1.3% ارتفاعًا بأسعار السلع والخدمات خليجيا خلال أكتوبر

 

مسقط - العمانية

شهدت أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية (باستثناء السكن) ارتفاعًا في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وفقا للأرقام الصادرة عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وتشير البيانات الصادرة عن المركز إلى أنّ أسعار المستهلكين لدول مجلس التعاون قد سجلت ارتفاعًا في شهر أكتوبر 2017 بنسبة 3ر1 بالمائة مقارنة مع مستواها في نفس الشهر من العام الماضي. ويعزى هذا الارتفاع إلى ارتفاع مجموعة التبغ بنسبة 5ر80 بالمائة ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 7ر3 بالمائة ومجموعة التعليم بنسبة 3 بالمائة ومجموعة النقل بنسبة 2 بالمائة، وفي المقابل انخفضت أسعار مجموعة الثقافة والترفيه بنسبة 7ر3 بالمائة ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة 4ر1 بالمائة ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 4ر0 بالمائة. وفيما يتعلّق بمساهمات المجموعات الرئيسية في التضخم الخليجي العام فقد ساهمت مجموعة التبغ في شهر أكتوبر 2017م بأعلى مساهمة بلغت 6ر0 نقطة مئوية من إجمالي التضخم الخليجي العام البالغ 3ر1 بالمائة، كذلك ساهمت كلٌّ من مجموعة النقل ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 3ر0 نقطة مئوية لكل منهما، ومجموعة التعليم بنسبة 2ر0 نقطة مئوية، وفي المقابل ساهمت مجموعة الثقافة والترفيه بمساهمة سالبة بلغت 2ر0 نقطة مئوية، ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة 1ر0 نقطة مئوية. ومن حيث مساهمة دول المجلس الست في التضخم الخليجي العام لشهر أكتوبر 2017 فقد شكلت مساهمة دولة الإمارات العربية المتحدة بما نسبته 0ر1 نقطة مئوية من إجمالي التضخم الخليجي العام البالغ 3ر1 بالمائة تلتها دولة الكويت بما نسبته 2ر0 نقطة مئوية، ومملكة البحرين والسلطنة ودولة قطر بنسبة 1ر0 نقطة مئوية لكل منهم، وفي المقابل سجلت المملكة العربية السعودية مساهمة سالبة بلغت 1ر0 نقطة مئوية.

وتشير بيانات المركز إلى أنّ أسعار المستهلكين في دول المجلس شهدت ارتفاعًا طفيفًا بنسبة 3ر0 بالمائة في شهر أكتوبر 2017م مقارنة مع الشهر الماضي من نفس العام. ومن أبرز المجموعات التي شهدت ارتفاعًا في أسعارها خلال شهر أكتوبر 2017م مقارنة مع الشهر السابق هي: مجموعة التبغ بنسبة 7ر9 بالمائة، ومجموعة التعليم بنسبة 8ر0 بالمائة، ومجموعة الثقافة والترفيه بنسبة 7ر0 بالمائة، ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة 6ر0 بالمائة، في المقابل سجلت مجموعة السلع والخدمات المتنوعة انخفاضًا بنسبة 2ر0 بالمائة.

تعليق عبر الفيس بوك