"الصناعة" الأفضل أداءً بين مؤشرات سوق مسقط بزيادة 86 نقطة

مسقط - العمانية

سجل مؤشر قطاع الصناعة أفضل صعود بسوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي مرتفعا 86 نقطة، وأغلق المؤشر بنهاية تداولات الخميس على 6818 نقطة مستفيدا من ارتفاع أسهم عدد من الشركات الصناعية المدرجة في عينة مؤشر القطاع.

وتصدرت أربع شركات صناعية قائمة الشركات الأكثر ارتفاعا، فقد ارتفع سهم المها لتسويق المنتجات النفطية بنسبة 12.6 بالمائة وأغلق على ريال واحد، وصعد سهم عمان للمرطبات بنسبة 6.7 بالمائة وأغلق على ريالين و50 بيسة، وارتفع سهم المها للسيراميك بنسبة 3.6 بالمائة وأغلق على 285 بيسة، وارتفع سهم شركة الأسماك العمانية بنسبة 3.5 بالمائة وأغلق على 148 بيسة.

وفي المقابل لم تسجل الشركات الصناعية المدرجة في عينة مؤشر قطاع الصناعة تراجعات لافتة باستثناء هبوط سهم ريسوت للأسمنت بنسبة 2.5 بالمائة وأغلق على 780 بيسة. واحتل قطاع الصناعة المرتبة الثانية ضمن القطاعات الأكثر تداولاً من حيث عدد الأوراق المالية المتداولة التي بلغت 10.6 مليون ورقة مالية إلا أنه جاء في المرتبة الثالثة من حيث قيمة التداول بـ 1.6 مليون ريال عماني، وشكلت تداولات القطاع حوالي 4.9 بالمائة من إجمالي قيمة التداول التي شهدتها السوق الأسبوع الماضي والبالغة 32.7 مليون ريال عماني.

وعلى مستوى المؤشرات الأخرى سجل مؤشر قطاع الخدمات أداء إيجابيا مرتفعا بنحو 33 نقطة وارتفع مؤشر السوق الشرعي حوالي 3 نقاط، في حين سجل مؤشر القطاع المالي تراجعا بنحو 21 نقطة وهبط المؤشر الرئيسي للسوق إلى 5047 نقطة متراجعا 16 نقطة.

وشهدت سوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي ارتفاع أسهم 28 شركة مقابل 18 شركة تراجعت أسعارها و16 شركة حافظت على مستوياتها السابقة. وارتفعت قيمة التداول الأسبوع الماضي إلى 32.7 مليون ريال عماني مقابل 12 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه، وجاء هذا الصعود نتيجة لتنفيذ صفقة على الإصدار الـ 55 من سندات التنمية الحكومية بقيمة 24.9 مليون ريال عماني لتستحوذ هذه الصفقة على 76.1 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وجاءت شل العمانية للتسويق في المرتبة الثانية بـ 1.5 مليون ريال عماني تمثل 4.7 بالمائة من إجمالي قيمة التداول ثم شركة الأسماك العمانية بـ 752 ألف ريال عماني.

تعليق عبر الفيس بوك