"أساس" تنظم ورشة عمل لبحث "تنويع مصادر التنمية الاقتصادية".. غدا

مسقط - الرؤية

تنظم شركة مسقط الوطنية للتطوير والاستثمار (أساس)، غدا، ورشة العمل السنوية "حوارات هادفة"، حول موضوع "تنمية الاقتصاد وتنويع المصادر: لماذا وكيف"، وذلك في فندق كراون بلازا بمدينة العرفان بمرتفعات المطار، في إطار برنامج المسؤولية الاجتماعية للشركة.

ومن المتوقع أن يجذب الملتقى أكثر من 200 من صناع القرار والسياسات من الجهات الحكومية والقطاع الخاص في السلطنة. وتسعى شركة أساس -التي تعد إحدى الركائز التي تعمل على التنويع الاقتصادي في السلطنة- إلى تعزيز الرؤية، ورفع مستوى الوعي بهذا الموضوع؛ من خلال نشر ثقافة التنويع الاقتصادي بين صُنَّاع القرار المؤثرين من القطاع الخاص والعام.

وقال المهندس خالد اليحمدي الرئيس التنفيذي لشركة أساس: لضمان استمرار التطور والنمو الاقتصادي في السلطنة، من المهم في ظل الظروف الاقتصادية الحالية أن يتعاون كافة الأطراف المعنية في السلطنة فيما بينهم؛ بحيث يتم توحيد الجهود لتحقيق التنمية والتنوع الاقتصادي المرجو. وتؤمن شركة أساس كذلك بأهمية التعاون والشراكة بين القطاعين العام والخاص؛ لأن ذلك يعزز الجهود التي تبذلها الحكومة لتحقيق التنويع الاقتصادي المنشود.

ويتحدث في الورشة الدكتور رائد صفدي الخبير الاقتصادي المعروف الذي يعمل حاليا خبيرا اقتصاديا وكبيرَ استشاريين اقتصاديين لدائرة التنمية الاقتصادية بإمارة دبي، واقتصادي تجاري أول لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، والذي يتولى مسؤولية وضع السياسات والإستراتيجيات في مجالات التنمية والتجارة والزراعة. وعمل الدكتور صفدي كاقتصادي أول لحكومة إمارة دبي؛ حيث أوكل إليه مهمة تحديد الركائز الاقتصادية لخطة دبي الإستراتيجية 2015، وحماية الاقتصاد الإماراتي من تداعيات الأزمة المالية العالمية. كما أسهم الدكتور صفدي في بناء وتنفيذ أول نموذج اقتصادي كلي (Macro-economic Model) من نوعه لدبي. وقبل ذلك، عمل الدكتور رائد الصفدي لمدة 5 سنوات في البنك الدولي كاقتصادي أول.

ويتضمن الملتقى 3 جلسات تركز الجلسة الأولى على استكشاف المبادئ الأساسية للاقتصاديات والقوى المحركة للتنمية والتنويع مع التركيز بشكل أساسي على الاقتصاديات التي تقوم على الموارد الطبيعة. كما تناقش الجلسة الثانية السياسات والخيارات والآليات المتعلقة بالنمو والتنويع، وتتضمن عرض دراسات من مختلف الدول التي نجحت في الانتقال من الاعتماد على الموارد الطبيعية إلى الاقتصاد المتنوع. أما الجلسة الثالثة، فتناقش الخطة الخمسية التاسعة للتنمية في السلطنة (2020-2016) والسياسات التي تدعم تحقيق الرؤية.

وقال الدكتور رائد صفدي إن التنويع الاقتصادي أمر مهم جدا؛ فهو الذي يضع الاقتصاد على الطريق الصحيح لتحقيق الاستدامة والنمو. ولتحقيق التنوع المطلوب، يجب أن يكون هناك إعادة تنظيم للحوافز المقدمة للعمال والشركات، كما يحتاج في الوقت ذاته وجود قيادات حكومية قوية وشراكة بين الحكومة والصناعة والعمال والمستثمرين الأجانب.

يُشار إلى أن الملتقى يهدف للتعريف بجهود السلطنة في مجال التنويع الاقتصادي من خلال إلقاء الضوء على أهم الجوانب الخاصة بخطط التنويع الاقتصادي التي تقوم بها السلطنة حاليا.

تعليق عبر الفيس بوك