيئة في مجال إدارة النفايات في السلطنة واختتمت الندوة بجلسة حوارية للمناقشة الاستماع لاستفسارات الحضور.

وفي بركاء، اختتمت إدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة جنوب الباطنة فعاليات يوم البيئة العماني تحت رعاية سعادة سالم بن ساعد المالكي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية بركاء. وألقى المهندس ناصر بن حمود اليعقوبي مدير إدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة جنوب الباطنة كلمة تطرق فيها إلى الفعاليات التي نفذتها الإدارة في المحافظة بشكلٍ عام كما أكد على أهمية الحفاظ على البيئة وصون مواردها الطبيعية وجعلها بيئة صحية مستدامة. تضمّنت الفعالية مسرحية تناولت بعض السلوكيات والممارسات الخاطئة التي تضر بالبيئة وقصيدة شعرية بالإضافة إلى استعراض الفعاليات التي نفذتها إدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة جنوب الباطنة خلال الاحتفال بيوم البيئة العماني وذلك من خلال حملات الاستزراع وإقامة مسابقات بيئية وحلقات عمل تتعلق بإعادة التدوير. وفي الختام قام راعي المناسبة بتكريم المشاركين في الفعاليات التي نفذتها الإدارة بيوم البيئة العماني بالإضافة إلى التجول في المعرض المصاحب للفعاليّة.

تعليق عبر الفيس بوك