"ديم" تنفذ الحزمة الأولى لشبكات توزيع مياه بوشر بتكلفة 10 ملايين ريال

...
...
...
...
...
...
...

الرؤية - فايزة الكلبانية

عقدت الهيئة العامة للكهرباء والمياه "ديم"، أمس، بمكتب والي بوشر، لقاء تعريفيا حول مشروع الهيئة في الولاية، بحضور الشيخ خالد بن عبدالله العبري نائب والي بوشر. وقدم المهندس بدر بن سالم الربعاني مدير المشروع، ورقة عمل؛ أوضح فيها أن تكلفة مشروع إنشاء شبكات توزيع المياه بولاية بوشر تبلغ أكثر من 10 ملايين ريال عماني. وتشمل الحزمة الأولى المخططات السكنية القائمة والمخططة لمواكبة التوسع العمراني الكبير الذي تشهده الولاية، ويشتمل المشروع على إنشاء شبكات توزيع للمياه، وإنشاء خزانات ومحطات لتقوية الضخ ومحطات لتعبئة ناقلات المياه.. وتسعى "ديم" -من خلال تنفيذ هذه المشاريع- إلى توفير خدمة المياه الصالحة للشرب في جميع الولايات والمحافظات لاستكمال البنية الأساسية في الولايات؛ باعتبار أن المياه عنصر أساسي في عملية التنمية والتطوير التي تشهدها السلطنة.

وقال الربعاني: إن المشروع يغذي مناطق بوشر (منطقة جامع محمد الأمين، وغلا الصناعية، وفلج الشام، والعوابي، والسويدفي، وحمام، والعذيبة الجنوبية منطقة الأبراج، والمنطقة القريبة من دوار غلا الصناعية).. مشيرا إلى أن المشروع يشمل في المرحلة الأولى إمداد شبكة مياه بطول 104 كم، إضافة إلى إنشاء خزان أرضي سعة 2000م3 بمنطقة حمام وإنشاء خزان علوي سعة 1500م3 من محطة الضخ بفلج الشام، كما سيتم توسعة محطة ضخ الأنصب بإضافة مضخة جديدة، وإنشاء محطتين لتعبئة ناقلات المياه في كل من مناطق غلا وحمام، إضافة لإنشاء خط رئيسي من خزان بوشر الأعلى إلى منطقة بوشر المربع الثالث، كما سيتم عمل وصلات للمنازل القائمة في هذه المناطق، وسيتم ربط المشروع بنظام المراقبة والتحكم الرئيسي "السكادا " ببوشر.

وأضاف الربعاني بأن نسبة إنجاز المشروع بلغت حوالي 42%، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في الربع الاخير من العام 2018م؛ حيث إن مقاول المشروع شركة تاول لمشاريع البنية الأساسية، واستشاري المشروع تحالف ابن خلدون والمدائن للاستشارات الهندسية وإنجيكون. وتبلغ نسبة الإنجاز بالمشروع في بوشر (منطقة جامع محمد الأمين) نحو 9.5 في المئة، وفي بوشر (غلا الصناعية) 20%، وتبلغ في فلج الشام 36.6 في المئة، أما العوابي وسويديفي فـ72.3 في المئة، وخزان الحمام الأرضي نحو 11.6 في المئة، وتصل محطة تعبئة غلا إلى 20.8 في المئة، ومنطقة خزان العلوي محطة ضخ فلج الشام تبلغ 32.2 في المئة.

تعليق عبر الفيس بوك