في أولى مبارياته بخليجي 23 بالكويت

منتخبنا يبحث عن ركلة بداية موفقة أمام الإمارات ..غدا

 

الرؤية- وليد الخفيف

بحماس وإصرار كبيرين ينزل منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم ميدان جابر الدولي قاصدا ركلة بداية موفقة على حساب نظيره الإماراتي في العاشرة من مساء غد الجمعة في مستهل مشواره في منافسات خليجي 23 التي تستضيفها الكويت.

ويلتقي المنتخب الكويتي بنظيره السعودي في الافتتاح الذي سيسبق مباراة منتخبنا، كما كشفت اللجنة المنظمة للبطولة عن إقامة حفل افتتاح مبسط يعكس التلاحم الخليجي ويزاح خلاله الستار عن تعويذة البطولة. 

وتبدو مجموعة المنتخب الوطني العماني أصعب من المجموعة الأخرى، حيث تضم الإمارات والسعودية والكويت (البلد المستضيف) أما المجموعة الأولى فتضم البحرين والعراق وقطر واليمن.

ويحاول الأحمر العماني بقيادة الهولندي بيم فيربيك الظهور بشكل مغاير عن النسخ الماضية من البطولة، ومختلف أيضا عن أدائه في التصفيات المؤهلة لنهائيات أمم آسيا التي حقق منها الأهم بنيل بطاقة التأهل للإمارات .

ولم يصل الأحمر العماني للمربع الذهبي منذ تتويجه بلقب خليجي 19 بمسقط سوى مرة واحدة كانت في خليجي 22 بالرياض، غير أن مساعيه لتحقيق اللقب الثاني تبددت على يد العنابي بالخسارة 1-3 ليودع الأحمر، دون أن يشفع أداؤه الجيد في بلوغ النهائي.

وفرض التعادل السلبي نفسه على آخر مواجهات منتخبنا الوطني لنظيره الإماراتي وذلك في خليجي 22 بالرياض، إذ جاءت النتجية عادلة لمجريات اللقاء الذي غلب عليه طابع التحفظ المبالغ فيه.

وبدأ منتخبنا معسكرا داخليا في الثامن من الشهر الجاري استعدادا لمنافسات البطولة، تخللته مباراة ودية وحيدة بملاقاة اليمن بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، حيث حسمها خالد الهاجري لصالح منتخبنا بهدف نظيف.

وحضر معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي المران الأخير للمنتخب فالتقى باللاعبين وأعضاء الجهاز الفني والإداري ومجلس إدارة اتحاد كرة القدم، وطالب معاليه اللاعبين ببذل كل الجهود الممكنة من أجل الفوز باللقب مؤكدا على ثقته المطلقة في قدرتهم على تحقيق هذا الهدف .

 واستعدت لجنة المنتخبات باتحاد كرة القدم مبكرا للاستحقاق الخليجي، فدخل المنتخب معسكرا خارجيا مع بداية استلام فيربيك لمهمته استمر قرابة الشهر في النمسا، ثم دخل في عدة معسكرات داخلية  تخللتها مباراتان وديتان مع أفغانستان والأردن تزامنا مع خوض التصفيات المؤهلة لنهائيات أمم آسيا بنجاح .

ووفر اتحاد الكرة كل الإمكانيات لخدمة المنتخب الأول، فسير المسابقة المحلية بشكل استثنائي يضمن منح فيربيك وكتيبته أطول فترة ممكنة للتجمع، فأقيمت 13 مباراة في شهرين، ما يؤكد أن الحالة التدريبية للاعبين تبدو مثالية.

ولا تخضع بطولة الخليج للتقييم الفني المعتاد الذي يطبق في بطولات أخرى، فالعامل النفسي يلعب دورا هاما في ترجيح كفة الفائز، تزامنا مع قدرة الآلة الإعلامية على تهيئة المناخ المواتي للاعبين ورفع الضغط عن اللاعبين بقصد رفع درجة التركيز .

 

وبوسع الأحمر العماني تحقيق الهدف المرحلي في نيل بطاقة التأهل من المجموعة، فتحضيراته تبدو متساوية مع نظيره الإمارتي، وتبدو حالته أفضل بكثير من المنتخب الكويتي الذي تجمع قبل أيام فقط بعد رفع الإيقاف عن الكرة الكويتية الذي استمر لأكثر من عامين، أما المنتخب السعودي فلم يشارك بالصف الأول، لذا تبدو حظوظ الأحمر جيدة في التأهل للدور الثاني.

وتبدو خليجي 23 اختبارا حقيقيا لفريبك ورجاله، فلم يواجه الأحمر أي منتخب قوي خلال التصفيات المؤهلة لنهائيات أمم آسيا، لذا فالفرصة قد تكون مواتية لتعزيز جسور الثقة بين الأحمر وجماهيره حال تحقيق نتائج إيجابية في البطولة ذات الطابع الخاص.

ويفتقد منتخبنا الوطني لخدمات حارسه علي الحبسي، حيث رفض الهلال السعودي السماح بمشاركته لعدم توقف الدوري السعودي خلال فترة إقامة البطولة، فيما تكللت مساعي اتحاد الكرة بالنجاح في ضم رائد إبراهيم الذي كان أول الواصلين للكويت.

وبات مؤكدا اعتماد فيربيك على فايز الرشيدي في حراسة المرمى، أما التشكيلة المتوقعة فربما يعتمد على محمد المسلمي وفهمي دوربين سعد سهيل وعلي البوسعيدي في خط الدفاع، ويتوقع أيضا أن يعتمد على محسن جوهر وأحمد كانو حارب السعدي وجميل اليحمدي ورائد إبراهيم في خط الوسط واللعب بمهاجم وحيد هو خالد الهاجري والاحتفاظ بالمقبالي على مقعد البدلاء بحسب التشكيلة التي اعتمد عليها أمام اليمن، وفي حالة الاعتماد على هذه التشكيلة يعتمد فيربيك على طريقة لعب 4-2-3-1 ويتعين على الجهاز الفني والإداري رفع مستوى الثقة لدى اللاعبين والسعي نحو تحقيق نتيجة إيجابية في ديربي يعد بطولة في حد ذاته بين الجارين الشقيقين.

وليس من الصواب الاعتماد على الحالة الدفاعية أمام الأبيض الإماراتي الذي يمتلك الكثير من الأوراق الهجومية المؤثرة مثل على مبخوت وعموري في ظل افتقاده لخدمات مهاجمه الشرس أحمد خليل، فالاستحواذ على الكرة واستخدام تكتيك متوازن يبدو الأنسب وإن ألمحت طريقة لعب فيربيك أمام اليمن لاعتمادها على الحالة الدفاعية.

وتبدو المباراة هامة للشقيق الإماراتي الذي نجح في تحقيق الفوز على العراق بهدف نظيف في المباراة الودية الأخيرة التي خاضها استعدادا للبطولة، وتشير قائمة الأبيض لمزيج بين عناصر الخبرة والشباب، حيث تضمنت القائمة استدعاء 6 لاعبين جدد ظهروا بمستوى جيد في الدوري الإماراتي.

 

تعليق عبر الفيس بوك