إبراز جوانب التحسين والتطوير في الأداء الحكومي والمقترحات القابلة للتطبيق

جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة يرفع للمقام السامي التقرير السنوي لعام 2016

◄ التقرير يتضمن فحص وحدات الجهاز الإداري للدولة من جانب الإيرادات والإنفاق

مسقط - الرؤية

تشرّف جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة برفع تقريره السنوي إلى مقام حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- عن نتائج أعماله لعام 2016م، إضافة إلى نسخة منه إلى كل من مجلس الوزراء الموقر ومجلسي الدولة والشورى، وذلك إعمالاً لما قضى به النظام الأساسي للدولة، والمادة (29) من قانون الرقابة المالية والإدارية للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني السامي رقم 111/2011.

وتضمن التقرير السنوي لعام 2016، نتائج فحص وحدات الجهاز الإداري للدولة من جانب الإيرادات العامة والإنفاق العام وأنظمة الرقابة الداخلية والحساب الختامي والمركز المالي للدولة، كما تضمن التقرير السنوي نتائج فحص بعض الشركات والهيئات والمؤسسات العامة المشمولة برقابته، فضلاً عن نتائج تنفيذ العديد من مهام الرقابة الإدارية وتقييم أداء الجهات المشمولة لرقابة الجهاز، إضافة إلى نتائج فحص الشكاوى والبلاغات التي وردت إلى دائرة الشكاوى والبلاغات عبر وسائل الاتصال المختلفة.

واشتمل التقرير على استعراض البرامج التوعوية التي نفذها الجهاز بشأن دوره في حماية المال العام وتعزيز النزاهة والحرص على غرس الرقابة الذاتية بين كافة العاملين في القطاعات المختلفة.

والتزم الجهاز في أدائه لمهامه واختصاصاته المنوطة به بالإطار التشريعي للقانون والحيدة والموضوعية والشفافية في فحصه للموضوعات المدرجة في خطة الفحص لعام 2016، كما تضمن تقرير الجهاز الكشف عن الجوانب التي تحتاج إلى المزيد من التحسين والتطوير في الأداء الحكومي، فضلاً عن المقترحات والتوصيات القابلة للتطبيق. ولم يقف الجهاز عند حد المراجعة المستندية بل واكب كافة مؤسسات الدولة جنباً إلى جنب للحد من الآثار المترتبة عن تداعيات انخفاض أسعار النفط، وقام بالعديد من الدراسات وإبداء المقترحات والتوصيات في مجال ترشيد الإنفاق وتنمية القطاعات غير النفطية واقتراح مشروعات القوانين ودراسة بعض اللوائح والأنظمة التي تكفل تقليل الفجوة بين الإيرادات والإنفاق الحكومي.

وتجسيداً للتعاون البناء بين الجهاز والوحدات المشمولة برقابته، حرص على دعوة عدد من رؤساء الوحدات ووكلاء الوزارات ورؤساء مجالس الإدارة والإدارات التنفيذية للشركات والهيئات والمؤسسات العامة لتقديم عروض مرئية عن الخطط والأعمال التي يتم تنفيذها، فضلاً عن قيام الجهاز بدعوة العديد من المختصين لتدارس نتائج أعمال الجهاز والوصول إلى قناعة مشتركة لتحقيق الأهداف المرجوة.

وإذ يقدر الجهاز تعاون العديد من الجهات المشمولة برقابته في تنفيذ ما تسفر عنه نتائج أعماله في كل ما من شأنه تحقيق الصالح العام، إضافة إلى متابعة العديد من النتائج التي تحتاج لبذل المزيد من الجهد للتحسين والتطوير.

تعليق عبر الفيس بوك