العالم الفيزيائي الياباني صاحب نوبل يزور جامعة السلطان قابوس

مسقط-الرؤية

زار صباح أمس الإثنين البروفيسور هيروشي امانو العالم الياباني في مجال الفيزياء والحاصل على جائزة نوبل لعام 2014، جامعة السلطان قابوس.

وكان في استقباله سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة، وتم خلال اللقاء تبادل الأحاديث ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين في مجال البحوث والدراسات العلمية، وقام البروفيسور بزيارة الى كلية العلوم وكلية الهندسة والمركز الثقافي بالجامعة.

وكان البروفيسور حصل على نوبل 2014 في مجال الفيزياء مع زملاء آخرين وذلك لتطويرهم صمامات ثنائية باعثة للضوء الأزرق، أو ما يعرف بتقنية "ليد" للإنارة التي تتمتع بالكفاءة وتتيح مصادر ضوء ساطعة وموفرة للطاقة.

ويقوم البروفيسور أمانو مع فريقه حاليا بإجراء بحوث حول تعقيم المياه الملوثة من خلال الأضواء فوق البنفسجية، وقال  إن "أضواء الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تدمر الحمض النووي للبكتيريا والفيروسات والكائنات الحية الدقيقة".

كما يقوم بإجراء دراسات حول تقنيات نقل الطاقة اللاسلكية لإمكانية الشحن اللاسلكي للطائرات بدون طيار والذي يجعلها تبقى في الهواء، ويبحث أمانو مع زملائه عن إمكانية استخدام الموجات الدقيقة أو أشعة الليزر لشحن الطائرات بدون طيار بدون استخدام الأسلاك.

تعليق عبر الفيس بوك