انطلاق "تطبيقات في مفاهيم التربية على المواطنة"

 

مسقط - الرؤية

تُنفذ وزارة التربية والتعليم -ممثلة بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية "دائرة التأهيل والتدريب"- وبالتعاون مع مكتب التربية العربي لدول الخليج، برنامج تطبيقات في مفاهيم التربية على المواطنة، والذي يستمر لمدة يومين بمركز التدريب الرئيسي بالخوير.

ويستهدف البرنامج الإخصائيين الاجتماعيين والنفسيين من المحافظات التعليمية، والمعنيين من ديوان عام الوزارة بدائرة برامج المواطنة والمديرية العامة للبرامج التعليمية، ويتناول عددا من المحاور؛ منها: أهداف ومفاهيم التربية على المواطنة، والإستراتيجيات التعليمية المعتمدة في البرنامج، وإعداد تنفيذ وحدة تعليمية في التربية على المواطنة، إضافة لأنواع التقويم في التربية على المواطنة.

ويقدم البرنامج نماذج عملية تطبيقية في التدريس على مبدأ "التعليم المبني على المشروعات" يطبقها المعلمون، ويتدربون على تطويرها وإعداد نماذج أخرى تمثل مفاهيم التربية على المواطنة؛ بحيث تُبنى هذه النماذج لتتكامل مع المواد الدراسية الأخرى، والمهارات المطلوب إكسابها للطلاب.

ويهدف البرنامج إلى تعريف المتدربين بالإطار المفاهيمي لبرنامج التربية على المواطنة، وتمكينهم من استنتاج خصائص وإستراتيجيات التعليمية المعتمدة، والوعي بأهمية مجموعات الطلاب، إضافة لتدريبهم على إعداد أنشطة التقويم في التربية على المواطنة، وتنفيذ مسار تقويمي متكامل.

تعليق عبر الفيس بوك