الأمطار تتواصل في "منخفض الغيث".. وتوقعات بانقشاع الحالة الجوية اليوم

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

 الرؤية – محمد قنات –  خالد الخوالدي - وليد الحسني

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن الطقس سيكون غائما جزئيا إلى غائم على محافظات مسندم وشمال وجنوب الباطنة والبريمي والظاهرة ومسقط والداخلية وشمال وجنوب الشرقية مع احتمال هطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانا مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد فيما يكون غائما جزئيا على محافظتي الوسطى وظفار مع فرص لأمطار متفرقة.

فيما تهب الرياح على معظم محافظات السلطنة رياح شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة وتكون نشطة أحيانا أثناء نشاط السحب الرعدية.

وتكون حالة البحر متوسط إلى هائج الموج على معظم سواحل السلطنة ويتراوح أقصى ارتفاع له من مترين إلى ثلاثة أمتار.

 ونبهت إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء جريان الأودية وعند ارتياد البحر حيث تكون الرؤية الأفقية جيدة على معظم المحافظات وتكون ضعيفة أثناء هطول الأمطار الرعدية. فيما تبلغ درجة الحرارة العظمى في محافظة مسقط 25 درجة مئوية والصغرى 16 درجة مئوية.. أما في مدينة صلالة فتبلغ درجة الحرارة العظمى 27 درجة مئوية والصغرى 21 درجة مئوية.

نثرت أجواء الفرح عبيرها على ولاية دماء والطائيين بعد هطول الأمطار الأخيرة وتأثر الولاية بأخدود المنخفض الجوي الذي يعم أرجاء شمال السلطنة خلال هذه الأيام، حيث شهدت الولاية هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة على معظم القرى، وخاصة الوادي الغربي من قرية مس وحتى مركز الولاية محلاح، ففي قرية مس هطلت الأمطار بغزارة مصحوبة بحبات البرد ورياح شديدة السرعة نزلت على إثرها الأودية والشعاب التي استمرت من مساء أمس وحتى صباح اليوم، كما تراوحت الأمطار بين المتوسطة والغزيرة على قرى الولاية حيث نزل وادي علكا ووادي عمدة بغزارة ما أدى إلى انقطاع الحركة المرورية في طريق وادي الطائيين مساء أمس.

وبدأت مع صبيحة هذا اليوم الحركة المرورية تسير في الطريق الرابط بين مركز الولاية محلاح ومنطقة الجرداء المؤدي إلى تقاطع الطريق المزدوج بدبد صور.

ولا تزال الطرق تكسوها المياه والأتربة من أثر الأودية مما يتوجب على سالكي هذه الطرق توخي الحيطة والحذر أثناء القيادة وتخطي مجاري الأودية.

هطلت أمس وأمس الأول أمطار رعدية قوية تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة مصحوبة ببرد على عدد من ولايات شمال الباطنة حيث شهدت مختلف قرى ولاية شناص وولاية لوى والقرى التابعة لها أمطارا مصحوبة ببرد مما أدى إلى جريان العديد من الأودية والشعاب المائية وتجمع المياه لتشكل بركا مائية في مناطق متفرقة، كما أدى إلى جريان الأودية بالولاية منها وادي فيض ووادي أم السدر ووادي حميراء وغيرها مما أدى إلى تعطل الحركة المرورية حيث قطعت الأودية الطريق العام وتستمر الأمطار بالهطول حتى كتابة هذا التقرير على مناطق طميت والوجاجة ومرير الدرامكة والمطارشي وأسود والعقر وخطمة ملاحة وسور العبري والبلوش ومركز الولاية وما زالت الأجواء تبشر بهطول كميات كبيرة من الأمطار حيث كان هناك دور كبير لشرطة عمان السلطانية والهيئة العامة للدفاع المدني من خلال التواجد عند مجاري الأودية وإرشاد سائقي المركبات بعدم المرور.

 كما شهدت ولايات صحار وصحم والخابورة والسويق  أمطاراً غزيرة على مناطق قصبية البوسعيد والحواسنة وقصبية الزعاب وخوررسل والرديدة والمسيلة وحلة السوق وغيرها من المناطق وذلك في الفترة المسائية واستمر الجو غائما مع هطول أمطار متفرقة بين ساعة وساعة، بينما جرت أودية الخابورة وأهمها وادي الحواسنة الذي قطع الطريق العام كما شهدت ولاية صحم أمطارا غزيرة في مناطق الحويل وسور الشيادي ومخيليف والردة وديل آل عبدالسلام وحفيت وخور الحمام وغيرها من المناطق كذلك هو الحال بصحم فقد جرت أودية شافان والصرمي وغيرها من الأدوية التي تجري في الولاية والتي ليس لبعضها تصريف تحت الشارع العام مما يشكل خطرا على سائقي المركبات، وشهدت ولاية صحار أمطارا غزيرة، وعلى إثرها جرت أودية وادي عاهن ووادي حيبي ووادي الحلتي ووادي الجزي ووادي الصلاحي وغيرها من الأودية والشراج.

 وشهدت ولاية السويق أمطاراً غزيرة خاصة في منطقة البداية التي تمثل السوق التجاري للولاية، كما شهدت مناطق الخضراء والغليل والمعتمر وأم سيح الجنوبية وغيرها من قرى الولاية أمطارا متفرقة بين الغزيرة والمتوسطة.

 وبدورها كثفت بلدية الخابورة جهودها لإزالة مخلفات الأمطار التي شهدتها الولاية مؤخرًا وسالت على إثرها الأودية والشعاب في مختلف مناطق الولاية وذلك من خلال تنفيذ حملة موسعة بغية الإسراع في إزالة جميع المخلفات.

تعليق عبر الفيس بوك