الجمعة, 24 يناير 2020
23 °c

الشيخ يصدر قرارا بتحديد الرسوم والضمانات المالية لبلدية مسقط

الأحد 14 يناير 2018 10:37 م بتوقيت مسقط

الشيخ يصدر قرارا بتحديد الرسوم والضمانات المالية لبلدية مسقط

 

مسقط - إبراهيم الحسني

أصدر معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط، قرارا رقم 1/2018، بتحديد الرسوم والأثمان والتأمينات والضمانات المالية التي تحصلها بلدية مسقط؛ استنادا للقانون الخاص بالنظام المالي لديوان البلاط السلطاني الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 128/91، وإلى قانون بلدية مسقط الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 38/2015، وإلى الأمر المحلي رقم 1/2003 بشأن تحصيل رسوم بلدية مسقط.

وجاء القرار بناءً على موافقة وزارة المالية متضمنا 12 ملحقا، تقسمت إلى أنشطة مختلفة متعلقة بمجالات العمل البلدي؛ حيث يبدأ العمل بالقرار اعتبارا من الأول من فبراير 2018م.

ونصَّت المادة الأولى من القرار على تحديد الرسوم التي تحصلها البلدية وفقا للملاحق من 1-10، وحددت المادة الثانية التأمينات والضمانات المالية وفقا للملحق رقم 11، وحددت المادة الثالثة ثمن الاستمارات وفقا للملحق رقم 12. كما نصت المادة الرابعة: "مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر، تفرض على من يتخلف عن سداد الرسوم المستحقة وفقا لهذا القرار غرامة تأخير بواقع 10% بالمئة شهريا من قيمة الرسم المستحق، تحتسب بعد مضي 30 ثلاثين يوما من تاريخ الاستحقاق، وتضاعف الغرامة عن كل شهر تستمر فيه المخالفة، على ألا يزيد مجموعها على قيمة الرسم المستحق وفقا لأحكام هذا القرار. ونصت المادة الخامسة على إلغاء الأمر المحلي رقم 1/2003 المشار إليه، كما يلغى كل ما يخالف هذا القرار، أو يتعارض مع أحكامه.

وتضمن الملحق رقم 1 الرسوم البلدية على الأنشطة المهنية والتجارية، وتفرع إلى: أنشطة الزراعة والحراجة وصيد الأسماك التجارية بعدد 40 نشاطا مع قيمة الرسوم السنوية بالريال، وأنشطة التعدين واستغلال المحاجر بعدد 14 نشاطا مع قيمة الرسوم السنوية بالريال، ونشاط الصناعات التحويلية بعدد 195 نشاطا مع قيمة الرسوم السنوية بالريال.

وتضمن نشاط إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء 5 أنشطة مع قيمة الرسوم السنوية بالريال. ونشاط إمدادات المياه، وأنشطة الصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها، وتضمن 14 نشاطا مع قيمة الرسوم السنوية بالريال. ونشاط التشييد وتضمن 21 نشاطا مع قيمة الرسوم السنوية بالريال. ونشاط تجارة الجملة والتجزئة، وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية وتضمن 92 نشاطا مع قيمة الرسوم السنوية بالريال. ونشاط النقل والتخزين، وتضمن 24 نشاطا مع قيمة الرسوم السنوية بالريال. وأنشطة الإقامة والخدمات الغذائية وتضمن 17 نشاطا مع قيمة الرسوم السنوية بالريال.

وتضمن نشاط المطاعم 37 نشاطا مع قيمة الرسوم السنوية بالريال، ونشاط المعلومات والاتصالات وتضمن 28 نشاطا مع قيمة الرسوم السنوية بالريال. والأنشطة المالية وأنشطة التأمين وتضمن 18 نشاطا مع قيمة الرسوم السنوية بالريال. والأنشطة العقارية وتضمن عدد 2 نشاطين مع قيمة الرسوم السنوية بالريال. والأنشطة المهنية والعلمية والتقنية وتضمن 21 نشاطا مع قيمة الرسوم السنوية بالريال. وأنشطة الخدمات الإدارية وخدمات الدعم وتضمنت 29 نشاطا مع قيمة الرسوم السنوية بالريال. وأنشطة الإدارة العامة والدفاع، والضمان الاجتماعي الإلزامي، وتضمنت 5 أنشطة مع قيمة الرسوم السنوية بالريال، ونشاط التعليم الخاص وتضمن 9 أنشطة مع قيمة الرسوم السنوية بالريال، وأنشطة صحة الإنسان والخدمة الاجتماعية وتضمن 9 أنشطة مع قيمة الرسوم السنوية بالريال، وأنشطة الفنون والترفيه والتسلية وتضمن 11 نشاطا مع قيمة الرسوم السنوية بالريال، وبلغت أوعية الأنشطة والخدمات الأخرى 15 نشاطا مع قيمة الرسوم السنوية بالريال.

واشتمل الملحق رقم 2 على رسوم الخدمات البلدية على الفنادق والمطاعم العالمية والسياحة ومراكز فنون التسلية، وتضمن الملحق رقم 3 رسوم خدمات البلدية على المساكن باستثناء مساكن أسر الضمان الاجتماعي، وجاء الملحق رقم 4 بالرسوم الخاصة بمسالخ البلدية؛ حيث تم تحديد قيمة الرسم على الذبائح بالريال العماني يشمل تجزئة الذبيحة إلى 8 أجزاء بمبلغ: ريالين عن صنف الأغنام/الماعز، و3 ريالات عن صنف العجول/الأبقار، وأربعة ريالات عن صنف القعدان/الجمال.

وتضمن الملحق رقم 5 رسوم إيواء وإعاشة الحيوانات السائبة مع قيمة الرسوم بالريال. وحدد الملحق رقم 6 رسوم تراخيص البناء، متضمنا 57 إجراء ومعاملة مع قيمة الرسوم بالريال. وبين الملحق رقم 7 رسوم الأسواق المركزية للخضراوات والفواكه وتضمن 11 إجراء ومعاملة مع قيمة الرسوم بالريال. واحتوى الملحق رقم 8 على رسوم أخرى بعدد 68 إجراء ومعاملة ونشاطا، تحتسب قيمة الرسوم بالريال. واشتمل الملحق رقم 9 الرسوم على الإعلانات بعدد 69 إجراء ومعاملة ونشاطا، تحتسب قيمة الرسوم بالريال. وبلغ عدد أنشطة رسوم الفحص في المختبرات 258 نشاطا مع قيمة الرسوم بالريال وفق المحلق رقم 10.

وجاء الملحق رقم 11 حول التأمينات والضمانات المالية، مشتملا على 7 من الأنشطة والمعاملات مع قيمة الرسم بالريال، والملحق رقم 12 والأخير تضمن على ثمن الاستمارات: استمارة عقد إيجار برسم ريال عماني واحد، استمارة تصريح حفر برسم ريال عماني واحد.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية