الأحد, 22 أبريل 2018

غرامات لمخالفي "حماية المستهلك" في بركاء

الأربعاء 10 يناير 2018 08:57 م بتوقيت مسقط

غرامات لمخالفي "حماية المستهلك" في بركاء

بركاء - الرؤية

فرضت إدارة حماية المستهلك ببركاء غرامات إدارية بلغت 600 ريال عماني ضد عدد من المؤسسات التجارية؛ لمخالفتها قانون حماية المستهلك الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (66/2014م).

وتتلخَّص وقائع المخالفة الأولى في ورود بلاغ من أحد المستهلكين لمركز الاتصالات بالهيئة، يوضح شراءه سلعة من أحد المراكز التجارية بسعر معين وموضح على السلعة، وعند المُحَاسِب تبين أن السعر مختلف عن السعر على السلعة، وعلى إثره تحرك مأموري الضبط القضائي تبين لهم صحة البلاغ على أرض الواقع، وعلى ضوء ذلك تم فرض غرامة إدارية مقدارها 150 ريالا عمانيا. أما المخالفة الثانية، فتتلخص وقائعها في ورود بلاغ بوجود إعلان تنزيلات كبرى من 20 إلى 70% على السلع، ثم تبين بعد المتابعة وتكثيف الرقابة عدم وجود تنزيلات تصل إلى 70%؛ الأمر الذي يعد مخالفا لقانون حماية المستهلك، وعلى إثره تم فرض غرامة إدارية مقدارها 200 ريال عماني.

وتتلخص تفاصيل المخالفة الثالثة في وجود شروط مجحفة في فواتير إحدى محلات الأدوات الكهربائية؛ في مخالفة صريحة لقانون حماية المستهلك؛ حيث تنص الفاتورة على تحمل المشتري تكاليف الأيدي العاملة والغاز إذا شاب السلعة عَيْب خلال فترة الضمان، وعلى ضوء ذلك تم فرض غرامة إدارية مقدارها 50 ريالا عمانيا. وتنوعت الغرامات الأخرى بين عدد من المخالفات كرفع أسعار السلع، وعدم إصدار فاتورة الشراء، وعد الوفاء بحقوق المستهلك، وعدم تسليم المستهلك السلعة في حلول ميعاد تسليمها.