ينظمها سوق مسقط ضمن مبادرة "كم ريال".. بدءًا من الثلاثاء

سلسلة محاضرات لتوعية موظفي المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني بمبادئ التخطيط المالي

مسقط - الرؤية

يبدأ سوق مسقط للأوراق المالية، الثلاثاء، تنظيم سلسلة من المحاضرات التوعوية حول التخطيط المالي لمنتسبي المؤسسات الحكومية والأهلية؛ ضمن فعاليات مبادرتها "كم ريال" الهادفة لنشر ثقافة التخطيط المالي. وتعقد دائرة الإعلام والتوعية بالسوق مجموعة من المحاضرات في عدد من المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني، بمشاركة موظفي وزارات البلديات الإقليمية والبيئة وموارد المياة والتعليم العالي والشؤون الرياضية، إلى جانب أعضاء مجلس إدارة جمعية المرأة العمانية بولاية السيب، للاستفادة من خبرات مختصين وأكاديميين في مجال التخطيط المالي.

وأشار محمد بن عيسى البلوشي رئيس قسم الإعلام بسوق مسقط للأوراق المالية، إلى التواصل مع المؤسسات الحكومية والأهلية ومؤسسات المجتمع المدني لاستضافة مبادرة "كم ريال"، الخاصة بالتخطيط المالي، وشهدت الدعوة تفاعلا جيدا أظهر رغبة العديد من المؤسسات في إكساب منتسبيها مهارات التخطيط وتحديد الأهداف للعام الجديد؛ إيمانا منها بأهمية نشر ثقافة التخطيط المالي.

وقال البلوشي: إن مبادرة "كم ريال" تهدف لتعريف الفئات المستهدفة بمفهوم التخطيط المالي وأهميته في الحياة العامة، والخطوات المتبعة في التخطيط المالي السليم، ودور وأهمية الاستقرار المالي على مستوى الأفراد والأسرة وتحديد الأهداف المستقبلية المرتبطة بالنواحي المالية والتخطيط لها. ويتخلل المبادرة تنفيذ العديد من الفعاليات والبرامج؛ ومنها: نشر المواد التوعوية المتنوعة عبر منصات التواصل الاجتماعي لسوق مسقط على "تويتر" و"فيسبوك" و"إنستجرام" و"يوتيوب"؛ من خلال وسم (#كم_ريال)، إلى جانب تنفيذ العديد من المحاضرات التوعوية في المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص وجمعيات المرأة العمانية والأندية الرياضية والجامعات والكليات.

وأوضح البلوشي أن نخبة من المختصين والمعنيين والأكاديميين يقدمون المحاضرات ويشاركون في اللقاءات المباشرة؛ ومنهم: السيد الدكتور منذر بن هلال البوسعيدي الأستاذ المساعد في قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس، والدكتور سامي بن سالم الخروصي مساعد عميد للتدريب وخدمة المجتمع بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس، والخبير الاقتصادي أحمد بن سعيد كشوب، والخبير أحمد بن علي المخيني من الهيئة العامة لسوق المال، ورائد بن حسين الهوتي مدير مكتب المدير العام والقائم بأعمال مدير دائرة الإعلام بسوق مسقط للأوراق المالية.

وقد حظيت مبادرة "كم ريال" بتفاعل من رواد التواصل الاجتماعي عبر حساب السوق على منصة "تويتر"؛ حيث أظهرت المنصة أن تغريدة "قاعدة 50-20-30 تساعدك في توزيع راتبك الشهري بطريقة فعالة؛ بحيث تضع ما نسبته 50% للضروريات؛ مثل: السكن، وأقساط السيارة، وفواتير الكهرباء والمياة، و20% مبلغا للادخار، و30% للكماليات والترفية"، حققت الأعلى متابعة من خلال تفاعل أكثر من 28 ألف مغرد. وكان سوق مسقط للأوراق المالية قد أطلق المبادرة التوعوية الأولى "كم ريال" مطلع نوفمبر الماضي؛ بهدف نشر ثقافة التخطيط المالي على المستوى الشخصي والأسري، خصوصا لدى فئة الشباب وربات المنازل.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك