الجمعة, 20 سبتمبر 2019
36 °c

تنظمه "الرؤية" بالتعاون مع "النقل والاتصالات" و"أسياد"

شهاب بن طارق يرعى انطلاق أعمال مؤتمر عمان للموانئ الأسبوع المقبل .. ومشاركات دولية لإثراء النقاشات

السبت 06 يناير 2018 09:05 م بتوقيت مسقط

شهاب بن طارق يرعى انطلاق أعمال مؤتمر عمان للموانئ الأسبوع المقبل .. ومشاركات دولية لإثراء النقاشات

الرؤية - نجلاء عبدالعال

يرعى صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان، انطلاق أعمال مؤتمر عمان للموانئ، والذي تنظمه "الرؤية" يوم الإثنين 15 يناير الجاري، وذلك بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات والمجموعة العمانية العالمية للوجستيات "أسياد"، ويضم نخبة من المتخصصين والخبراء على مستوى العالم.

وتتضمن أعمال المؤتمر ثلاثة محاور رئيسية تغطي دور الموانئ في التجارة على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي. وسيلقي معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات الكلمة الرئيسية للمؤتمر، ويستعرض فيها واقع قطاع اللوجستيات حالياً، والمأمول منه، وأهميته لخطط التنويع الاقتصادي، وغيرها من الموضوعات المهمة في القطاع.

وقال المكرم حاتم بن حمد الطائي رئيس تحرير جريدة الرؤية أمين عام المؤتمر إنَّ المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على الموانئ العُمانية والنقلة النوعية التي تشهدها عبر السنوات الماضية، إضافة إلى كيفية الاستفادة من التكنولوجيا الجديدة، بما يُحقق سرعة العمل وغيرها من آليات تمنحها لهذا القطاع الواعد. وكشف الطائي أنَّ المؤتمر سيضم عددًا من المسؤولين في قطاع الموانئ على مستوى العالم لاستعراض الخبرات المختلفة التي تعزز جهود تطوير عمل الموانئ في السلطنة. ولفت الطائي إلى أنَّ الموانئ العمانية تعد عصب القطاع اللوجستي، وهو القطاع الذي يشكل بدوره محورا مهما للغاية في رؤية التنويع الاقتصادي، وكذلك في تنفيذ المستهدف من استراتيجية عمان اللوجستية، لتكون عمان أحد المراكز الرئيسية في الشرق الأوسط في هذا المجال. ومضى قائلاً إن ما نشهده من طفرة خلال المرحلة الحالية، إضافة إلى المساهمة التي يقوم بها القطاع الخاص بالمشاركة مع الحكومة، وذلك من أجل تعظيم الاستفادة. وأكد الطائي أنَّ جريدة الرؤية أخذت على عاتقها مسؤولية دفع هذا التوجه بالتزامن مع ما يشهده اقتصاد السلطنة من تطورات، لاسيما الخاصة بالقطاع اللوجستي، مشيراً إلى أنَّ المؤتمر يحشد عددا من المهتمين والمختصين والمستثمرين في هذا القطاع داخل وخارج السلطنة. وأبدى الطائي تفاؤله بالنجاح المُرتقب للمؤتمر، في ظل الترحيب الواسع من الجهات الحكومية المعنية سواء وزارة النقل والاتصالات أو "أسياد"، وهو ما يؤكد فعالية الشراكة بين القطاعين العام والخاص. واستطرد أمين عام المؤتمر قائلاً إنَّ المؤتمر الذي تنظمه جريدة الرؤية يأتي في إطار نهج "إعلام المبادرات" الذي تتبناه المؤسسة، للتفاعل مع كل ما يشهده المجتمع من إنجازات وتحديات وقضايا ملحة، وذلك من خلال طرح العديد من التحديات. وشدد الطائي على أنه لأول مرة ينظم القطاع الخاص مؤتمرا بهذا الحجم وعلى هذا المستوى من المشاركات، حيث يجمع تحت مظلته خبرات متنوعة في مجالات عمل الموانئ، وما يتعلق بها من أعمال، لافتًا إلى الدور الذي يمكن أن يقوم به القطاع الخاص في تعزيز مسيرة التنمية بالبلاد.

ويحمل المحور الأول للمؤتمر عنوان "التجارة البحرية حول العالم وآفاق النمو"؛ حيث سيقدم زانج كوينجكاي مدير ميناء تشينغداو الصيني، عرضا مرئيا حول مبادرة "الحزام والطريق"، ودور الموانئ العمانية في تنشيط حركة التجارة على طريق الحرير الواعد. فيما تقدم فريدة يوسف رئيسة قسم النقل بمنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، عرضاً حول مؤشر ترتيب الدول في الجانب اللوجستي، وحركة التجارة العالمية.

أما المحور الثاني فيناقش "كفاءة الموانئ العمانية.. التحديات والحلول"، ويشارك فيه المهندس عبدالرحمن الحاتمي الرئيس التنفيذي لـ"أسياد"، والعقيد خليفة السيابي مدير عام الجمارك بشرطة عمان السلطانية، وهانس نجتيجل مدير الحاويات بميناء روتردام، ومحمد المعشني مدير عام شؤون الشركة بميناء صلالة.

ويحمل المحور الثالث عنوان "دور الخدمات اللوجستية في تكاملية الموانئ"، ويشارك فيه ريجي فيرملن الرئيس التنفيذي لشركة ميناء الدقم، والمهندس عوض الشنفري الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة في صلالة، ومحمود البلوشي الرئيس التنفيذي لشركة المدينة للخدمات اللوجستية.

ومن ثم تنطلق الجلسة النقاشية بعنوان "آليات تعزيز إسهامات السلطنة في التجارة البحرية العالمية"، ويشارك فيها سعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ، وفريدة يوسف رئيسة قسم النقل بمنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، والدكتور أحمد العبري الرئيس التنفيذي لشركة إدارة وتشغيل الموانئ "مرافئ" بالإنابة، والمهندس جمال عزيز الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار، نائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار، والمهندس محمد الذيب الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للخدمات اللوجستية المتكاملة.

يشار إلى أنَّ أسياد هي الشريك الإستراتيجي للمؤتمر، فيما تضم قائمة الرعاة والداعمين كل من شركة مسقط الوطنية للتطوير والاستثمار "أساس"، والشركة العمانية للنقل البحري، وشركة تنمية نفط عمان، والطيران العماني، وشركة موانئ هيتشسون صحار، وشركة باقر الحاج عبد اللطيف فاضل.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية