أول سيرة نبويَّة (شِعريّة) في القرن 21

(... وسراجًا منيرًا) بحث شعري (15)

د. عمر هزاع – دير الزور - سوريا


في هذه الحلقة نواصل تقديم السيرة النبوية شعرا ونصوغ في قلادة حباتها جمان، وسلكها إيمان سيرة (غزوة أحد).. وهي الغزوة التي أعقبت غزو بدر اشتد على قريش مصابها في بدر, وزيدت بخسارتها في غزوة السويقة, وسرية زيد بن حارثة التي قصمت ظهر اقتصادها, علاوة على انتصارات المسلمين في غزواتهم وسراياهم ضد اليهود وأعراب الجزيرة فاندفعت تحرض أبناءها, وقبائل العرب, وتستعين بالأحباش, واليهود لخوض معركة جديدة ضد دولة الإسلام الناشئة في المدينة, فكانت (أحد).

رَواسِبُ الحِقدِ - ثاراتٍ - أَثارُوها
     دَوائِرًا – بِرَحى " أُحدٍ " – أَدارُوها
ثَلاثَةٌ -  مِن أُلُوفِ الجُندِ  جَهَّزَها
      إِلى القِتالِ  " أَبو سُفيانَ "  - قادُوها
وَ " بِالأَحابيشَ " قَد راشُوا كَنائِنَهُم
     وَ " المَشرَفِيَّ " بِحِلفِ الشِّركِ رَفُّوها
جُرُّوا قَضيضًا وَقَضًّا كالفَراشِ بِأَطماعٍ
تَجاذَبَها - لِلنَّارِ – مُذكُوها
لِلخَيلِ ضّبحٌ , وَلِلأَدراعِ قَعقَعَةٌ
           وَلِلسُّيُوفِ صَليلٌ < ما تَصالُوها>
وَلِلنِّساءِ أَهازيجٌ شَحَذنَ بِها
           حَمِيَّةَ الحَشدِ ؛ حَتَّى ما أَطاقُوها
رِسالَةٌ مِن يَدِ " العَبَّاسِ " بَلَّغَها
     - إِلى الرَّسولِ – رَسُولٌ ؛ جاءَ يَدلُوها
فَأَنْذَرَتهُم لِلاستِعدادِ ؛ فالتَزَمُوا
            ظِلَّ السِّلاحِ , إِذا قامُوا فَصَلُّوها
فَلَمَّهُم مُخبِرًا عَمَّا أَلَمَّ بِهِم :
o    ( إِنَّ المَدينَةَ دِرعٌ لَن يَسُوءُوها , لَقَد أُرِيتُ بِها ثَلمًا وَمَذبَحَةً  كِنايَةً عَن وُعُودِ النَّصرِ أَكنُوها  فَلازِمُوها , فَإِنَّ المَوتَ مُلتَزِمٌ بِها الهِرِيَّ عَلى مَن رامَ يَهرُوها ) *134
    فَجادَلُوهُ ! فَقالُوا : ( بَل نُجالِدُهُم بِأَسيُفٍ , وَوُجُوهَ الكُفرِ نَكفُوها )
فَكَتَّبُوا لِمَسِيلِ الحَربِ قِربَتَهُم
                           وَلَوَّحُوا بِظُباهُم  حِينَ سَلُّوها
لَمَّا أَحَسُّوا بِما اضطَرُّوا الرَّسولَ لَهُ
                           تَأَسَّفُوا –نَدَمًا– عَمَّا أَحَسُّوها !
وَفَوَّضُوهُ بِشَأنِ الحَربِ فارتَجَعُوا
                           عَنِ التَّسَرُّعِ في لُقيـــا أَقادُوها
فَكانَ دَرسًا  مِنَ التَّقريعِ- عَلَّمَهُم
                        إِيَّاهُ – بِالمُثُلاتِ  الغَيبُ, يَسرُوها
o    ( ما يَنبَغي لِنَبِيٍّ نَزعُ لَأمَتِهِ , إِذا ارتَداها ! ) -  وَزادَ  – ( الصَّفَّ رُصُّوها ! ) *135
وَسارَ بِالجُندِ حَيثُ انشَقَّ " دَيسَمُهُم "
                            بِما يُعادِلُ ثُلْثَ الجَيشِ , يَدسُوها *136
بِسَبعِمايَةِ جُندِيٍّ  إِلى " أُحُدٍ "
                            سَدَّ الطَّريقَ عَليهِم  حَيثُ شَقُّوها
حَتَّى تَمَكَّنَ أَن يَلتَفَّ -  في حَذَرٍ
                            خَلفَ العَدُوِّ  - لِكَي يَلقاهُ مَشدُوها
بِعَبقَرِيَّةِ أَذكى قائِدٍ عَقَدَتْ
                       مَواقِعَ الرَّميِ - في المَيدانِ – رامُوها
 هُناكَ  وَصَّاهُمُ :
o    ( احمُونا لِأَظهُرِنا , حَتَّى أُشيرَ عَلَيكُم أَن تُخَلُّوها ) *137
فَصارَ عَسكَرُهُ -  قُدَّامَهُ  ,  وَعَلى الثُّقٌوب  - حِصنًا ؛ إِذا الأَعداءُ حاصُوها
وَهَكَذا أَحكَمَ الإِطباقَ  مُستَبِقًا
                           أَيَّ احتِمالٍ بِهِ يَحـــتالُ عاتُوها
وَحَرَّضَ الصَّحبَ أَن يُبدُوا مُصابَرَةً
                          -عَلى الجِلادِ- إِذا نادى مُنادُوها
أَعطى الفِرِندَ - لِكَي بِالحَقِّ يَحنِيَهُ -
                           "أَبا دُجانَةَ" , لو لاقاهُ حــانُوها
فَصارَ يَنحي بِهِ القاماتِ ؛ يُقمِئُها
                           إِذا هَوى؛ وَجِباهَ الجَهلِ يَحنُوها*138
كَأَنَّما نَصلُهُ الصابُونُ  حِينَ عَدا  
                         عَلى العِدا بِدَمِ الصَّابِينَ؛ يَرغُوها
الجانِبانِ عَلى التَّحريضِ قَد عَكَفا
                           يُمَهِّدانِ لِهَيجــــاءٍ أَجـــــابُوهـــا
شَكا " ابنُ حَربَ " لَهُم ذِكرى " القَليبِ " , وَقَتلاهُم
–  بِــ " بَدرَ "  –
فَصاحَ :
•    (اليَومَ  شُكُّوها , رُدُّوا لَها صاعَها صاعَينِ , وَانتَقِمُوا , وَمَزِّقُوها - جَزا العِصيانِ – وَاصمُوها)
أَمَّا النِّساءُ ؛ فَبِالأَقدامِ قَد ضَرَبَتْ
                             وَبِالدُّفُوفِ, وَبِالأَشعارِ تَشدُوها *139
شَــــرارةُ البَدءِ لَمَّا قــــامَ أَشعَلَها
                             كَبشُ الكَتِيبَةِ  وَ العَوَّامُ  يَشبُوها *140
بِهِ تَقَحَّمَ وَجهَ الأَرضِ ؛ مُحتَمِلًا
                             عَلَيهِ عّضَّةَ عَضــبٍ مالَ يَحقُوها
يا "طَلحَةُ العَبدَرَيُّ"؛ الكَبشَ كُنتَ! فَقَد
                             زَباكَ فيها "زُبَيرٌ"؛ شَبَّ يَطحُوها
خُذْها جَوابًا - لِما ساءَلتَ -  مِن بَطَلٍ
                             - يَشفِي الغَليلَ-  فَصيحِ الرَّدِّ  يَسؤُوها
وَإِذ تَعاقَبَ " عَبـــــــدُ الدَّارِ " مَندَبَةً    
                                  عِندَ اللِّواءِ, فَبادُوا إِذ تَنادُوها *141
فَالمُسلِمُونَ إِذا ما استَلأَمُوا -  وُشِجُوا
                               بِآسِرِ الغَيبِ- رأسَ البَغيِ شَجُّوها
بُطُولَةٌ وَقَـــفَ التَّـــــاريخُ يَنحِتُها
                               عَلى بَلاطَةِ ذِكــــــــراهُ , تَأَسُّوها
فاستَذكِرُوهُم بِها , وَاستَذكِرُوا أَسَدًا
                               - بِبَرثَنِ الهَصِرِ الهَزَّاعِ - يَسدُوها
لَيثَ الرَّسولِ ؛ وَ لَيثَ اللَّهِ ؛ لايِثَهُم
                                ما واجَهُوهُ وُجُوهَ الغَيظِ صَكُّوها!
تَكَشَّفَتْ فِرَقُ الأَبطالِ عَنهُ كَما
                                تُبَعثِرُ الرِّيــــحُ كُثبــــانًا! وَتَنثُوها!
هَدَّ الكُماةَ عَلى سَندانِ مِطرَقَةٍ
                               كادُوا لَـــــها بِكَمينٍ, ثُمَّ هَـــــدُّوها !
ما حاوَزُوهُ كِفاحَ الصَّدرِ فانتَصَرُوا!
                               لَكِنَّما بِكَفافِ الغَدرِ حازُوها ! *142
ما أَتفَهَ الثَّمَنَ المَقبُوضَ فِيهِ ! وَما
                               أَشَدَّ جُرحَكَ يا "وَحشِيُّ"؛ تَدفُوها !
بِها قَرَوتَ بُطُونَ المُسلِمينَ , عَسَى
                         بَطنَ الغَوِيِّ – وَقَد أَسلَمتَ – تَقرُوها *143
ما كُنتَ – " حَمزَةُ " – فَردًا في حِسابِ " قُرَيشٍ " !! إِنَّما أَمَّةً لاغَتْ فَغالُوها !! ما كَفَّةً كَفَّةً قَد واجَهُوكَ ؛ فَبِئسًا ( .... ) !  شَرعُكَ اللَّهُ  ! ما جاهُوكَ  كافُوها  !!
وَما يُضيرُكَ – يا ضِرغامُ – مَن مَضغًوا
                                   ثَأرَ الجَهالَةِ أَفلاذًا , فَمَجُّوها *144
وَما تُكَشِّرُهُ السُّلكى لِحـــــــــــــــــاقِدَةٍ
                                   لِكَي تَلُوكَ, وَبِالأَنيـــــــــابِ تَكشُوها   
فَقَد تَرَكتَ بِهِم أُســـــــــــدًا إِذا زَأَرَتْ
                                    تَجَنَّبَتها ثَعاليهِـــــــــــــم , فَخافُوها
 مَلاحِمًا  قَطَّـــــتِ الصَّفحاتِ أَحرُفُها
                                   عَلى القَراطيسَ, في جَهدٍ لِتَحصُوها
لَكِنَّها أَبلَسَتــــــــــهُم في بَســـــــــالَتِها
                                   وَبِالرُّجولةِ , تَبلُـــــــــــوها وَتَغلُوها
تُرَّ "الغَسيلُ"عَرُوسُ الأَمسِ  عَن تِرَةٍ     
                                         نَحوَ الشَّهادَةِ , تَرتُوهُ وَيَرتُوها !! *145
فانقَضَّ يَلقى  ضَلِيعَ البَذلِ مـــا انفَلَتَتْ
                                    مِنَ الذَّوابــِلِ  بِالأَضلاعِ يَفلُوها !
رَشقُ السِّهامِ عَلى الفُرســـــانِ يَكبَحُها
                                      بِهِ الرُّماةُ استَطاعُوا أَن يَصُدُّوها*146
وَما تَزالُ رَحى الحَربِ الزَّبُونِ تَدُورُ فَوقَ جُندِ " أَبي سُفيانَ " , تَسحُوها
صاخَ اللِّواءُ , وَما مِن حامِلٍ زُفَرٍ
                                 يَفتَزُّ مِن حَــــولِهِ نـارًا , وَيَصخُـــوها
فادَّارَكَتهُ " قُرَيشٌ " بِانسِحابِ قُواها عِندَما وَقَعَتْ لِلمَوتِ , يَعقُــــــوهـــا
وَأَدرَكَتْ أَنَّ نَصرَ المُسلِمينَ غَدا
                                 قابًا مِنَ القَــــوسِ, وَعــدُ اللَّهِ يَنصُوها
هَزِيمَةً أَسفَــــرَتها عَن مُعَسكَرِها
                                 حَتَّى تَزاحَمَتِ الأَسيافُ تَكسُــــوهـــا *147
فَجُنَّتِ الجُـــندُ ؛ لا تَلوي لِمُخزَمَةٍ
                                 قَد خَلَّفَتها لِمَن - في الخَلفِ - يَخزُوها
غَنائِمُ الفَوزِ مَدَّتْ لِلرُّمـــــــــاةِ يَدًا
                                    فَصافَحُوها ! وَكَفَّ الرَّميِ فَكُّوها! *148
وَ " ابنُ الوَلِيدِ " عُقابٌ في تَرَصُّدِهِ
                                    كَأَنَّهُ - بِعِقاصِ اللَّحظِ – يَعكُوهـــا!
وَبِالفَراسَةِ يَرنُو نَحوَهـــــا ؛ فَيَرى
                                    فَريسَةً ؛ نَحوَها يَرنُو مُعِقُّــــــوها
بِحِنكَةِ القائِدِ الحَــــــــــربِيِّ باغَتَهُم    
                                          صَقرًا عَلى أَوكُنِ الأَفراخِ؛ يَعرُوها
•    فَوَجَّهَ المُشرِكينَ :
( احمُوا مَواقِعَكُم )
بِصَيحَةٍ - كاصطِفاقِ الرِّيحِ - يَصدُوها
                                            خَديعَةٌ قَلَبَتْ مِيزانَ عُدوَتِهِـــم
حَتَّى تَثَبَّتَ في المَيدانِ عـــــــــــــادُوها
                                          وَالمُسلِمُونَ حَيارى في تَخَبُّطِهِم
بِالكَرِّ, وَالفَرِّ, هاجُوها, وَماجُــــــــوها
فَصارَ أَوَّلُـــــها يَجــــــتاحُ آخِــــــــرَها
                                        وَالصَّحبُ تَبزِلُ أَصحابًا, وَتَبزُوها *149
•    وَزِيدَ -  في اللَّغطِ  – غَلطاتٌ , أُذِيعَ بِها : ( إِنَّ النَّبِيَّ قَضَى ! فَالحَربَ قُضُّوها ! )
فانهارَتِ الأَنفُسُ المَحزُونَةُ ؛ انذَهَلَتْ
                                    فَحامِلُونَ لِأَسيافٍ , وَمُلقُوها *150
فَجاءَ رَدُّ رَسولِ اللَّهِ يَجمَعُهُم
                                    بِوِقفَةٍ - كَجُذُوعِ النَّخل – يَجذُوها !
لِكَي يُمَهِّدَ لِلأَصحابِ أَن يَقِفُوا
                                     مُجَدَّدًا ! بَعدَ ضَرباتٍ تَلَقُّوها !
 مُخاطِرًا  ! أَخضَعَ الظَّرفَ الدَّقيقَ لَهُ
                                     بِصَرخَةٍ تُسكِنُ الرَّهباتِ ! تَرهُوها ! *151
 مُعَرِّضًا نَفسَهُ  !
                                            حَتَّى يُدافِعَ عَنهُم ما تَدافَعَتِ الأَنباءُ تَنبُوها ! *152
 طَلحاهُ  وَ  ابنُ أَبي وقَّاصَ  عاصِفَتا
                                        نارٍ !! شُواظُهُما الشُّظَّاظَ يَطهُوها!! *153
فَنافَحا عَنهُ
حَتَّى التَفَّ حَولَهُمُ الأَبطالُ طَوقًا
 مِنَ الأَجسادِ
صَفُّوها !! *154
فَأَظهَروا مِن بُطُولاتِ الفِداءِ عَجائِبًا تَناقَلَها لِلدَّهرِ راووها !! *155
حَتَّى استَطاعَ رَسولُ اللَّهِ شَقَّ طَريقَهُ بِمَفرَزَةٍ لِلشِّعبِ
يَنحُوها ..
هُناكَ ؛ صَلَّوا  قُعُودًا  خَلفَهُ ؛ وَبِهِم
                                      مِنَ الجِراحاتِ أَصنافٌ ؛ تَآسوها *156
إِذَّاكَ حَثَّ " أَبو سُفيانَ " عَسكَرَهُ
                                      عَلى ادِّعاءِ انتِصاراتٍ , أَباحُوها !
أَمَّا النَّبيُّ - عَلى الأَجداثِ  مُحتَسِبًا
                                      جُدادةً  مِن نَخيلِ الدِّينِ - يَشجُوها
فَيالِقُ الجَيشِ قَد باءَتْ مُفَلَّقَةً
                                       بِها يَجيشُ انكِسارُ النَّفسِ يَفلُوها
 إِلى " المَدينَةِ "  عادُوا , وَالدُّموعُ دَمٌ
                                      عَلى التي - عِندَما تاهُوا - أَتاهُوها
 نَحوَ الهَزيمَةِ  مالَ النَّصرُ  مُنقَلِبًا
                                       بِقابِ قَوسٍ مِنَ الإِهمالِ ؛ لُقُّوها
تَفريطُهُم بِاتِّباعِ الأَمرِ لَقَّنَهُم
                                       دَرسًا – إِذا مَرَّ – لَن يَنساهُ عاصُوها
لِذا أَطاعُوهُ لَمَّا هَبَّ يَندُبُهُم
                                       صَبيحَةَ الغَدِ مِن " أُحدٍ "  فَهَبُّوها    
فَقامَ يَعدُو إِلى " الحمراء " -  يَلحَقُ بِالمُستَهزِئِينَ بِهِ  - بِالأُسدِ يَنزوها *157
حَتَّى قَضَى اللَّهُ أَمرًا في مُلاحَقَةِ الأَعداءِ , فانقَلَبُوا عَنها
وَأَخلُوها *158
لِيَجبُرَ اللَّهُ كَســــــــرَ المُسلِمين , فَقَـــــد
                              ضَرَتْ " قُرَيشُ " , وَهابَتْ أَن يَضُرُّوها
فَأَنزلَ الحَـــــــــــقُّ آيـــــاتٍ مُنَبِّهَـــــــةً
                               إِلى الحَقيقَةِ بِالبُـــــــــــــــرهانِ , يَتلُوها
لِكي يَميزَ–عَنِ الطَّيبِ– الخَبيثَ, وَمَن
                               لَبَّى الجَـــــماعةَ مِمَّن كانَ يَبلُـــــــــــوها
وَإِنَّها حِكمَةُ المَولى لِيُظهِرَ  مِـــــــــــن
                               أَهلِ النَّفــــــــــاقِ  النَّوايا اللَّات أَخفُوها
تَأَخُّرُ النَّصرِ في بَعضِ المَواضِعِ هَضمُ أَنفُسٍ جَزِعَتْ
وَالصَّبرُ يَمنُوها
فَفيهِ كَبــحٌ إِذا امتَدَّتْ شَمـــــــاخَتُها
                                 بِالاغتِــــــــــرارِ , وَبِالأَوهامِ تَنخُوها
وَالمُسلِمُ الحَقُّ مَن لِلحَقِّ مُتَّبِــــــــعٌ
                                      وَكُلُّ عــــــــــــــــاقِبَةٍ لِلَّهِ يَعزُوها
مِنَ الجَديرِ إِذا أَمعَنتَ في " أُحُـــدٍ "
                                     أَلَّا تَجُورَ بِأَحكامٍ , وَتَجـــــــــرُوها
خَسارَةٌ وَقَعَتْ لِلجانِبَينِ , وَمـــــــــا
                                  غَلْبٌ تَحَقَّـــــقَ لَو فَكَّرتَ تَقزُوهــــــــا
( فَإِنَّهُم يَألَمُونَ )  اللَّهُ أَكَّــــــــــــدها
                                   حَقيقَةً , أَنصِفُوها إِن تَقُولُوها *159
مِعيارُنا بِالحَياةِ - اليَومَ - ما اختَلَفَتْ
                                عَنهُ مَعايِيرُهُم - يا قَومُ – أَحيُوهــــا
هَلُمَّ جَرًّا .... فَهَذا السِّفرُ تَذكِـــــــرَةٌ
                                      لَها هَلُمُّوا ؛ وَبِالإِكبارِ جُرُّوها
هُنا المَكانُ ! وَما لِلَّامَكانِ مَـــــــكانٌ
                                         لا مَـــــكانَ بِهِ لِلَّاهُــــنا ! عُوها

ــــــــــــ
الهامش
أحابيش : حبشيون (أهل الحبشة) \ راش الكنانة: أي راش نبلها أي ثبت الريش على أعقاب السهام \ المشرفي : سيف منسوب إلى مشارف وهي من قرى الشام أو العراق أو اليمن \ رفَّ : أحاط و أحسن \ القض و القضيض : حجارة صغيرة و كبيرة و تستعار للتعبير عن الجمع و الكلية \ مذكون : جمع مذكي وهو موقد النار \ ضبح الخيل : صوت أنفاسها \ أدراع : جمع درع \ تصال \ يدلو : يبدي حاجته \ ظل السلاح : أي جواره أي أنهم لم يتركوا أسلحتهم حتى إذا قاموا للصلاة
الهري : جمع هراوة : وهي عصى غليظة ضخمة \ يهرو : يضرب بالهراوة \ أقاد : تقدم و أعطى أمر القيادة \ تقريع : عقوبة \ مثلات : أمثلة \ يسرو : يكشف \ لأمة : و هي الدرع \ في البيت ( ما ينبغي لنبي نزع .. ) تكنيك حذف و إضمار للمتحدث و العبارة توحي به و هو النبي صلى الله عليه و سلم \ ديسم : ثعلب ( دب و ولد الدب و ولد الثعلب من الكلبة و ولد الذئب من الكلبة و سواد و ظلمة ) \ يدسو : يستتر و ينقص و يفسد و يظل
حاص : ( بين الشيئين ) ضيق بينهما , ( حول الشيء) حام حوله \ عاتون : (جمع عات) عتاة : مغالون طغاة \ جِلاد : مقارعة الأعداء \ فرند : السيف و تموجات الضوء المنعكسة على نصلته \ حانون ( جمع حان ) من يحنون الأشياء \ ينحي : الشيء : يصيره في ناحية و يزيله و يميله \ يُقمئ : ( يقمي ) يُذل \ يحنو : يحني \ عدا ( يعدو) ركض \صابون : مركب من الزيت و القلى ويستخدم للتنظيف \ الصابين ( الصابئين ) جمع صابئ وهو الخارج عن الدين و الطاعة \ يرغو : صار له رغوة \ يشبو : يذكي \ يحقو : حقاه : أصاب حقوه أي خصره \ زبى : رمى بشر \ يطحو : يبسط و يرمي \ يسؤو ( سآه يسؤوه ) ساءه و مده فانشق .
تعاقب : ( القوم في الشيء ) تناوبوه \ مندبة : واحدة المنادب وهي ما يخصص لندب الميت \ استلأم : لبس لأمته ( أي درعه ) \ وُشج : ارتبط و وُصل بصلة \ آسر الغيب : ( أي المحتفظ به في طي الكتمان و المقصود به الله جل و علا ) \ برثن : ظفر السبع و الطير ( مخلب ) \ هَصِر : أسد قوي ضارٍ \ هزَّاع : أسد شجاع و شديد البأس \ يسدو : يمد يده نحو الشيء و ينحو نحوه \ لايث ( لائث ) : أسد \ ينثو : يفرق \ سندان : ما يطرق الحداد عليه \حاوز : طارد \ كَفاف : ( السيف ) حده ( الشيء ) ما أحاط به \ حاز : نال \ يدفو الجرح : يضريه و يسيل دمه \ قرا ( يقرو ) : يطعن بالرمح \ كفة كفة : وجهًا لوجه \ شرعك الله : حسبك الله \ جاه : واجه \ غوي : ضال منقاد لهواه \ لاغ ( الشيء ) راوده لينتزعه منه \ غال : اغتال ( و غالت المرأة ولدها أرضعته وهي حامل ) \ ضرغام : أسد \ أفلاذ : أكباد أو قطع الأكباد ( فصوصها ) \ يُكشِّر : يكشف \ سُلكى : طعنة مستقيمة \ ثعالي : ثعالب \ قطَّ : قطعه عرضًا و نحته \ أبلس : أعجز \ يبلو : يختبر \ يغلو : يزيد و يرتفع و يتشدد حتى يتجاوز الحد و المدى .
ترَّ : ( العظم ) انفصل و انقطع بضربه ( عن الشيء ) ابتعد \ الغسيل : غسيل الملائكة ( حنظلة ) \ عروس الأمس : المقصود به حنظلة فقد كان عروسًا في صباح أحد فترك عروسه وهب للجهاد \ تِرة : حسناء \ يرتو : يشد و يجذب و يضم إليه \ ضليع : قوي و عليم و مكين \ بذل : جود و كرم , و المقصود بضليع البذل حنظلة نفسه \ ذوابل : رماح \ يفلو : ( فلاه بالسيف : ضربه به ) \ زبون : متدافعة شديدة \ يسحو : يقشر و يجرف \ صاخ : ( في الأرض ) دخل فيها \ زفر : أسد , شديد , قوي \ يفتز : يثير و يستفز \ يصخو : ( صخا النار ) فتح عينها و أذكاها \ يعقو : يزيل و يقتل و يصرع \ ينصو : يقبض على ناصيته \ أسفر : كسف \ مُخزمة : ( ما تم خزمه من الجمال و النساء أي ما خزم منخرها – للخزام - من الجمال و من ثقب أنفها - للحلى - من النساء ) \ يخزو : يهين و يذل \ عُقاب : صقر ( طائر جارح قوي النظر و الملاحظة ) \ عِقاص : خيط تشد به أطراف الذؤابة \ اللحظ : العيون و المقل و الرؤية بها و النظر و الملاحظة \ يعكو : يربط و يعقد و يشد \ مُعقون : الجوارح التي تحيط بالفريسة فلا تترك لها ملاذًا للهرب
أوكن : جمع وكنة و هي عش الطائر \ الأفراخ : صغار الطير \ يعرو : يصيب و يمس \ يبزل : يثقب و يقطع و يشق \ يبزو : ( مصدر بزي : خروج الصدر و دخول الظهر, اختلفت أضلاعه ) و بزاه : غلبه \ يجذو : يثبت قائمًا و يقف على أطراف أصابعه \ يرهو : يسكن و يهدئ و يبسط رجليه أو يمد جناحيه
ينبو : يعرض عن و يجاوز الهدف فلا يصيبه \ الشظاظ : متفرقون \ يطهو : يطبخ على النار أو يحكم \ راوون : جمع راوي وهو من يروي الحكاية
مفرزة : قطعة من الجيش تعزل وحدها لشق طريق في شعاب الجبال \ جدادة : من النخل : ما يقطع من أغصانه \ يشجو : يحزن \ باء : رجع \ مُفلقة : مقطعة \ يفلو : يعقل بعد جهل , يتخلل , يسافر \ هزاة ( جمع هازئ ) ساخرون \ أُسد : أسود ( جمع أسد ) \ ينزو : يثب و يطمح و ينازع و يتحرك إلى \ ضرى : اجترأ ( وكذلك سال دمه حتى لا يكاد ينقطع )
يمنو : يبتلي و يختبر \ شماخة : التكبر و الغلو \ ينخو : يفتخر و يتكبر و يمدح \ يجرو ( يجرؤ ) : يتطاول \ يقزو : قزا الأرض ضربها و حرك ما بها من تراب و قزا الولد لعب بالقزة ( و المقصود بها ألا يتلاعب المرء بالأحداث و ينسب النصر و الخسارة حسب هواه و إنما عليه أن يتبع المعطيات و الحقائق التي أكدها التنزيل و ما جاء في السيرة )
ـــــــــــــــــــ
المراجع
*134 : استشار الرسول – صلى الله عليه و سلم – أصحابه في رؤيا رآها فقال : ( إني قد رأيت والله خيرًا , رأيت بقرًا يذبح و رأيت في ذباب سيفي ثلمًا و رأيت أني أدخلت يدي في درع حصينة ) و تأول البقر بنفر من أصحابه يقتلون و الثلمة في سيفه برجل يصاب من أهل بيته و الدرع بالمدينة , ثم قدم رأيه لأصحابه بالتحصن في المدينة وقتال المشركين حين يصلون لأسوارها , إلا أن حمزة ومعه رهط من الصحابة أشاروا بالخروج للقتال خارجها و استقر الرأي على هذا \\ السيرة الحلبية 2(14)
*135 : ندم المسلمون على ما صنعوا فلما خرج قالوا له : يا رسول الله ما كان لنا أن نخالفك فاصنع ما شئت إن أحببت أن تمكث بالمدينة فافعل , فقال لهم : ( ما ينبغي لنبي إذا لبس لأمته – وهي درعه – أن يضعها حتى يحكم الله بينه و بين عدوه ) \\ المصدر : رواه أحمد و النسائي و محاكم و ابن اسحق
*136 : حين وصل الجيش إلى مقربة من المشركين انشق عنه ابن سلول بثلاثمائة مقاتل طامعًا أن يحدث اضطرابًا معنويًا لديهم و أن يحطم ثقتهم أمام عدوهم
*137 : ثبت النبي على جبل الرماة خمسين راميًا و أمرهم بالتمركز و عدم ترك مواقعهم حتى يرسل إليهم بنفسه و قد أوصى قائدهم فقال : ( نضح الخيل عنا , لا يأتون من خلفنا , إن كانت لنا أو علينا فاثبت في مكانك لا نؤتين من قبلك )  \\ ابن هشام 2(65-66)
*138 : جرد النبي سيفًا باترًا و نادى أصحابه : ( من يأخذ هذا السيف بحقه ؟ ) فقام إليه رجال ليأخذوه – منهم علي و الزبير و عمر – حتى قام إليه أبو دجانة ( سماك بن خرشة ) فقال : وما حقه يا رسول الله ؟ قال : ( أن تضرب به وجوه العدو حتى ينحني ) فقال : أنا آخذه بحقه يا رسول الله . فأعطاه إياه , فعصب رأسه بعصابته الحمراء فعرف الناس أنه سيقاتل حتى الموت , و مشى يختال و يتبختر فقال النبي : إنها لمشية يبغضها الله إلا في مثل هذا الموطن )
*139 : كانت النساء يحرضن على القتال و يثرن حفائظ الرجال فيخاطبن حملة اللواء :
( ويها بني عبد الدار ** ويها حماة الأدبار ** ضربًا بكل بتار ) ويأزن قومهن على الثأر و النضال : ( إن تقبلوا نعانق , و نفرش النمارق ** أو تدبروا نفارق , فراق غير وامق )
*140 : كان حامل لواء المشركين طلحة العبدري و كانوا يسمونه " كبش الكتيبة " لشراسته و إقدامه , وهو أول وقود المعركة إذ خرج على جمل داعيًا لمبارزة فأحجم عنه الناس لفرط شجاعته و تقدم إليه الزبير بن العوام فوثب على جمله و أسقطه عنه و ذبحه بسيفه و لما رأى النبي هذا الصراع المثير أثنى عليه و قال : ( لكل نبي حواري , وحواريي الزبير )
المصدر : السيرة الحلبية 2(18)
*141 : في بداية المعركة حرض أبو سفيان بني عبد الدار وهم حملة اللواء فذكرهم بأسر حامل لوائهم في بدر وعرض عليهم لترك اللواء إذا عجزوا عنه فتواعدوه بالذب عنه فكان طلحة " كبش الكتيبة ) قائدهم الذي أوقد المعركة ثم تعاقب بعده على اللواء أخوه شيبة ثم أبو سعد بن أبي طلحة ثم مسافع بن طلحة ثم أخوه كلاب بن طلحة ثم أخوهما الجلاس بن طلحة وهؤلاء ستة نفر من بيت واحد , ثم حمله من بني عبد الدار أطاة بن شرحبيل ثم شريح بن قارظ ثم أبو زيد بن عبد مناف , ثم حمله ولد لشرحبيل بن هاشم , وهؤلاء عشرة من بني عبد الدار – من حملة اللواء – أبيدوا , ثم حمله غلام حبشي لهم – اسمه صواب – فأبدى شجاعة وثباتًا حتى تقطع دونه , ثم سقط اللواء و لم يحمله أحد بعد , فكان ثقل المعركة في بدايتها حول اللواء حتى انكسرت شوكة المشركين بسقوطه
*142 : كان وحشي بن حرب غلامًا حبشيًا لجبير بن مطعم الذي أصيب عمه طعيمة في بدر فوعده مولاه إن قتل عم الرسول – حمزة – بعمه طعيمة فهو عتيق – حر – فأخذ حربته و استتر من حمزة و هو يهد الصفوف هدًّا حتى أمكنه أن يصيبه بها في ثنته فأخرجها من بين رجليه
*143 : يذكر أن وحشي – بعد إسلامه - قتل بحربته تلك مسيلمة الكذاب و شهد اليرموك \\ المصدر : ابن هشام 2(69 و حتى 72) \\ صحيح البخاري 2(583)
*144 : يروى أن هند بنت عتبة في نهاية المعركة مثلت بجثة حمزة و انتزعت كبده ولاكتها فما أطاقتها فمجتها  \\ المصدر : ابن هشام 2(90)
*145 : الغسيل : هو حنظلة بن أبي عامر – غسيل الملائكة – والذي انخلع من حضن عروسه إلى الجهاد فشق الصفوف وكاد يقتل أبا سفيان لولا أن الشهادة أدركته قبل ذلك , و يروى أن الرسول – صلى الله عليه و سلم – أثنى عليه و قال : ( غسلته الملائكة ) لأنه كان جنبًا عند وفاته
المصدر : زاد المعاد 2(94)
*146 : كان فرسان مكة – وقتئذ – بقيادة خالد بن لوليد , و قد هجموا ثلاث مرات ليحطموا جناح الجيش الإسلامي الأيسر ليصلوا منه إلى ظهور المسلمين و لكن الرمان رشقوهم بالنبل فأفشلوا هجماتهم الثلاثاء المصدر : فتح الباري 7(346)
*147 : قال ابن اسحق : ثم أنزل الله نصره على المسلمين و صدقهم وعده وكانت الهزيمة لاشك فيها , و روى مثله عبدالله عن الزبير عن أبيه فقال : والله لقد رأيتني أنظر إلى خدم هند بنت عتبة و صواحبها مشمرات هوارب ما دون أخذهن قليل و لا كثير
المصدر : ابن هشام 2(77)
*148 : مختصر حادثة الرماة :
لما رأى الرماة قريش تفر و المسلمون ينتهبون الغنائم هب معظمهم فتركوا الجبل و لم يبق إلا قائدهم ابن جبير في تسعة من الرماة الذين التزموا تحذير النبي و حرصوا على مواقعهم حتى يؤذن لهم , و استغل خالد بن الوليد بدهائه الحربي هذه الحادثة فقلب موازين القوى و كر على الرماة فأبادهم و صاح بالمشركين ليعودوا للقتال بعد أن أمكنهم من ظهور المسلمين فقامت عمرة بنت علقمة الحارثية فرفعت لواءهم فالتفوا حولها ولاثوا به وتنادوا فأحاطوا بالمسلمين من كل الجوانب , و القصة يرويها البخاري من حديث البراء بن عازب 1(426)
*149 : عندما طوق خالد المسلمين طار صوابهم ففرت منهم فئة للمدينة و فئة لأعلى الجبل و ظلت فئة تقاتل , ثم رجعت طائفة ممن تركوا المعركة فاختلط العسكران و لم يتميزوا فوقع القتل بين المسلمين بعضهم من بعض و روى البخاري عن عائشة قالت : لما كان يوم أحد هزم المشركون هزيمة بينة فصاح إبليس : أي عباد الله , أخراكم – أي احترزوا من ورائكم – فرجعت أولاهم فاجتلدت هي و أخراهم فبصر حذيفة فإذا هو بأبيه اليمان فقال : أي عباد الله , أبي . قالت : فوالله ما احتجزوا عنه حتى قتلوه فقال حذيفة :  يغفر الله لكم
المصدر : البخاري 1(539) و 2(581) \\ فتح الباري 7(351-362-363)
وذكر غير البخاري أن رسول الله – صلى الله عليه و سلم – أراد أن يديه فقال حذيفة : تصدقت بديته على المسلمين , فزاد ذلك حذيفة – خيرًا – عند النبي \\ انظر مختصر سيرة الرسول للنجدي ص 246
*150 : عندما سمع المسلون إشاعة مقتل الرسول – صلى الله عليه و سلم –انهارت الروح المعنوية لدى كثير منهم فتركوا السلاح و فكروا بالاستسلام و انبرى نفر منهم بعد أن صغرت في عيونهم الحياة – بعد رسول الله – فقاتلوا حتى استشهدوا و منهم أنس بن النضر الذي ما عرف في نهاية المعركة حتى عرفته أخته و به بضع و ثمانون طعنة برمح أو ضربة بسيف أو رمية بسهم
المصادر : زاد المعاد 2(93-96) \\ صحيح البخاري 2(579)
و منهم ثابت بن الدحداح الذي حرض جماعته من الأنصار على القتال انتصارًا لله ولرسوله فقاتلوا خالد و فرسانه حتى قتلوا عن آخرهم \\ السيرة الحلبية 2(22)
*151 : لما رأى الرسول أصحابه قد تفرقوا و انهارت معنوياتهم خاطر بحيته فصرخ بهم : ( هلم إلي , أنا رسول الله ) فسمع المشركون النداء و تسابقوا يكرون عليه قبل وصول المسلمين وذلك ليحول ثقل المعركة تجاهه و يخفف عن صحبه ليثوب إليهم رشدهم بعد أن فقدوا السيطرة على زمام المعركة , و هذا ما حدث فعلًا .
و روى مسلم عن أنس بن مالك أن رسول الله – صلى الله عليه و سلم – أفرد يوم أحد في سبعة من الأنصار ورجلين من قريش فلما رهقوه قال : ( من يردهم عنا و له الجنة ؟ ) أو ( هو رفيقي في الجنة ؟ ) فتقدم رجل من الأنصار فقاتل حتى قتل ثم رهقوه أيضًا فلم يزل كذلك حتى قتل السبعة , فقال رسول الله لصاحبيه القرشيين : ( ما أنصفنا أصحابنا )
المصدر : صحيح مسلم . باب غزوة أحد 2(107)
*152 : ركز المشركون حملتهم على الرسول – صلى الله عليه و سلم – طمعًا في القضاء عليه فرماه عتبة بن أبي وقاص بالحجارة فأصيبت رباعيته اليمنى السفلى وتقدم إليه عبدالله بن شهاب الزهري فشجه في جبهته و ضربه عبد الله بن قمئة على عاتقه بالسبف ضربة عنيفة شكا لأجلها أكثر من شهر ثم ضربه على وجنته ضربة أخرى حتى دخلت حلقتان من المغفر فيها فدعا عليه الرسول فنطحه تيس الجبل  فأرداه
المصدر : فتح الباري 7(373)
وفي الصحيح أنه قال : ( كيف يفلح قوم شجوا وجه نبيهم و كسروا رباعيته و هو يدعوهم إلى الله ؟ ) فأنزل الله : " ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون "
المصدر : البخاري 2(582) \\ مسلم 2(108)
وفي رواية الطبراني أنه قال يومئذ : ( اشتد غضب الله على قوم دموا وجه رسوله ) ثم مكث ساعة ثم قال : ( اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون ) \\ فتح الباري 7(373)
*153 : في يوم أحد قام طلحة بن عبيد الله و سعد بن أبي وقاص ببطولات نادرة وقاتلا بشجاعة فائقة فمنعنا – وهما اثنان فحسب – مفرزة المشركين من الوصول لرسول الله فأما سعد فقد نثل له الرسول كنانته وقال له : ( إرم فداك أبي و أمي ) \\ البخاري 1(407)
وأما طلحة فقد ذب عن الرسول فجرح تسعًا و ثلاثين أو خمسًا وثلاثين جرحًا و شلت إصبعه السبابة و التي تليها \\ فتح الباري 7(361)
وروى أبو داود الطيالسي عن عائشة , قالت : كان أبو بكر إذا ذكر يوم أحد قال : ذلك اليوم كله لطلحة
*154 : التف حول الرسول عصابة من أبطال المسلمين منهم : أبو دجانة و مصعب و علي و عمر و سهيل بن حنيف و مالك بن سنان و أم عمارة – نسيبة بنت كعب – وقتادة بن النعمان و حاطب بن أبي بلتعة إضافة لمن كان قد سبقهم في الوصول للرسول وهم : أبو بكر و أبو عبيدة و طلحة و سعد
*155 : من بطولات المسلمين يوم أحد :
- كان أبو طلحة يسور نفسه بين يدي الرسول و يرفع صدره ليقيه سهام العدو و قد كان راميًا شديدًا كسر يومئذ قوسين أو ثلاثًا
- قام أبو دجانة أمام الرسول فترس عليه بظهره
- تبع حاطبُ عتبةَ بن أبي وقاص – الذي كسر رباعية الرسول – فضربه بالسيف حتى طرح رأسه , و كان أخوه سعد بن أبي وقاص شديد الحرص أن يكون هو قاتله لولا أن ظفر به حاطب
- كان قتادة بن النعمان ينافح بقوس الرسول فأصيبت عينه حتى وقعت على وجنته فردها الرسول – صلى اله عليه و سلم – فكانت أحسن عينيه و أحدهما
- اعترضت أم عمارة لابن قمئة فضربته عدة ضربات بالسيف ولكن درعاه أنجياه فضربها على عاتقها ضربة تركت جرحًا أجوفًا
- مصعب بن عمير كان يدافع عن النبي و اللواء بيده فضربوه على اليمنى حتى قطعت فحمله باليسرى حتى قطعت ثم برك عليه بصدره وعنقه حتى قتل
- حمل علي اللواء بعد مصعب فقاتل قتالًا شديدًا
*156 : ابن هشام 2(87)
*157 : خشي الرسول – صلى الله عليه و سلم – من عودة المشركين لاقتحام المدينة إمعانًا في الثأر فهم على مطاردتهم فنادى في الناس للقاء العدو صباح الغد من معركة أحد مع من قاتلوا معه ليلة الأمس و في الطريق تحقق حدسه فقد ارتدت قريش نحو المدينة لغزوها لولا أن رسول الله استبقهم بإرسال مندوب كان يخفي إسلامه عن قريش وهو معبد الخزاعي ليخيفهم و يخذلهم وهذا ما حدث فقد شن عليهم حرب أعصاب دعائية عنيفة منعتهم من العودة للمدينة غير أن أبا سفيان قام بحملة مضادة لمنع المسلمين من اللحاق بهم فأغرى بعض الركبان بإبلاغ جيش المسلمين أن قريش تنتوي إبادتهم وذلك ليحصل على الوقت الكافي للوصول إلى مكة فوصل الركبان للرسول في حمراء الأسد فأخبروا المسلمين بمقالة أبي سفيان فقالوا : ( إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم ) – أي أن ذلك القول زاد المسلمين – ( إيمانًا و قالوا : حسبنا الله و نعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله لم يمسسهم سوء و اتبعوا رضوان الله و الله ذو فضل عظيم ) آل عمران (173-174)
*158 : مختصر غزوة أحد و غزوة حمراء الأسد من المصادر التالية : ابن هشام 2(60 و حتى 129) \\ زاد المعاد 2(91 و حتى 108) \\ فتح الباري 7(340 و حتى 377) \\ مختصر سيرة الرسول من ص 242 و حتى ص 257 \\ صحيح مسلم \\ و صحيح البخاري .
*159 : من يتمعن في تفاصيل أحد و ما بعدها من حمراء الأسد يجد أن قريشَ لم تنتصر و أن المسلمين لم ينهزموا , و يؤكد ذلك قوله تعالى : ( و لا تهنوا في ابتغاء القوم إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون و ترجون من الله ما لا يرجون ) النساء (104)

تعليق عبر الفيس بوك