تواصل هطول الأمطار والسدود تحتجز 48 مليون متر و"الدفاع المدني" تتلقى 100 بلاغ

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط -الولايات- الرؤية

تواصل هطول أمطار متفاوتة الغزارة  على عدد من محافظات السلطنة نتيجة أخدود المنخفض الجوي، ما أدى إلى جريان الأودية، كما احتجزت السدود كميات من المياه، وسجلت محطات قياس هطول الأمطار التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أعلى كمية لهطول الأمطار في محافظة شمال الباطنة، حيث بلغت (97 ملم) بولاية لوى، وفي مسندم بلغت (57 ملم) بولاية مدحاء، وفي مسقط بلغت (55 ملم) بولاية قريات، وفي الظاهرة بلغت (35 ملم) بولاية عبري، وفي الداخلية بلغت (28 ملم) بولاية نزوى، وفي جنوب الباطنة بلغت (21 ملم) بولاية بركاء، وفي شمال الشرقية بلغت (14 ملم) بولاية القابل، وفي مجنوب الشرقية بلغت (13ملم) بولاية صور، وفي الوسطى بلغت (5 ملم) بولاية هيماء،  ويوضح الرسم البياني أدناه كمية الأمطار التي هطلت على ولايات السلطنة .

كذلك شهدت عدة محافظات تدفقات للأودية، ففي صحار تدفقت بدرجات متفاوتة، أودية العراد وسوق والحلتي والصلاحي وعاهن، وفي لوى تدفق وادي بني عمر الغربي وفزح، وفي شناص تدفقت أودية النعمى وحتا والقور وفيض.

في ولاية ينقل تدفقت أودية بيحاء وفلج السديرين والشواغي وحريم والمسرة بتدفقات متفاوتة.

في مسقط وتحديداً في ولاية السيب تدفقت أودية الخوض والسرين وسمكت والمنظرية.

وفي ولاية السنينة بالبريمي تدفقت أودية السنينة والهرموزي والسيفة والسلاحية.

كما احتجز سد الحلتي والصلاحي بصحار كمية ( 0.2770 مليون متر مكعب)، وسد عاهن (3.91460 مليون متر مكعب)، وسد وادي كلبوه بنزوى (1.490 مليون متر مكعب) وسد إمطي بإزكي (0.8892 مليون متر مكعب)، وسد السرين الأعلى بالعامرات (0.772 مليون متر مكعب) وفي قريات احتجز سد ضيقة (0.4 مليون متر مكعب) لتبلغ الكمية الكلية المحتجزة ( 48.2 مليون متر مكعب) واحتجز سد وادي الخوض بالسيب (1.746 مليون متر مكعب) وسد الوارية بالمضيبي (0.133 مليون متر مكعب) وسد  النبأ بالقابل (0.234 مليون متر مكعب) وسد خب شامسي بدباء ( 0.715 مليون متر مكعب) وسد غول بالحمراء(0.222 مليون متر مكعب).

من ناحية أخرى ذكرت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف أنّ هناك جهوداً كبيرة بذلت بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية في عمليات الإنقاذ والإسعاف للمحتجزين في مجاري الأودية والمنازل والتعامل مع حرائق المجمعات الكهربائية إضافة إلى شفط المياه من المنازل المتأثرة.

حيث شهدت محافظة مسقط عددا من الحوادث والبلاغات منها 7 بلاغات احتراق مجمعات كهربائية و3 بلاغات حرائق مركبات وبلاغ واحد عن حريق بمدرسة. كما تمّ التعامل مع بلاغ احتجاز 9 مركبات بمنطقة السيفة، وعدد من البلاغات المختلفة.

 وفي الداخلية تلقى مركز عمليات الهيئة 16 بلاغ احتجاز في الأودية، كما تم التعامل مع 3 بلاغات احتراق مجمعات كهربائية إضافة إلى إسعاف شخص نتيجة تدهور مركبته وآخر كان بحالة مرضية بوادي العق استدعت التدخل الطبي.

وفي شمال الباطنة تم التعامل مع 9 بلاغات احتجاز أشخاص بالمنازل وعدد 29 بلاغ احتجاز مركبات بالأودية إضافة إلى 14 بلاغا احتراق مجمعات كهربائية، وحريق منزل 1 ومخلفات زراعية وبلاغ احتراق مركبة واحدة وتقديم العناية الطبية لحالة مرضية بولاية صحم.

وفي وادي المعاول جنوب الباطنة تم التعامل مع بلاغ احتجاز شخص بداخل مركبته في أحد الأودية.

كما تم التعامل شمال الشرقية مع 3 بلاغات احتجاز مركبات بالأودية وبلاغ واحد عن انهيار منزل بسبب الأمطار.

وبالنسبة لمسندم تعامل رجال الهيئة مع بلاغ احتجاز مركبة بوادي البيح إضافة إلى بلاغ سقوط حجارة على أحد الأشخاص.

وفي البريمي، تم التعامل مع بلاغي احتجاز أشخاص بداخل مركبة في وادي شرم وبلاغ آخر استدعى شفط المياه من منزل أحد المواطنين.

وفي الظاهرة تم تسجيل 3 بلاغات تمثلت في احتراق عمود كهربائي، وكذلك حريق منزل، إضافة إلى احتراق مجمع للكهرباء.

وتهيب الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بالمواطنين والمقيمين ضرورة توخي الحيطة والانتباه أثناء هطول الأمطار، ومتابعة النشرات الجوية التي تصدر من الجهات المختصة والالتزام بإرشادات السلامة، والحذر من البرك والتجمعات المائية الناتجة عن الأمطار.

تعليق عبر الفيس بوك