الأحد, 23 سبتمبر 2018

الاستثمار في المواقع التراثية على طاولة نقاش "إعلامية الشورى"

الثلاثاء 09 يناير 2018 10:51 م بتوقيت مسقط

الاستثمار في المواقع التراثية على طاولة نقاش "إعلامية الشورى"

 

مسقط - الرؤية

ناقشت لجنة الإعلام والثقافة بمجلس الشورى صباح أمس الثلاثاء مسودة تقرير دراستها حول الاستثمار في المواقع التراثية في السلطنة، التي ركزت على واقع تفعيل هذا الاستثمار من مختلف النواحي بعد جملة من الاستضافات التي قامت بها اللجنة في إطار دراستها للموضوع.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الثاني لدور الانعقاد السنوي الثالث (2018-2017) من الفترة الثامنة (2015-2019) برئاسة سعادة علي بن أحمد المعشني رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة. وخلال الاجتماع، أشار أعضاء اللجنة إلى أهمية الدراسة بما تحتويه من نتائج وتوصيات حيث تعد المواقع التراثية جزءًا أساسيًا من منظومة القطاع السياحي والذي يعد أحد القطاعات الواعدة في برنامج تعزيز التنويع الاقتصادي "تنفيذ" وبما يساهم في تنويع مصادر الدخل وزيادة الناتج المحلي الإجمالي للدولة. وأوضح أعضاء اللجنة ضرورة إشراك وسائل الإعلام المختلفة في توعية المجتمع بأهمية توظيف الأماكن التراثية سياحيًا بما يُحقق عائدًا ومردودًا اقتصاديًا، مشيرين إلى أن الوعي المجتمعي بهذا الشأن مازال محدودًا.

وناقش الأعضاء مقترح إقامة حلقة نقاشية في إطار دراسة اللجنة حول قناة عمان الثقافية ودورها في إبراز المنتج الثقافي في السلطنة بهدف الوقوف على واقع العمل بالقناة ودورها في احتواء التنوع الثقافي عبر برامجها المختلفة. وتضمن مقترح الحلقة استضافة جملة من الجهات المعنية والمتخصصين أصحاب العلاقة بموضوع الدراسة.

إلى جانب ذلك، دارت نقاشات موسعة حول دور وجهود الجهات الحكومية ذات الاختصاص في توثيق وتسجيل التراث العماني غير المادي في المنظمات الدولية، وأهمية الترويج لها إعلاميًا والحفاظ عليها.

وأكد أعضاء اللجنة على ضرورة الإسراع في تفعيل دور المتحدث الرسمي في مختلف المؤسسات الحكومية لأهميته في إيصال رسالة المؤسسة ولتجنب الشائعات وتصحيح المعلومات المغلوطة، إضافة إلى التوضيح للرأي العام في أي قضية قد تثار.