إقامة مجمع عالمي للصناعات الدوائية في "حرة صلالة" باستثمارات 365 مليون دولار

الدوحة - العمانية

تم، أمس، بفندق "شيراتون - الدوحة" بدولة قطر الشقيقة، التوقيع على اتفاقية حق الانتفاع بين المنطقة الحرة بصلالة وشركة "فليكس للصناعات الدوائية"؛ لإقامة مجمع عالمي للصناعات الدوائية، باستثمار يبلغ 365 مليون دولار أمريكي، وسينتج المصنع أكثر من 100 صنف دوائي مركبة.

وقع الاتفاقية من جانب المنطقة الحرة بصلالة علي بن محمد تبوك نائب الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية بالمنطقة، فيما وقعها عن شركة فيلكس للصناعات الدوائية المهندس جاسم عبدالله المسند رئيس مجلس إدارة الشركة. ويأتي المجمع بشراكة إستراتيجية بين شركة "أبيلا الدولية" والمجموعة العربية للاستثمار بالمنطقة الحرة بصلالة. وقال المهندس جاسم بن عبدالله المسند رئيس مجلس إدارة شركة فيلكس للصناعات الدوائية بالمنطقة الحرة بصلالة: إن فكرة الاستثمار بالسلطنة تأتي ترجمة للعلاقات الطيبة بين دولة قطر والسلطنة، وللفرص الواعدة في قطاع الصناعات الدوائية في العالم، مشيرًا إلى أنه ونظرا لموقع السلطنة الإستراتيجي كبوابة لمنطقة الخليج، وقربها من أسواق شرق إفريقيا الناشئة، وكذلك التوقعات المستقبلية بارتفاع الطلب على الامصال الطبية في منطقة الخليج وشرق إفريقيا، نشأت أهمية إقامة مجمع عالمي للصناعات الدوائية مدعومًا بمنظومة أبحاث وتطوير ومختبرات ومراكز تدريب. وأضاف أنه سيتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل تبدأ خلال العام الجاري، وتنتهي في العام 2021، وسيتم تغطية أكثر من 20 سوقًا عالميا؛ حيث سيشمل المشروع مركزًا للأبحاث والتطوير ومختبرات عالمية عالية الجودة ستستوعب أكثر من 300 شاب وشابة من المواطنين بالسلطنة.

من جانبه، قال علي بن محمد تبوك نائب الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية بالمنطقة الحرة بصلالة: إن قطاع الصناعات الدوائية يعد من القطاعات المستهدفة في خطة العمل بالمنطقة الحرة، ويتكامل مع توجه المنطقة الحرة باستقطاب استثمارات تسهم في خطط وبرامج التنمية بالسلطنة. وبين أن المنطقة تسعى لاستقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في قطاع الصناعة بالسلطنة. وأوضح أنه تم تخصيص 110 آلاف متر مربع بموقع "أدهان" لمجمع فيلكس للصناعات الدوائية، مؤكدًا أن المنطقة تعمل مع المستثمرين كشركاء لتلبية المتطلبات التنموية بالسلطنة كوظائف للمواطنين وفرص أعمال للشركات الوطنية واستغلال المرافق الوطنية كالمطارات والموانئ ومزودي الخدمات بالقطاعات المساندة للإعمال، وحاليا تعمل على حزمة جديدة من الاستثمارات الاجنبية التي سيتم الاعلان عنها بعد استكمال الاجراءات المطلوبة. وأشار إلى أنه وتتويجا للجهود التي بذلت خلال الأعوام الماضية، سيتم في العام 2018 الافتتاح الرسمي لاستثمارات ومصانع جديدة بالمنطقة الحرة بصلالة، كما سيتم افتتاح مرافق المستثمرين كالمبنى الإداري وبعض من المرافق الأساسية لدعم الاستثمارات.

وحول مكونات المشروع، أوضح الدكتور وسيم حمد الرئيس التنفيذي لشركة فليكس للصناعات الدوائية بالمنطقة الحرة بصلالة، أن الشركة ستبدأ إنشاء خط إنتاج أدوية ولقاحات تخصصية وأمصال طبية لإنتاج أكثر من 100 صنف دوائي تشمل، على سبيل المثال لا الحصر، المستحضرات الدوائية على شكل المضغوطات والكبسولات، وقسم مختص لتغليف المضادات الحيوية، وكذلك ستنتج الشركة الكريمات والشرابات الدوائية والحبوب العلاجية. وقال إنه يتوقع خلال السنوات الثلاث المقبلة إنتاج أدوية تخصصية ولقاحات وأمصال طبية تجعل السلطنة من الدول التي تنافس عالميا في قطاع الصناعات الدوائية؛ وذلك من خلال اتفاقيات الشراكات التي تم توقيعها مع شركات عالمية متخصصة. وأضاف أنه من خلال دراسة الأسواق العالمية تبين أن صناعة الامصال الطبية التخصصية أصبحت من المحركات الرئيسية لقطاع الصناعات الدوائية العالمية، وسيجري تطوير هذه الصناعة بالسلطنة، واستثمار القيم النسبية بالسلطنة، لإنجاح صناعة الإمصال الطبية التخصصية بالسلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك