مزارعون يشيدون بسماد "كلأ" ويؤكدون قدرته على زيادة محاصيلهم

مسقط – الرؤية

أشاد عدد من المزارعين بالمميزات والصفات التي يتمتع بها السماد العضوي "كلأ" وحثوا بقية المزارعين على استخدامه، حيث أكد المزارع سيف بن علي بن سيف الدغيشي من ولاية سمائل على جودة "كلأ" لتميزه عن غيره بمميزات عديدة بعدم ظهور الحشائش في الأرض فضلا عن احتفاظها بالرطوبة. وبعض الخضروات مثل الكوسة والقرع وغيرها زاد محصولها، وكذلك محاصيل الطماطم والبصل والثوم والفجل.

وأكّد المزارع عبد الرحمن بن زهران العبري من ولاية بهلا أنّ سماد "كلأ" مفيد للزراعة ولا تظهر الحشائش عند سمد الأرض. ومن خلال تجربتي وجدت أن سماد "كلأ" من أفضل الأسمدة التي جربتها خاصةً في مجال النخيل وغيره.  

وأوضح هلال بن خلفان الذخري مدير عام تطوير الأعمال وخدمة العملاء بحيا للمياه أن الفكرة جاءت بتدوير مخلفات الصرف الصحي مع المخلفات الخضراء (أوراق وأفرع الأشجار) وروث الخيول، وإعادة استخدامها كأسمدة عضوية. وفي عام 2010م أسست حيا للمياه مصنع السماد العضوي "كلأ" حرصاً منها على الاهتمام بالبيئة نظراً لأنّ حيا للمياه تعمل على المحافظة على البيئة من خلال تنفيذها لمشروع الصرف الصحي بالسلطنة ومعالجة مياه الصرف الصحي لحماية المياه الجوفية من التلوث. ومنذ إنشاء المصنع يواصل النمو، حيث إنّ إجمالي المبيعات تخطى 400,000 كيس خلال عام 2016م. علماً بأنه منذ بدء الإنتاج التجاري في عام 2011 فقد أنتج المصنع ما يزيد على 2,000,000 كيس سماد "كلأ".

وأضاف مدير عام تطوير الأعمال وخدمة العملاء أن إنشاء المصنع في السلطنة يعد أحد أهم الإنجازات التي تفخر بها حيا للمياه وتأكيداً على حرصها الدائم على المحافظة على البيئة العمانية من التلوث، مما حدا ببعض الجهات في الأردن وقطر وإمارة دبي للتواصل مع حيا للمياه للاستفادة من التجربة العمانية في تدوير وإدارة الحمأة الناتجة عن معالجة مياه الصرف الصحي، ويوجد في الولايات المتحدة الأمريكية 238 مصنعًا لتدوير الحمأة إلى سماد عضوي.

كما أنّ حيا للمياه مستمرة في التوسّع بالإنتاج بهدف الاستفادة من الحمأه الناتجة عن معالجة مياه الصرف الصحي عوضًا عن رميها في مردم النفايات الصلبة كما كان يتم العمل به سابقا قبل إنشاء المصنع، كما أنّ المصنع يطبق ومنذ تأسيسه في عام 2010 أعلى معايير الجودة العالمية في إدارته وتشغيله مما ساهم وبشكل كبير في حصول المصنع على شهادات أيزو 9001 وأيسو 14001 وأوساس 18001 كما تم اعتماد مصنع سماد "كلأ" في برنامج الأمم المتحدة للتنمية النظيفة المعروفة بـ (CDM).

ويشار إلى أن مصنع سماد "كلأ" هو أول مصنع سماد عضوي في منطقة الشرق الأوسط يحصل على مثل هذه الشهادات وهذا إن دلّ فإنّما هو يدل على حرص حيا للمياه على توفير منتجات عالية الجودة، صديقة للبيئة ومطابقة للمواصفات والمقاييس العالمية والمحلية.

وتعاونت حيا للمياه مع جامعة السلطان قابوس بإجراء دراسة علمية بحثية خلال الفترة من عام 2013م إلى 2015م لدراسة تأثير سماد "كلأ" على المحاصيل الزراعية المختلفة (جذرية، ورقية، ثمرية) وأثبتت نتائج الدراسة أن عدم وجود أي تراكمات تزيد عن المستوى الطبيعي سواءً من حيث تركيز العناصر الثقيلة أو الجراثيم المرضية في التربة أشارت الدراسة بأن سماد "كلأ" يزيد من خصوبة التربة، ويحسن من قدرة التربة على الاحتفاظ بالماء كما أنّه يمد النباتات بأنواع عديدة من العناصر الغذائية مما يعمل على زيادة كمية ونوعية المحاصيل الزراعية المختلفة.

 

تعليق عبر الفيس بوك