وفد من "الشورى" يطلع على آلية العمل في "الوثائق والمحفوظات"

...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

استقبل سعادة الدكتور حمد بن مُحمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية أمس سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى وعدد من أصحاب السعادة أعضاء المجلس، وذلك خلال زيارتهم للهيئة.

وهدفت الزيارة إلى الاطلاع على تجربة الهيئة في إدارة الوثائق والمحفوظات، وأكد سعادة الدكتور رئيس الهيئة أهمية دور الهيئة في حفظ الذاكرة الوطنية التي تزخر بها السلطنة عبر الحقب الزمنية المختلفة، إضافة إلى دورها في بناء نظم حديثة لإدارة الوثائق والمحفوظات وفق أحدث المواصفات العالمية، والعمل على التعريف بالجوانب الحضارية والتاريخية لعمان. وتم خلال اللقاء تقديم عرض تعريفي عن الهيئة سلط الضوء على أبرز أهداف الهيئة والاختصاصات والأعمال التي تقوم بها، وكذلك تقديم نبذة شاملة حول نظام إدارة الوثائق في الجهات الخاضعة لقانون الوثائق والمحفوظات، إضافة إلى عرض منظومة إدارة الوثائق والمراسلات الإلكترونية، وإدارة المحفوظات بالهيئة. وتضمن برنامج الوفد جولة استطلاعية بمختلف تقسيمات الهيئة التخصصية والفنية، منها زيارة المديرية العامة لتنظيم الوثائق وإعطائهم نبذة حول نظام التصنيف المتبع بالهيئة.

وشمل البرنامج زيارة قسم الميكروفيلم إلى جانب زيارة المختبر البيولوجي وقسم التعقيم والتعرف على آلية العمل في كل قسم، إضافة إلى زيارة قسم الوثائق الخاصة والاطلاع على أعمال القسم والدور الكبير الذي يقوم به الكادر الوظيفي في سبيل حفظ الوثائق المختلفة إلى جانب الدور الكبير في نشر الوعي بين أفراد المجتمع بأهمية المبادرة بتسجيل وتوثيق وثائقهم المُختلفة لدى الهيئة، وتعريف المجتمع بالهيئة وأهدافها ورسالتها ورؤيتها في حفظ وصيانة الوثائق والمحفوظات.

بعد ذلك توجه الوفد إلى المديرية العامة للبحث وتداول الوثائق للاطلاع على أهم أنشطة وأعمال وفعاليات المديرية، حيث اطلع الوفد على مراحل إعداد المعارض الوثائقية وكيفية إخراج الوثائق المخصصة للعرض والأجهزة المستخدمة في طباعة الوثائق المعدة لذلك، إضافة الى الاطلاع على مشروع التاريخ الشفوي. كما اطلع الوفد على نظام العمل في دائرة الاطلاع على الوثائق، والآلية المتبعة في سبيل الاستفادة من الدائرة من قبل الباحثين والمستفيدين من خدمات دائرة الاطلاع على الوثائق. وقام الوفد بجولة استطلاعية في المعرض الدائم للوثائق والمحفوظات الوطنية تعرف من خلالها على المكنون التاريخي والموروث الحضاري الذي تزخر به السلطنة. فيما اختتم وفد الشورى زيارته بزيارة معمل الإتلاف الآمن للوثائق التابع للهيئة.

من جانبه أشاد سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى والوفد المرافق له بما اطلع عليه من إنجازات متطورة والجهد الكبير الذي تقدمه هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية في سبيل حفظ الإرث التاريخي للسلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك