في ختام دور المجموعات بخليجي 23

منتخبنا الوطني يتحفز لإزاحة الأخضر السعودي والعبور للمربع الذهبي

 

الكويت - أحمد السلماني

تصوير/ عبد الله البريكي

تعيش الكرة العمانية ممثلة في منتخبنا الوطني الأول يوما مصيريا في خليجي23 عندما يلتقي منتخبنا على ملعب نادي الكويت شقيقه الأخضر السعودي للمنافسة على إحدى بطاقتي التأهل للدور نصف النهائي عن المجموعة الأولى التي تضم الإمارات والكويت المستضيفة والتي خرجت من البطولة.

وكان منتخبنا الوطني قد أنعش آماله في التأهل بعد أن حقق فوزا صعبا ومستحقا على شقيقه الكويتي في الجولة الثانية وبهدف نظيف بقدم قائد المنتخب أحمد كانو من ضربة جزاء عقب عرقلة المدافع الكويتي لمهاجم منتخبنا الصريح خالد الهاجري في حين خسر لقاءه الافتتاحي أمام الشقيق الإماراتي بهدف.

منتخبنا قدم أداء راقيا فاجأ به المتابعين والمحللين حيث إن أشد المتفائلين لم يكن يتوقع هذا الظهور القوي للأحمر والذي اكتسب ثقة كبيرة وجرعات معنوية عالية لمسها الجميع من خلال الحصة التدريبية الوحيدة التي نفذها المنتخب صباح اليوم التالي لمباراة الكويت والتي كانت للاعبين البدلاء في إشارة إلى رغبة المدرب في الزج بهم في اللقاء الكبير والمصيري أمام المنتخب السعودي اليوم.

قدم منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم أداءً تكتيكيا جيدا أمام نظيره الكويتي على مستوى الدفاع والوسط، بيد أن غياب القوة الهجومية لا يزال يؤرق الهولندي بيم فيربيك الذي لم يضع الحلول الناجعة لذلك في المواجهتين، فخط الهجوم الذي يقوده الهاجري يفتقد تعزيزات القادمين من الخلف، والهدف الوحيد جاء من ركلة جزاء.

وعاني المنتخب من نقص في الكثافة العددية في منطقة جزاء المنافس؛ لذا فالتكتيك المعتمد على الأطراف لم يُثمر عن شيء؛ وجميع العرضيات التي نُفذت عبر سعد سهيل وعلي البوسعيدي تعامل معها خط دفاع الكويت، ومن قبله الإمارات، بسهولة ويُسر.

فيربيك استفاد كثيرًا من الأخطاء التكتيكية لمدرب المنتخب الكويتي كونه غير ملم بإمكانيات لاعبيه نظراً لفترة تجمعهم القصير فضلاً عن الضمور البدني للاعبي الكويت وبالتالي تسيد منتخبنا اللقاء وأحرز النتيجة المطلوبة، إلا أن هذا الوضع يختلف كثيرا لدى المنتخب السعودي الذي ظهر متماسكا ومترابط الخطوط رغم اعتماده على الصف الثاني مطعما ببعض نجوم الخبرة ولكن يبدو أن الأخضر السعودي بمن حضر، حيث وضح تماماً أن خط دفاع الأخضر هو أفضل خطوط الفريق فضلاً عن النجاعة الهجومية التي يتمتع بها في المقدمة بوجود مختار فلاتة والذي برز بشكل لافت في لقاء الكويت الافتتاحي.

واتضح جليا اقتناع فيربيك بالتشكيلة التي يراها تخدم أسلوب لعب المنتخب الذي يعتمد كثيرا على التنويع في الهجوم من العمق والاعتماد كثيرا على الأطراف، حيث من المتوقع أن يلعب بالرشيدي في حراسة المرمى ومحمد المسلمي وفهمي سعيد في قلب الدفاع وعلي البوسعيدي في مركز الظهير الأيسر وسعد سهيل ظهير أيمن، وكانو وحارب في ارتكاز خط الوسط  وأمامهم محسن جوهر كرأس مثلث، ورائد إبراهيم جناح أيمن وجميل اليحمدي جناح أيسر وخالد الهاجري مهاجم صريح، مع الاعتماد على نفس طريقة اللعب 4/2/3/1. وربما يكون لعبد العزيز المقبالي أو الشيادي دور في المباراة بحسب السيناريو الذي ستحدده نتيجة الشوط الأول.

ومن المتوقع أن يلعب المنتخبان بأسلوب مفتوح من حيث الضغط على حامل الكرة والانتشار السريع والتنويع الهجومي مع اعتماد المنتخب السعودي على كثافة عددية دفاعية بمساندة لاعبي الوسط للدفاع، حيث سيدفع الكرواتي يونيكورسلاف يوروسيتش بعساف القرني في حراسة المرمى وعبد الرحمن العبيد وعمر هوساوي ومحمد خبراني وسالم علي في خط الدفاع في حين سيلعب بنوح الموسى وعلي النمر ومحمد كنو كلاعبي خط وسط وأمامهما نايف هزازي كمهاجم ثالث خلف المهاجمين مختار فلاتة وسلمان.

وسيدير لقاء منتخبنا أمام شقيقه السعودي الحكم السيرلانكي كريشنا باريرا بعد استدعاء اللجنة المنظمة للبطولة لطاقم تحكيم سيرلانكي عقب اعتراض المنتخب اليمني على حكم مباراته مع البحرين والتي انتهت بفوز البحريني بهدف من ضربة جزاء مشكوك فيها.

من جانبه أعرب بيم فيربيك مدرب منتخبنا الوطني عن جاهزية الفريق لمواجهة السعودية قائلاً "بدأنا بالاستشفاء ومن ثم تدريب خفيف. الدفاعات السعودية منظمة وقوية ولكننا سنعمل من أجل تحقيق الفوز لاسواه"

وأضاف "لا يشكل لنا اللعب بفرصة ضغطا بل على العكس سنحاول حصد نقاط المباراة والفريق السعودي قوي ومنظم ولكننا سنسعى للفوز لا غيره لضمان التأهل وإسعاد كل عماني"

 

وتابع " لا يزال هناك 6 منتخبات قادرة على الوصول للنهائي ولا اهتم  لهذا الأمر الآن ولكن تركيزي على المباراة فقط"

 

سألعب بالتكتيك المناسب للمباراة والسعودية لعبت بفريقين مختلفين تقريباً ولكنني سأركز على الجاهزية بالنسبة لفريقي ولا يهمني ما يحدث بالمنتخب السعودي "

وفي سياق متصل قال مدافع منتخبنا الوطني محمد المسلمي نلعب بلا ضغوط ولم نكن مرشحين وبالتالي نحن بمعنويات عالية والجماهير العمانية ليست بحاجة إلى دعوة ودعوتي ليست للجماهير الرياضية فقط بل نحن بحاجة للشعب العماني كله ليقف معنا بكل شيء.

أحمد الكعبي المنسق الإعلامي للمنتخب، قال إن رابطة المنتخب التشجيعية في تنسيق كامل ومباشر لضمان حضور جماهيري كبير وجاهزون لاستقبالهم وننشد حضورا جماهيريا لمؤازرة المنتخب.

تحدث كرونوسلاف يوروسيتيس مدرب المنتخب السعودي في المؤتمر الصحفي وقال إن فريقه بمعنويات عالية جدا، جاهز وأدى التمارين بشكل ممتاز، اللاعبون الذين لعبوا المباراة الثانية ظهروا بشكل رائع.

وأضاف "نحترم المنتخب العماني الشقيق، يلعب بشكل جيد وبتكتيك مميز وتقيدهم رائع بالملعب، ولكني أهتم بفريقي قبل أي فريق آخر".  

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك