الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

تأجيل تطبيق ضريبة القيمة المضافة إلى 2019.. وسريان "الانتقائية" منتصف 2018

الإثنين 25 ديسمبر 2017 04:03 م بتوقيت مسقط

تأجيل تطبيق ضريبة القيمة المضافة إلى 2019.. وسريان "الانتقائية" منتصف 2018

 

الرؤية- نجلاء عبدالعال

أعلنت وزارة المالية تأجيل تطبيق ضريبة "القيمة المضافة" في السلطنة حتى 2019، وذلك لحين الانتهاء من الإجراءات والتجهيزات اللازمة للتطبيق، فيما سيجري البدء في تطبيق ضريبة القيمة الانتقائية بحلول منتصف 2018.

وقال مصدر مسؤول -طلب عدم نشر اسمه- إن تطبيق ضريبة القيمة المضافة يتطلب الانتهاء من إصدار التشريعات اللازمة وتشمل صدور القانون الجديد متضمنا التعديلات المطلوبة وما يتبع ذلك من لوائح تنفيذية، مشيرا إلى التحضيرات الفنية من أنظمة حاسب آلي وغيرها، إضافة إلى تحضيرات تتعلق بالكادر البشري المتخصص الذي سيقوم على تطبيق هذه الضريبة وتأهيل الموظفين للعمل في تطبيق الضريبة الجديدة على السلطنة. وبين أنه بجانب كل ذلك فإنَّ هناك تحضيرات أخرى ينبغي إنجازها من جانب أصحاب الأعمال أنفسهم للاستعداد بما يلزم لتطبيق الضريبة، مؤكدًا أن هذه الإجراءات التحضيرية المتكاملة تستهدف ضمان تطبيق سلس في 2019.

وأوضح أنه حسب الاتفاقية مع دول مجلس التعاون الخليجي تعطي الدول الأعضاء مهلة للتطبيق في أي وقت حتى 2019، نافيا وقوع تأثيرات سلبية جراء تطبيق دول مجاورة للنظام الضريبي قبل التطبيق في عمان.

وفيما يتعلق بتطبيق الضريبة الانتقائية، أشار المصدر إلى أن هناك اتفاقا على لائحة السلع التي ستطبق عليها الضريبة في دول مجلس التعاون الخليجي، موضحاً أن هذه الضريبة تستهدف الحد من استهلاك بعض السلع ومنها الكحول والدخان والمشروبات الغازية وغيرها من السلع؛ حيث ستضاعف قيمة الضرائب عليها، بينما في حالة ضريبة القيمة المضافة فإنها تفرض على الاستهلاك داخل الدولة وتبلغ قيمتها 5% فقط.

يشار إلى أنَّ المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، أعلنت البدء في تطبيق ضريبة القيمة المضافة وأيضًا الضريبة الانتقائية، مطلع العام 2018.