"إثراء" تبحث فرص التصدير إلى السوق السوداني وتشارك في معرض مستلزمات طبية بالخرطوم

مسقط - الرؤية

نظمت الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات "إثراء" زيارة استكشافية للسوق السوداني؛ لبحث فرص تصدير المنتجات العمانية في عدد من القطاعات، وقياس مدى تنافسيتها. وشهدت الزيارة الالتقاء ببعض ممثلي الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص والجهات المعنية بالاستيراد والتصدير والتشريعات التجارية الخاصة بجمهورية السودان.

وتضمنت الزيارة مشاركة 3 شركات عمانية في قطاع الصناعات الدوائية في المؤتمر العربي الإفريقي للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية، والمعرض المصاحب له، خلال الفترة من 12 وحتى 14 ديسمبر، في العاصمة الخرطوم، تحت رعاية فخامة الرئيس السوداني المشير عمر حسن أحمد البشير.

وقالت نسيمة بنت يحيى زيروك البلوشية مدير عام تنمية الصادرات والمكلفة بأعمال مدير عام ترويج الاستثمار: إضافة للتنظيم والمشاركة في سلسة من المعارض، تعتبر دراسة الأسواق الخارجية والزيارات الاستكشافية إحدى أهم الأدوات التي تقدمها إثراء للمصنعين والمصدرين العمانيين، في سبيل تحديد الفرص من أجل تصدير المنتجات العمانية إلى الأسواق الخارجية والمنافسة فيها، وبالنسبة للسوق السوداني فإن الفرصة مثالية للشركات العمانية لدخول أحد أكبر أسواق قارة إفريقيا، ومنها إلى باقي أسواق دول إفريقيا، والتي تتمتع بقاعدة واسعة من طبقة المستهلكين. ونأمل خلال المرحلة المقبلة أن تتضح لنا الرؤية بشأن السوق السوداني من أجل تنظيم مبادرة للتعريف وتسويق المنتجات العمانية.

ووفقا لبيانات الأمم المتحدة، انخفض الاستثمار الأجنبي المباشر في السودان من 2.3 مليار دولار أمريكي في العام 2010، إلى 1.3 مليار دولار أمريكي في العام 2014، قبل أن يشهد تحسنا إلى 1.7 مليار دولار أمريكي خلال العام 2015. وبالرغم من ذلك، ومع تسليط الضوء على قطاعات النمو المحتملة في الآونة الأخيرة، استطاعت السودان استقطاب العديد من الاستثمارات الأوروبية والعربية والصينية، خاصة في النفط وزيوت التشحيم والمستحضرات الصيدلانية.

 

تعليق عبر الفيس بوك