1783 تصريحا لاستيراد زيوت المحركات عبر نظام "بيان" بنهاية سبتمبر

مسقط – الرؤية

قالت وزارة التجارة والصناعة إن تصاريح استيراد زيوت تزييت محركات الاحتراق الداخلي بلغ عددها (1783) تصريحا خلال الفترة من 1 يناير وحتى 30 سبتمبر 2017م عبر نظام النافذة الإلكترونية الواحدة "بيان".

وقالت سعاد بنت فهد الهوتية أخصائية ضبط جودة منتجات كيميائية بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس إنّ زيوت المحركات من المنتجات الخاضعة لنظام تقويم المطابقة المعمول به لدى الوزارة حيث تقوم المديرية بتطبيق المواصفة القياسية الخليجية رقم (1785/ 2013 GSO) الخاصة بـ "زيوت تزييت محركات الاحتراق الداخلي طبقا لتصنيف معهد البترول الأمريكي" والملزمة بالقرار الوزاري رقم 285/2015 الصادر من وزارة التجارة والصناعة. حيث تختص هذه المواصفة القياسية بزيوت التزييت المناسبة للاستخدام في محركات الاحتراق الداخلي للمركبات التي تعمل بالجازولين (البنزين) والديزل (باستثناء المحركات البحرية).

وأوضحت الهوتية أن إجراءات تقويم المطابقة لهذا المنتج تلزم الشركات بتقديم تقرير اختبار يتضمن جميع الاختبارات والاشتراطات الواردة بالمواصفة القياسية المذكورة أعلاه وبطاقة البيانات الإيضاحية للزيت حيث يقوم المختص بدراستها وتدقيقها واعتمادها في حال مطابقتها. كما تلزم الوزارة أن تكون كل إرسالية مصحوبة بشهادة تفيد بمطابقة الزيت لهذه المواصفة القياسية. ويعرف زيت محركات المركبات بأنّه عبارة عن خليط من زيت الأساس وبعض الإضافات التي تعمل على تحسين أدائه وخصائصه أثناء الاستخدام كتقليل الاحتكاك والبلى بين الأجزاء المتحركة وذلك للتحكم في زيادة ارتفاع درجة حرارة المحرك الناجمة عن الاحتكاك، كما أنّ لزيت التزييت وظائف أخرى على درجة عالية من الأهمية منها تقليل الضوضاء والاهتزاز الناتج عن تشغيل المحرك مما يطيل عمر المحرك، كما يعمل على تنظيف المحرك من الشوائب وذلك عن طريق نقل الشوائب وجزيئات الكربون والمواد الأخرى إلى المصفي (الفلتر) ويمنع تسرب الغازات بين حلقات المكبس وجدران الأسطوانة.

وأكدت أخصائية ضبط جودة منتجات كيميائية ضرورة أن تعبأ هذه الزيوت في عبوات محكمة القفل تمنع التسرب والتلوث بأية شوائب وتصنع من مواد لا تؤثر بالزيت، كما يجب أن يوضح على عبوات الزيوت الحجم الصافي بالليتر واسم المنتج واسم بلد المنشأ وتصنيف الزيت طبقا للّزوجة والأداء، وتاريخ الإنتاج ورقم الدفعة، وكتابة نوع زيت الأساس المستخدم إذا كان بكرا أو مستعملا معادا تكريره، وكتابة عبارة تحذير تجنب تلويث البيئة، وأن تكون هذه البيانات مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية. ويتكون زيت المحرك من زيت الأساس وهو إما أن يكون زيت معدنيmineral oil)) يشتق من النفط الخام وذلك عن طريق عدة عمليات تقطير ومعالجة حيث إن لزوجة الزيت الناتج تعتمد بشكل كبير على نوعية النفط الخام المستخدم. أو قد يتكون زيت الأساس من الزيوت التركيبية الصناعية(synthetic oil)  حيث يتم تصنيعها أيضا من الزيت الخام ولكن ليس بالتقطير وإنما بتركيبها من المواد المكونة لها بحيث تعطي الخواص المطلوبة. كما يتكون زيت المحرك من الإضافات وهي عبارة عن مركبات كيميائية تضاف على زيت الأساس لتحسين أدائه وخصائصه مثل موانع الصدأ ومضادات الأكسدة ومانع البلى ومانع التآكل ومانع الرغوة ومنظفات ومشتتات وخافض درجة الانسكاب، كما يتم إضافة مواد أخرى تعمل على تحسين جودة الزيت وتحقيق متطلبات مستوى الأداء.. مشيرة إلى أنّ الزيوت تصنف طبقا لدرجة لزوجتها وذلك حسب تصنيف جمعية مهندسي السيارات (SAE) society Automative Engineers، حيث يستخدم الرمز S كدلالة على درجة الخدمة لزيوت المحركات والمركبات والآليات المستخدمة على الطرق السريعة والتي تعمل بالبنزين، أما الحرف C فيستخدم كدلالة لزيوت محركات المركبات وبعض الشاحنات التي تعمل بالديزل وغير المستخدمة على الطرق السريعة. كما تصنف الزيوت طبقا لمستوى الأداء بناءً على تصنيف معهد البترول الأمريكي (API (American Petroleum institute.

وأكدت سعاد الهوتية أنّ درجات الخدمة الجاري العمل بها لزيوت محركات السيارات التي تعمل بالبنزين تشملSN, SM, SL , SJ   أمّا الدرجات الملغية فتتمثل في  SH, SG, SF, SD, SC,SB,SA  أما درجات الخدمة الجاري العمل بها لزيوت محركات السيارات التي تعمل بالديزل CJ4, CI4,CH4 كما أن الدرجات الملغية فهي CG4, CF4, CF2, CF, CE, CD,CC,CB,CA.. مؤكدة أنّ اختيار الزيت المناسب يطيل من عمر محرك السيارة حيث يجب معرفة الزيت المناسب بغض النظر عن الاسم التجاري للزيوت والتي تتميز بأرقام وحرف مثال على ذلك مستوى الأداء15W40 ومستوى الأداء 10W حيث إنّ الرمز W يدل على درجات اللزوجة بالشتاء في حين أن الزيوت متعددة الدرجات تجمع بين درجات اللزوجة بالشتاء والصيف مثل 15W40.

 

تعليق عبر الفيس بوك