محاضرة للتعريف بدور المرأة في التخطيط المالي بسوق مسقط

مسقط - الرؤية

استضافت سوق مسقط للأوراق المالية، أمس، عددا من عضوات مجلس إدارة جمعية المرأة العمانية بولاية السيب؛ للتعرف على المبادرة الوطنية "كم ريال" للتخطيط المالي وآليات وفرص الاستثمار بسوق الأوراق المالية.

وقدم رائد بن حسين الهوتي مدير مكتب المدير العام والقائم بأعمال مدير دائرة الإعلام والتوعية بسوق مسقط للأوراق المالية، محاضرة حول التخطيط المالي وأهميته للفرد والأسرة، خصوصا المرأة، وتعرف خلالها عضوات الجمعية على كيفية إدارة الأموال بطريقة حكيمة ومناسبة من خلال صرفة للضروريات، وادخار جزء منه ليفتح باب الاستثمار في المستقبل.

وناقشت المحاضرة -التي أقيمت بقاعة الاجتماعات بسوق مسقط- أسبابَ ظهور الثقافة الاستهلاكية في المجتمع، وكيفية التعامل معها من خلال إعداد خطة مالية ناجحة تقود للتخطيط المالي السليم؛ وذلك بتحديد الأهداف ومراقبة مصادر الدخل وإدارة المصروفات بطريقة فاعلة والادخار والاستثمار، والتفكير جيدا قبل الحصول على تمويل ومراجعة وتقييم الخطة المالية.

وحملت المحاضر العديد من الرسائل التوعوية والأمثلة التوضيحية التي أسهمت في تقريب الصورة الذهنية حول مسائل الادخار وإدارة الأموال بطريقة فاعلة، وركزت على دور المرأة في التخطيط المالي الشخصي وأيضا للأسرة وتعليم ذلك لأبنائها.

وقدم بدر بن حمود الهنائي مدير دائرة العمليات بسوق مسقط للأوراق المالية، محاضرة عن الاستثمار في سوق الأوراق المالية؛ تعرف من خلالها عضوات الجمعية على أساسيات الاستثمار والمفاهيم المرتبطة به وأدواته المتعددة والمزايا الخاصة بالاستثمار في سوق الأوراق المالية.

وأوضحت المحاضرة الثانية كيفية نشأه الأسهم والسندات في سوق الأوراق المالية، وكيفية حساب العوائد على الاستثمار، والفرق بين الأسهم والسندات، كما بينت الأدوار التكاملية التي يقوم بها كل من سوق مسقط للأوراق المالية والهيئة العامة لسوق المال وشركة مسقط للمقاصة والإيداع، إضافة لدور شركات الوساطة المالية التي يتم عبرها تنفيذ الصفقات، وأيضا التعريف بالصناديق الاستثمارية وأدوارها وأدواتها وفوائدها والتعريف بالمؤشر العام وكيفية احتسابه.

وعبَّرت مروج بنت محمود الزدجالية موظفة إدارية بجمعية المرأة العمانية بالسيب، عن استفادة عضوات الجمعية من زيارتهن لسوق مسقط للأوراق المالية واقترابهن من فكرة الاستثمار ومعرفة المبادرات المجتمعية التي تقودها السوق. مثمنة الجهود التوعوية التي تقوم بها سوق مسقط لنشر ثقافة التخطيط المالي والادخار، والاستثمار، داعية مؤسسات المجتمع المدني إلى الاستفادة من تلك المبادرات لما فيه النفع العام للأفراد.

وقدمت سوق مسقط للأوراق المالية دعوة إلى عدد من مؤسسات المجتمع المدني للاستفادة من مبادرتها الوطنية "كم ريال"، والتي تُعنى بنشر ثقافة التخطيط المالي للأفراد والأسر؛ حيث تحظى تلك المبادرة بتجاوب كبير من المؤسسات الحكومية والأهلية ومؤسسات المجتمع المدني، مُرحبة بالتواصل من قبل المؤسسات باستضافة هذه المبادرة الوطنية المهمة.

تعليق عبر الفيس بوك