الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

السنيدي يستعرض بيان "التجارة والصناعة" أمام الشورى.. 10 يناير

الإثنين 01 يناير 2018 09:47 م بتوقيت مسقط

السنيدي يستعرض بيان "التجارة والصناعة" أمام الشورى.. 10 يناير

مسقط - الرؤية

يستضيف مجلس الشورى معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة، خلال جلستي المجلس الاعتياديتين السادسة والسابعة لدور الانعقاد السنوي الثالث (2017-2018) من الفترة الثامنة (2015-2019)، وذلك يومي 10 و11 من يناير الجاري؛ بهدف مناقشة بيان وزارة التجارة والصناعة.

وقال سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس: إن البيان يشتمل على 6 محاور أساسية تغطي عدة جوانب؛ منها: خطة عمل الوزارة وبرنامجها التنفيذي، ودور الوزارة في تنمية قطاعات التنويع الاقتصادي في الخطة الخمسية التاسعة، والمنظومة التشريعية والاتفاقيات، والمناطق الصناعية والمناطق الحرة، وجهود الحكومة في تحسين بيئة الأعمال، وكذلك تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز دورها في سياسة التنويع الاقتصادي.

وأضاف سعادته أن المحور الأول سوف يناقش ما حققته الأنشطة الاقتصادية المختلفة (التجارة والصناعة والتعدين والخدمات) من نموٍّ خلال سنوات الخطة الخمسية الثامنة، وأداءها للعام 2017م، ودور القطاع الخاص في التعامل مع أزمة انخفاض أسعار النفط والإجراءات التي انتهجتها السلطنة للتعاطي مع انخفاض أسعار النفط خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

وبين أن المحور الثاني سيتناول متابعة قطاع الصناعات التحويلية كأحد القطاعات الخمسة المعتمدة ضمن البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي "تنفيذ" في الخطة الخمسية التاسعة، مضيفًا أن المحور يتضمن كذلك بعض البيانات والإحصائيات المتعلقة بقطاع التجارة والتعدين.

وأوضح سعادته أن البيان في محوره الثالث سوف يناقش المنظومة التشريعية والاتفاقيات، حيث انتهجت السلطنة سياسة السوق الحر من خلال عضويتها في منظمة التجارة العالمية، ويستعرض هذا المحور أيضًا جهود الوزارة في متابعة العديد من القضايا المتعلقة دون فرض أي تدابير جمركية تتعلق بالممارسات الضارة في التجارة الدولية.

وبحسب المحروقي، فإن المحور الرابع سيستعرض موضوع الاستثمارات في المناطق التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية، وأعداد المشاريع حسب مناطق المؤسسة وحجمها، في حين يتطرق المحور الخامس إلى تحسين بيئة الأعمال حسب تقارير التنافسية للترتيب العالمي لأداء الأعمال الصادرة عن البنك الدولي، وكذلك نظام "استثمر بسهولة" والبيانات والإحصائيات المتعلقة بهذه البوابة الإلكترونية.

وأوضح سعادته أن المحور الأخير، سوف يناقش خطة عمل الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" خلال عامي 2016 و2017، وأوجه التعاون بين ريادة والجهات الأخرى ذات العلاقة، ودعم ومساندة رواد الأعمال، والتحديات التي تواجه أصحاب المشاريع، إلى جانب الحديث عن صندوق الرفد، والبرامج التمويلية للصندوق وفروعه المتنقلة، ومؤشرات أداء الصندوق.

ونوه سعادة أمين عام المجلس بأن الدعوة عامة لمن يرغب في حضور الجلستين، على أن يتواصل مع المعنيين في الأمانة العامة للمجلس، والتنسيق المسبق معهم.