الخميس, 20 سبتمبر 2018

رسالة ماجستير بجامعة نزوى تناقش دافعية الإنجاز لدى طلبة الدبلوم

الإثنين 01 يناير 2018 06:08 م بتوقيت مسقط

رسالة ماجستير بجامعة نزوى تناقش دافعية الإنجاز لدى طلبة الدبلوم

مسقط - الرؤية

أجازت لجنة المناقشة بجامعة نزوى دراسة الماجستير التي قدمها محمد بن ناصر بن علي العبري حول دافعية الإنجاز لدى طلبة الدبلوم العام وعلاقتها بمستوى المسؤولية الاجتماعية في مدارس محافظة الداخلية - سلطنة عمان، والتي هدفت إلى قياس مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الدبلوم العام بمدارس محافظة الداخلية، ومعرفة العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية ودافعية الإنجاز في ضوء بعض المتغيرات (الجنس، والترتيب الميلادي، ومستوى دخل الأسرة).

أجريت الدراسة على عينة عشوائية من طلبة الدبلوم العام بمـحافظة الداخلية، المقيدين في العام الدراسي 2016-2017م ، حيث تكونت العينة من (825) طالباً وطالبة وهو ما يمثل نسبة (15%) تقريباً من حجم مجتمع الدراسة والبالغ (5452) طالبا وطالبة، وقد وجد الباحث أن كلا من مستوى دافعية الإنجاز ومستوى المسؤولية الاجتماعية كان عالياً لدى عينة الدراسة، وأنّ هناك علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين المسؤولية الاجتماعية ودافعية الإنجاز، بحيث يمكن التنبؤ بمستوى دافعية الإنجاز من خلال مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى الطلبة.

أمّا فيما يتعلق بتأثير الجنس والترتيب الميلادي ومستوى دخل الأسرة فقد خلصت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات عينة الدراسة حول مستوى دافعية الإنجاز ومستوى المسؤولية الاجتماعية تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات عينة الدراسة حول مستوى المسؤولية الاجتماعية تعزى لمتغير مستوى دخل الأسرة لصالح دخل الأسرة الأعلى.

يذكر أنّ الباحث قدم الدراسة استكمالا لمتطلبات درجة الماجستير في التربية تحت إشراف د. عبد الفتاح الخواجه، وأجازتها لجنة المناقشة المشكلة من كل من: ا.د. سامر رضوان ود. فتون خرنوب من جامعة نزوى، ود. يوسف أبو شندي من جامعة السلطان قابوس.