الإثنين, 22 يوليو 2019
41 °c

10 أوراق عمل وجلسة نقاشية لإثراء المحتوى

شهاب بن طارق يفتتح اليوم أعمال "مؤتمر عمان للموانئ" وسط مشاركات محلية ودولية واسعة

الأحد 14 يناير 2018 09:14 م بتوقيت مسقط

شهاب بن طارق يفتتح اليوم أعمال "مؤتمر عمان للموانئ" وسط مشاركات محلية ودولية واسعة

◄ الفطيسي يستشرف في الكلمة الرئيسية للمؤتمر الآفاق الواعدة لقطاع الموانئ

◄ الطائي: المؤتمر يبرز  النقلة النوعية في الموانئ العُمانية.. ويترجم نهج "إعلام المبادرات"

◄ مشاركة بارزة لوزير التخطيط والتنمية في باكستان لاستعراض أهمية الموانئ في حركة التجارة

◄ مدير ميناء تشينغداو الصيني يسلط الضوء على دور الموانئ العمانية في "الحزام والطريق"

◄ هانس نجتجل يتحدث عن تجربة ميناء روتردام في زيادة العمليات التجارية

◄ حلقة نقاشية حول آليات تعزيز إسهامات السلطنة في التجارة البحرية العالمية

الرؤية - نجلاء عبدالعال

يرعى صاحب السُّمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان، صباح اليوم الإثنين، انطلاق أعمال مؤتمر عُمان للموانئ، والذي تنظمه جريدة "الرؤية" بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات والمجموعة العمانية العالمية للوجستيات "اسياد"، ويضم نخبة من المتخصصين والخبراء على مستوى العالم.

ومن المقرر أن يلقي معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات الكلمة الرئيسية للمؤتمر من خلال عرض مرئي، يتطرق خلاله إلى واقع قطاع اللوجستيات حالياً، والمأمول منه، وأهميته لخطط التنويع الاقتصادي...وغيرها من الموضوعات المهمة في القطاع. وسيلقي معالي أحسن إقبال وزير التخطيط والتنمية بجمهورية باكستان الإسلامية، كلمة، يتحدث فيها عن أهمية الموانئ في حركة التجارة.

نقلة نوعية

من جهته، قال المكرم حاتم بن حمد الطائي رئيس تحرير جريدة الرؤية أمين عام المؤتمر: إنَّ المؤتمر يستهدف تسليط الضوء على الموانئ العُمانية، وإبراز النقلة النوعية التي تشهدها منذ سنوات، إضافة إلى أنَّ المؤتمر يسعى لعرض آليات الاستفادة من التقنيات الحديثة، بما يُحقق سرعة العمل، وغيرها من آليات تمنحها لهذا القطاع الواعد. وكشف الطائي أنَّ المؤتمر سيضم عددًا من المسؤولين في قطاع الموانئ على مستوى العالم لاستعراض الخبرات المختلفة التي تعزز جهود تطوير عمل الموانئ في السلطنة. ولفت الطائي إلى أنَّ الموانئ العمانية تعد عصب القطاع اللوجستي، وهو القطاع الذي يشكل بدوره محوراً مهماً للغاية في رؤية التنويع الاقتصادي، وكذلك في تنفيذ المستهدف من استراتيجية عمان اللوجستية، لتكون عمان أحد المراكز الرئيسية في الشرق الأوسط في هذا المجال. وأكد الطائي أنَّ جريدة الرؤية أخذت على عاتقها مسؤولية تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بالتزامن مع ما يشهده اقتصاد السلطنة من تطورات، لاسيما الخاصة بالقطاع اللوجستي. وأشار إلى أنَّ المؤتمر يجمع تحت مظلته عددًا من المهتمين والمختصين والمستثمرين في هذا القطاع داخل وخارج السلطنة. وأبدى الطائي تفاؤله بالنجاح المُرتقب للمؤتمر، في ظل الترحيب الواسع من الجهات الحكومية المعنية سواء وزارة النقل والاتصالات أو "اسياد"، وهو ما يؤكد فعالية الشراكة بين القطاعين العام والخاص. واستطرد أمين عام المؤتمر قائلاً: إنَّ المؤتمر الذي تنظمه جريدة "الرؤية" يأتي في إطار نهج "إعلام المبادرات" الذي تتبناه المؤسسة، للتفاعل مع كل ما يشهده المجتمع من إنجازات وتحديات وقضايا ملحة؛ وذلك من خلال طرح العديد من التحديات. وشدد الطائي على أنَّه لأول مرة ينظم القطاع الخاص مؤتمرا بهذا الحجم وعلى هذا المستوى من المشاركات، حيث يجمع تحت مظلته خبرات متنوعة في مجالات عمل الموانئ، وما يتعلق بها من أعمال، لافتًا إلى الدور الذي يمكن أن يقوم به القطاع الخاص في تعزيز مسيرة التنمية بالبلاد.

محاور المؤتمر

ويحمل المحور الأول للمؤتمر عنوان "التجارة البحرية حول العالم وآفاق النمو"؛ حيث سيقدم زانج كونيج-كاي مدير ميناء تشينغداو الصيني، عرضًا مرئياً حول مبادرة "الحزام والطريق"، وأحدث نظم تشغيل الموانئ عالميا، ودور الموانئ العمانية في تنشيط حركة التجارة على طريق الحرير الواعد.

ويتحدث هانس نجتجل مدير الحاويات بميناء روتردام (المشغل لميناء صحار) عن تجارب تشغيل الموانئ عالميا وتجربة تشغيل ميناء صحار، وخطط جذب مزيد من الخطوط التجارية العالمية.

فيما يناقش المحور الثاني "كفاءة الموانئ العمانية.. التحديات والحلول"، ويشارك فيه د. عمر المحرزي رئيس وحدة التطوير بمجموعة "اسياد"، بورقة عمل حول دور المجموعة في تعزيز حركة التجارة. ويقدم العقيد خليفة السيابي مدير عام الجمارك بشرطة عمان السلطانية، ورقة عمل تستعرض أحدث التطورات التي أدخلت على إجراءات الموانئ العمانية وبرنامج "بيان" الذي تنفذه حالياً الجمارك. فيما يتحدث محمد المعشني مدير عام شؤون الشركة بميناء صلالة عن عمل الميناء وأحدث التطورات فيه.

ويحمل المحور الثالث عنوان "دور الخدمات اللوجستية في تكاملية الموانئ"، ويشارك فيه ريجي فيرملن الرئيس التنفيذي لشركة ميناء الدقم، بورقة عمل حول مُستقبل الميناء في ظل الحوافز الاقتصادية. كما يُشارك المهندس عوض الشنفري الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة في صلالة، بورقة عمل حول طبيعة العمل داخل المنطقة، والمقترحات التي يُمكن أن تساعد على تطوير العمل المشترك مع الموانئ. فيما يتحدث محمود بن سخي البلوشي الرئيس التنفيذي لشركة المدينة للخدمات اللوجستية عن تحديات العمل وحلول النمو في القطاع اللوجستي.

جلسة نقاشية

ويختتم المؤتمر بجلسة نقاشية بعنوان "آليات تعزيز إسهامات السلطنة في التجارة البحرية العالمية"، يشارك فيها الدكتور راشد بن محمد الكيومي مدير عام الشؤون البحرية بوزارة النقل والاتصالات، وفيصل بن علي البلوشي المدير التجاري للمنطقة الحرة بصحار، والدكتور أحمد العبري الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة إدارة وتشغيل الموانئ "مرافئ"، والمهندس محمد الذيب الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للخدمات اللوجستية المتكاملة، ويدير النقاش عبد الله الشعيلي رئيس تحرير جريدة عمان أوبزرفر.

ومن المقرر أن يختتم المؤتمر بإعلان التوصيات التي تمخضت عن أوراق العمل والجلسة النقاشية، بما يُسهم في دفع مسار النمو في قطاع الموانئ، علاوة على عرض الخطوات التي يمكن للجهات المعنية القيام بها من أجل تذليل العقبات وإزالة التحديات التي تقف أمام ازدهار قطاع الموانئ الواعد.

يُشار إلى أنَّ قائمة الرعاة والداعمين تشمل كلًّا من: شركة تنمية نفط عمان، وشركة مسقط الوطنية للتطوير والاستثمار "أساس"، والشركة العمانية للنقل البحري، والطيران العماني، وشركة موانئ هيتشسون صحار، وشركة باقر الحاج عبد اللطيف فاضل.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية