"موارد الشورى" تناقش خطط التعمين في الإنشاءات والسفر والسياحة

مسقط - الرؤية

استضافت لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى، صباح أمس، عددًا من ممثلي اللجنة القطاعية المشتركة للتعمين في قطاع الإنشاءات، واللجنة القطاعية المشتركة للتعمين في قطاع السفر والسياحة؛ وذلك في إطار دراستها لموضوع "متابعة تحليل تشغيل القوى العاملة الوطنية"، وترأس اللقاء سعادة المهندس محمد بن سالم البوسعيدي رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وخلال لقاء اللجنة بممثلي اللجنة القطاعية المشتركة للتعمين في قطاع الإنشاءات، تم مناقشة الفرص الوظيفية المتوفرة والمتوقعة سنويًّا في قطاع الإنشاءات والمقاولات، ونسبة التعمين المحققة في القطاع مقارنةً مع نسبة التعمين المفروضة من الحكومة. كما تم الحديث عن أبرز التحديات التي تواجه القطاع في تشغيل القوى العاملة الوطنية، والحلول والمقترحات لمعالجة التحديات التي يواجهها القطاع، مشيرين إلى عزوف الباحثين عن عمل عن العمل بقطاع الإنشاءات، وتأثير التجارة المستترة على القطاع، إلى جانب التحديات المتعلقة بنقص المشاريع الكبرى بسبب الظروف الاقتصادية الحالية. وتناول اللقاء بعض الحلول والمبادرات؛ منها: مبادرة الإنشاءات التي قدمتها جمعية المقاولين العمانية في برنامج " تنفيذ"، مؤكدين أنه لو تم تطبيق هذه المبادرة لاستطاع قطاع الإنشاءات توظيف ما يقارب 9800 عماني بنهاية 2020.

من جانب آخر، أفاد ممثلو اللجنة القطاعية المشتركة للتعمين في السفر والسياحة، بأن نسبة التعمين المحققة في قطاع السفر والسياحة وصلت إلى ما يقارب 35.7%، مقارنة مع 41% النسبة المطلوبة للتعمين في القطاع. وأشاروا إلى عدد من الصعوبات التي تواجه التعمين في هذا القطاع؛ أبرزها عزوف الشباب عن عمل في القطاع السياحي بسبب بعض القناعات السائدة في المجتمع والمتعلقة بالعادات والتقاليد، مؤكدين أهمية نشر الوعي المجتمعي من قبل الجهات المعنية في هذا الجانب.

كما قدم أصحاب السعادة أعضاء اللجنة مجموعة من الاستفسارات والمداخلات تركزت معظمها على ضرورة أن يلبي التعمين طموحات كافة الأطراف، كما طالب أصحاب السعادة الجهات المعنية بالإشراف على آليات التعمين في القطاع الخاص ليكون وفق عملية مدروسة، مشددين على التعمين النوعي، وتعمين القيادات الوسطى والعليا.

تعليق عبر الفيس بوك