1.4% زيادة في التضخم الخليجي خلال نوفمبر

 

مسقط - الرؤية

شهدت أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية (باستثناء السكن) ارتفاعاً في دول مجلس التعاون الخليجي، وفقا للأرقام الصادرة عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وتشير البيانات الصادرة عن المركز إلى أنّ أسعار المستهلكين لدول مجلس التعاون الخليجي سجلت ارتفاعاَ في نوفمبر 2017 بنسبة 1.4% مقارنة بمستواها في نفس الشهر من العام السابق.

وأبرز المجموعات التي شهدت ارتفاعًا تشمل مجموعة التبغ بنسبة 80.5%، ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 4.1%، ومجموعة التعليم بنسبة 3.1%، ومجموعة النقل بنسبة 1.2%، في المقابل انخفضت أسعار مجموعة الثقافة والترفيه بنسبة -2.6%، ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة -0.8%، ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة -0.4%.

وفيما يتعلّق بمساهمات المجموعات الرئيسية في التضخم الخليجي العام فقد ساهمت مجموعة التبغ في شهر نوفمبر 2017م بأعلى مساهمة بلغت 0.6 نقطة مئوية من إجمالي التضخم الخليجي العام البالغ 1.4%، كذلك ساهمت مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 0.4 نقطة مئوية، وكل من مجموعة النقل ومجموعة التعليم بنسبة 0.2 نقطة مئوية لكل منهما، في المقابل ساهمت كل من مجموعة الملابس والأحذية ومجموعة الثقافة والترفيه بمساهمة سالبة بلغت -0.1 نقطة مئوية لكل منهما. ومن حيث مساهمة دول المجلس الست في التضخم الخليجي العام لشهر نوفمبر 2017م فقد شكلت مساهمة دولة الإمارات العربية المتحدة بما نسبته 0.8 نقطة مئوية من إجمالي التضخم الخليجي العام البالغ 1.4%، تلتها كلٌ من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت بما نسبته 0.2 نقطة مئوية لكل منهما، ومملكة البحرين وسلطنة عمان ودولة قطر بنسبة 0.1 نقطة مئوية لكل منهم.

تعليق عبر الفيس بوك