حلقة لتدريب محرري المجلات الأكاديمية بجامعة السلطان قابوس

مسقط - الرؤية

نظمت جامعة السلطان قابوس حلقة عمل لمدة يومين؛ لتدريب محرري المجلات الأكاديمية الست في الجامعة، بهدف رفع كفاءتهم، وإكسابهم خبرة عملية في العمل مع نظام إدارة المجلات العلمية المتوفرة على موقع الجامعة.

وقالت الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية نائبة رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي: من المهم أن تكون المجلات العلمية في الجامعة ذات مستوى عال، وأن يتم تحسينها باستمرار، وأن تكون متاحة، والنظام الجديد الذي تم تقديمه في حلقة العمل لا يكفل فقط تطبيق قضايا كحق المؤلف واتفاقيات المؤلفين وإضافة معرف الوثيقة الرقمي والأرقام الدولية المعيارية؛ مثل: "إيسن"، على نحو متسق، ووفقا للطرق المتبعة دوليا في جميع المجالات، بل إن النظام الجديد يجعل مجلات جامعة السلطان قابوس متاحة لمجتمعات الأكاديميين والباحثين في جميع أنحاء العالم. ولا شك أن هذا الأمر ينبثق من الأهمية التي توليها جامعة السلطان للبحث العلمي ونشر المعرفة الناتجة عنه وجعلها متاحة لكافة الباحثين في العالم.

تضمنت الحلقة التعريف بنظام إدارة الدوريات لضمان سهولة الوصول لهذه المجلات والدوريات. وإضافة لاعتماد وفهرسة 6 من مجلات الجامعة العلمية في إبسكو، أطلع المشاركون على الاتفاقية التي أبرمت مؤخرا بين جامعة السلطان قابوس -ممثلة بمكتب نائبة الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي- والشركة المعلوماتية للنشر؛ وذلك لإضافة واعتماد وفهرسة المجلات العلمية للجامعة في بوابة "جي JGate" الإلكترونية، والتي تعد أضخم قاعدة بيانات في العالم، وتضم عددا كبيرا من المجلات العلمية والبحوث.

وقالت الدكتورة رحمة إن "من ضمن أهداف الجامعة تعزيز جودة المجلات العلمية للجامعة، ورفع مكانتها عالميا؛ من خلال العمل معا، بما في ذلك المجالس التحريرية والاستشارية لمجلات جامعة السلطان قابوس والمساهمين وأعضاء هيئة التدريس والموظفين".

تعليق عبر الفيس بوك