السلطنة تنجح في إيداع 374 صنفا نباتيا لدى"المجلس الدولي" و"الوايبو"

 

مسقط - الرؤية

نجحت السلطنة ممثلة في لجنة تسجيل واعتماد الأصناف النباتية الجديدة، في توثيق بيانات 374 صنفا نباتيا محليا، تشمل النخيل والحمضيات والأمبا، حيث تم إيداعها في الموقع الرسمي لقاعدة بيانات الأصناف النباتية (PLUTO) والمعتمدة دولياً من قبل المجلس الدولي للأصناف النباتية (UPOV) والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO).

ويعد هذا أول إيداع رسمي للأصناف النباتية التقليدية بالسلطنة. وعقدت اللجنة مؤخراً اجتماعها الثالث لعام 2017 برئاسة الدكتور حمود بن درويش الحسني مدير عام البحوث الزراعية والحيوانية، بوزارة الزراعة والثروة السمكية، وبحضور أعضاء اللجنة من وزارة الزراعة والثروة السمكية ومجلس البحث العلمي وجامعة السلطان قابوس.

وناقشت اللجنة العديد من الطلبات ذات العلاقة بتسجيل المستنبطات النباتية الجديدة ومن ضمنها الطلبات المقدمة بشأن تسجيل 4 مستنبطات قمح جديدة. وانتهت اللجنة من إعداد دليل استرشادي لأصناف القمح وإعتماده كمرجع فني لتسجيل أصناف القمح المختلفة.

يشار إلى أن إيداع هذه الأصناف يأتي من منطلق أهمية الموارد الوراثية النباتية المحلية باعتبارها إرثا وطنيا يجب المحافظة عليه وحفظ ملكيته الفكرية للسلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك