الأحد, 22 يوليو 2018
33 °c

السلطنة تدشن جولة ترويجية لسندات دولارية على 3 شرائح.. والنتائج حسب العروض

الأربعاء 10 يناير 2018 08:56 م بتوقيت مسقط

السلطنة تدشن جولة ترويجية لسندات دولارية على 3 شرائح.. والنتائج حسب العروض

الرؤية - نجلاء عبدالعال

أطلقت السلطنة جولة ترويجية يقوم بها فريق يمثل وزارة المالية؛ وذلك لترتيب إصدار سندات دولارية جديدة، سيتم تحديد قيمتها بعد الانتهاء من جمع ودراسة عروض الشراء من حيث المدة الزمنية والفائدة، ومن المقرر أن تختتم الجولة هذا الأسبوع.

وقال سعادة محمد جواد حسن مستشار وزارة المالية، في تصريح خاص لـ"الرؤية": إنَّ فريق الترويج للسندات بدأ الجولة الترويجية للسندات في الثالث من يناير الجاري؛ حيث تم عرض تفاصيل السندات وما يميزها على المؤسسات الاستثمارية من بنوك وشركات...وغيرها، ومن المفترض أن يتوصل الفريق للنتائج خلال الأيام القليلة المقبلة.

وشملت الجولة لندن ونيويورك وبوسطن، وأشار سعادته إلى أن الجولة تشمل التعرف على العروض المقدمة من المستثمرين؛ وعلى سبيل المثال الكمية التي تريدها الجهة الراغبة في الشراء ومدة السداد، وإذا ما رغبت في الشراء بسعر فائدة معين، موضحا أن التحليل يتم بناءً على الطلب أو ما يطلق عليه دفاتر طلبات الاكتتاب في الإصدار الدولاري. وتابع سعادته أنه وبناء على هذه العوامل (الكمية وسعر الفائدة ومدة السند المراد شراؤه)، يجري وضع شرائح السندات الزمنية بين قصيرة أو متوسطة أو طويلة المدى. وأوضح أن إجمالي قيمة السندات يُمكن أن يكون مرنا؛ فإذا تبين أن هناك إقبالا على شريحة معينة يمكن زيادة كميتها أكثر من شريحة أخرى، وأيضا يمكن أن تقبل السلطنة إصدار سندات اكثر مما كان مقررا إذا تلقت عروضا جيدة.

ونشرت وكالة رويترز للأنباء، أمس، أن السلطنة بدأت تسويق سندات لأجل خمس سنوات في نطاق 205 نقاط أساس فوق سعر أدوات الخزانة الأمريكية، وسندات لأجل عشر سنوات في نطاق 325 نقطة أساس، وسندات لأجل 30 عاما في نطاق 410 نقاط أساس. وشرح سعادته أن كل مئة نقطة تمثل نقطة واحدة مئوية أي أن فوائد السندات المطروحة تتراوح بين 2.05% و4.1% فوق سعر الفائدة على أدوات الخزانة الأمريكية.