ينطلق 18 يناير ويختتم 10 فبراير

مهرجان مسقط يحتفل بمرور 20 عاما على إطلاقه ويجدد رؤيته مع شعار"لنحتفل معا"

...
...
...
...
...
...
...
...

≥ خالد بهرام: 10 فعاليات ثقافية متنوعة بين ندوات وأمسيات شعرية وملتقيات.. وطواف عمان علامة سياحية وأيقونة في الخريطة الرياضية العالمية

≥ يتزامن مع إجازة منتصف العام للطلاب وفرصة للاستمتاع بالأجواء الشتوية الجميلة

≥ تنوع وثراء وتجديد في مختلف الفعاليات العائلية والثقافية والفنية والرياضية والتسوق والترفيه

تستعد بلدية مسقط لبدء الدورة الثامنة عشرة من مهرجان مسقط، وسط تجهيزات مكثفة بمواقع المهرجان المختلفة. وفي هذا الصدد، قال خالد بن محمد بن عمر بهرام مساعد رئيس بلدية مسقط لشؤون الخدمات ومساعد رئيس اللجنة الرئيسية المنظمة لمهرجان مسقط: نحتفل في الدورة المقبلة من مهرجان مسقط بمضي عشرين عاما على انطلاقته، في الفترة 3-20 فبراير من العام 1998 بحديقة القرم الطبيعية آنذاك.

واستطاع المهرجان بفضل جهود بلدية مسقط، والجهات المتعاونة، تأسيس قاعدة جماهيرية لهذا الحدث السنوي، والمحافظة على تألقه، وتنوعه، وتقديم مختلف الفعاليات على المستويين المحلي والدولي.

مسقط - الرؤية

حيث أثبت -من خلال استمراريته- أنه يتعدى كونه مهرجانا ترفيهيا فقط، وإنما منصة ترويجية تسهم في تدعيم حركة السياحة الداخلية والخارجية؛ من خلال التعريف بالسلطنة ومقوماتها، وإبراز التنوع البيئي والحضاري الذي تزخر به، والعادات والتقاليد العمانية العريقة، والإرث الحضاري والموروث التقليدي في روزنامة برامج وفعاليات متنوعة ومتجددة شكلا ومضمونا؛ ليكون المهرجان بذلك واجهة السلطنة للزائر والسائح، فضلا عما يؤديه من دور بارز في إنعاش الحركة الاقتصادية والتجارية من خلال تنشيط السوق المحلي والترويج للمنتج الحرفي والأسواق التراثية.

وتتوافق انطلاقة مهرجان مسقط 2018 وإجازة منتصف العام الدراسي لطلاب المدارس والكليات والجامعات، كفرصة للاستمتاع بالأجواء الشتوية الجميلة مع فعاليات المهرجان المتنوعة بمواقعه المختلفة؛ حيث تنطلق الدورة المقبلة للمهرجان في 18 من يناير المقبل، وتستمر لمدة 24 يوما، ويعقبها انطلاق طواف عمان لمدة ستة أيام، تبدأ 13 فبراير، لتشهد محافظة مسقط أجواءً حيوية من التألق وهي تستقبل مهرجان مسقط، هذا الحدث السنوي الذي يأتي متجددا تحت شعار "لنحتفل معا"؛ من خلال دورته الثامنة عشرة من عمر المهرجان، واضعا اسمه على أجندة الفعاليات الدولية والإقليمية، بحجم ما يبرزه من مكونات وفعاليات تغطي مختلف الميول والتطلعات، وما يوجده المهرجان من تجانس حضاري وترابط فكري مع مختلف الثقافات.

وقد بذلت اللجنة المنظمة للمهرجان جهودا كبيرة استعداداً لهذه الدورة من المهرجان، بوضع التصورات، وتدارس المقترحات، واختيار الفعاليات والبرامج بعناية، بمشاركة عدة جهات، وإتاحة الفرص للاستفادة من الخبرات والتجارب والجهود الأخرى في إقامة وإدارة وتنظيم المهرجانات.

وتتعدد مواقع مهرجان مسقط لاحتواء فعالياته المتنوعة الرياضية منها، والثقافية، والفنية..وغيرها، بجانب الموقعين الرئيسين؛ وهما: متنزه العامرات العام، ومتنزه النسيم العام، إضافة لنادي عمان للسيارات، وعدد من القاعات والأندية الثقافية. وطواف عمان الذي يمر عبر مسارات في عدد من محافظات السلطنة، إضافة للفعاليات الغنائية والمسرحية والفنية المنوعة على مسرح المدينة، وفي مركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

متنزه النسيم

وأوضح مساعد رئيس اللجنة الرئيسية المنظمة للمهرجان أن متنزه النسيم العام سيحتضن العديد من الفعاليات والبرامج، والأنشطة التعليمية والابتكارية والترفيهية للطفل؛ لتنمية قدراته المعرفية وإبداعاته، وصقل هواياته؛ أبرزها: قرية الأسرة، ومسرح الطفل، الذي يضم العديد من الفعاليات المتنوعة والمخصصة للأطفال، بقالب متجدد ومتنوع، يتناسب واهتماماتهم في تشكيلة متنوعة من المناشط التعليمية والتثقيفية والتوعوية والترفيهية، والتي تتمثل في مسرحيات للأطفال ومحاضرات توعوية هادفة، وعروض للشخصيات الكرتونية، وعروض كوميدية ومهرجين وألعاب الخفة...وغيرها الكثير، وكذلك متنزه الفنون والتسلية، وهو متنزه متكامل يجمع عددًا كبيرًا من الألعاب الكهربائية والإلكترونية، إضافة لمراعاة اهتمامات الأسرة عامة من خلال العديد من الفعاليات؛ منها: المعرض التجاري، وقرية تراثية مصغرة والفنون التقليدية، وعروض الساحات والمسرح والفعاليات المتنوعة والتفاعلية مع الجمهور، إضافة لعروض الألعاب النارية التي تكون بشكل يومي، إضافة لمشاركة من قبل المؤسسات الحكومية والخاصة والجمعيات الخدمية.

متنزه العامرات

وأضاف خالد بن محمد بهرام أن متنزه العامرات يحتضن باقة متنوعة من الفعاليات؛ أبرزها: القرية التراثية العمانية، وهي تجسيد واقعي للقرى العمانية، لما تقدمه من مشاهد حية تختزل الزمان والمكان لاكتشاف روعة التراث وثرائه وتنوعه، إضافة للسوق الشعبي في القرية، الذي يهدف للترويج للتراث العماني، وكذلك عروض المسرح للفرق الاستعراضية الفلكلورية الشعبية، ومتنزه فنون التسلية، وعروض الساحات والمسرح، وفعاليات أخرى متنوعة، إلى جانب مشاركة عدد من الجهات الحكومية الرسمية بأركان متعددة.

وأشار مساعد رئيس اللجنة الرئيسية المنظمة للمهرجان إلى أن الدورة المقبلة ستشهد إقامة عدد من الفعاليات المتخصصة؛ أبرزها: معرض عروس عُمان 2018م، وعروض الأزياء المصاحبة له، والذي سيقام في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، كما سيُحيي الفنانين تامر حسني ومريام فارس ومحمد أسلم وفرقة ميامي حفلهم الغنائي على مسرح المدينة بمتنزه القرم الطبيعي. وسيحتضن مسرح المدينة كذلك مسرحية "ولد بطنها" للفنان الكويتي طارق العلي، وعدد من العروض الفنية والموسيقية الأخرى.

ملتقى الثقافة

ويتعدى مهرجان مسقط حدود الاحتفالات الى كونه ملتقى الفكر والإبداع والثقافة؛ حيث تجتمع فيه كوكبة من أهم المفكرين والمثقفين والأدباء من السلطنة والدول العربية، في محاولة جادة من اللجنة المنظمة للفعاليات الثقافية لإيجاد بيئة ثقافية تجذب المهتمين والنخبة المثقفة من المجتمع بشكل يعكس الوجه الحضاري للسلطنة، ويثري الحياة الفكرية والثقافية.

حيث يقدم المهرجان مجموعة من الندوات الفكرية والأمسيات الأدبية، إضافة لعدد من الندوات والمحاضرات التي يقدمها مختصون في عدد من المجالات، وأوضح مساعد رئيس بلدية مسقط ومساعد رئيس اللجنة الرئيسية أن إقامة الفعاليات الثقافية تتم بالتنسيق والتعاون مع عدد من الجهات المعنية بالثقافة والفن والفكر بالسلطنة؛ أبرزها: الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، والنادي الثقافي، وجمعية الصحفيين، والجمعية العمانية للفنون التشكيلية، والجمعية العمانية للتصوير الضوئي، والجمعية العمانية للسينما.

وأشار إلى أن هذه الدورة تتضمن عدداً من الفعاليات الثقافية؛ أبرزها: مسابقة الأفلام ثلاثية الأبعاد، وملتقى عُمان للتصوير الضوئي الذي يجتمع تحت مظلته مجموعة من المصورين المحترفين من السلطنة والعالم، وركن الكتاب والمقهى الأدبي والمتضمن مجموعة من المكتبات، ويلتقي فيه نخبة من المفكرين والأدباء والفنانين العمانيين، وندوتا الاستثمار في سوق الكتب، يحاضر فيها كل من وليد النبهاني، وزكي الحجري، وحشر المنذري، وفاطمة إحسان، وعلي اللواتي، وإسحاق الشرياني، وندوة المهرجانات السياحية والتسويق الثقافي والاقتصادي يقدمها متخصصون في هذا المجال، إلى جانب المؤتمر الدولي للفكر ودوره في بناء الوعي بمنطقة الخليج العربي، والذي يتضمن أوراقَ عمل للدكتورة شريفة اليحيائية، وشميسة النعمانية، والدكتور أحمد الخير، والدكتور عادل العمري، وخالد العضاض، وعادل الشارقي، وأحمد البغيلي، وجائزة سالم بهوان للأفلام الروائية القصيرة. وجلسة تأبين الأديب الراحل شبر بن شرف الموسوي تقدمها الدكتورة حصة البادي بجانب مجموعة من المفكرين العمانيين، وتنظيم ليلة إنشادية تحييهما فرقتي البيان وترانيم الإنشاديتين.

الشباب والرياضة

ويحرص المهرجان على أن يلامس ميول الشباب واهتماماتهم، بتقديم باقة متنوعة من الفعاليات الرياضية تستهوي فئة الشباب، وتم انتقاؤها بعناية، بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية؛ أهمها: فعاليات سباق الانجراف أو "الدرفت"، والتي تحظى بإقبال كبير من الشباب، وتقام على أرض الجمعية العمانية للسيارات، إضافة لاحتضان الحدث الأبرز رياضيا، وهو طواف عمان الذي يشارك به نخبة من أفضل الدراجين العالميين والذي يتم على ستة مراحل. إلى جانب إدراج تصفيات نهائيات البطولة العالمية لخماسيات كرة القدم للهواة (F5WC)، والتي أسهمت في استقطاب فئة كبيرة من اللاعبين الهواة من مختلف محافظات السلطنة، واختيار ممثلي السلطنة في نهائيات البطولة في جمهورية الصين الشعبية في الدورة الماضية؛ حيث تنطلق النسخة المقبلة من سباق طواف عمان في 13 من فبراير للعام 2018، ضمن فعاليات مهرجان مسقط الرياضية الرئيسية، وقد أسهم طواف عمان في الترويج لتاريخ سلطنة عمان وحضارتها وطبيعتها الخلابة والمنجزات التنموية والعمرانية؛ بفضل التغطية الإعلامية المتميزة.

كما استطاع طواف عمان منذ نسخته الأولى أن يوجه أنظار العالم إليه مجتذبا نخبة من أبرز دراجي العالم، ليظهروا للعالم أفضل ما لديهم من فنيات وأداء محترف على جغرافية السلطنة. ويصنف طواف عمان ضمن قائمة أفضل عشرة سباقات للدراجات الهوائية على مستوى العالم؛ حيث تمكن أن يلفت الأنظار إلى السلطنة بمختلف تضاريسها وبيئاتها عبر تصوير احترافي يرافق الدراجين في مسيرهم؛ حيث تشكل السلطنة البيئة المثلى للطواف؛ لما تمتاز به من جغرافية ساحرة من سهول ومرتفعات وقرى وعمران، إضافة لفعاليات متنوعة ضمن السباق تسلط الضوء على الشخصية العمانية والعادات والتقاليد والموروث الشعبي. وقد نجح طواف عمان في تقديم صورة مشرفة عن سلطنة عمان للعالم، وإبراز الصورة المشرقة لتاريخ السلطنة وثقافتها وحضارتها ومعالمها وطبيعتها الخلابة ذات التضاريس المتنوعة.

واختتم خالد بن محمد بن عمر بهرام بدعوة الجمهور من المواطنين والمقيمين والسياح إلى زيارة مواقع المهرجان المختلفة، وحضور الفعاليات الترفيهية والتعليمية والثقافية والرياضية والفنية، والاستفادة مما يقدمه المهرجان من عروض وفعاليات متنوعة، متمنيا لهم قضاء أوقات طيبة.

تعليق عبر الفيس بوك