تشغيل رحلات وتحديث اتفاقيات ضمن مشاركة السلطنة في "الأيكاو"

مسقط - الرؤية

شاركت السلطنة -ممثلة في الهيئة العامة للطيران المدني- في مؤتمر الأيكاو العاشر لمفاوضات النقل الجوي (ICAN 2017)، والذي عقد في العاصمة السريلانكية كولومبو. وتباحث وفد السلطنة -الذي ترأسه مدير عام تنظيم الطيران المدني، وبحضور المختصين من دائرة النقل الجوي بالهيئة، وممثل الطيران العُماني- مع وفود سلطات الطيران المدني في 15 دولة للتفاوض على الأمور التشغيلية والفنية التي تتعلق بتنظيم خدمات النقل الجوي بين السلطنة وتلك الدول.

وتوصل الوفد إلى مشروع جديد لتحديث اتفاقية النقل الجوي مع المملكة المتحدة يقوم على أسس ومبادئ سياسة الأجواء المفتوحة، بما يضمن أحقية كل جانب في تشغيل أي عدد من الرحلات المنتظمة إلى جميع مطارات الجانب الآخر، بما في ذلك مطار هيثرو في العاصمة البريطانية لندن الذي كانت الحقوق التشغيلية إليه محدودة في السابق.

كما تم فتح المجال أمام شركات الطيران الوطنية في السلطنة وجمهورية سريلانكا لتشغيل 21 رحلة أسبوعية لناقلات كل جانب، بدلا من 14 رحلة، وكذلك مع جمهورية سيشل بمعدل 14 رحلة أسبوعية لكل جانب بدلا من رحلتين أسبوعيتين، إضافة لـ7 رحلات أسبوعية بين السلطنة وجمهورية أفغانستان الإسلامية. ومع كل من تشيلي وزيمبابوي وبوتسوانا، فقد تم الاتفاق على أن يسمح لناقلات كل جانب بتشغيل أي عدد من الرحلات الأسبوعية وفقا لمبادئ الأجواء المفتوحة.

وتم الاتفاق مع الوفد الكويتي بالسماح لناقلات البلدين بممارسة حقوق النقل الجوي بموجب الحرية الخامسة للنقل الجوي وممارسة حقوق النقل الجوي عبر أية نقاط وسطية ونقاط فيما وراء البلدين، والاتفاق على جدول جديد للطرق الجوية بين البلدين يتضمن الشغيل إلى أي نقاط في كلا البلدين.

وتم تحديث اتفاقية النقل الجوي بين السلطنة وجمهورية كينيا وتوقيع مذكرة تفاهم تتضمن أحقية تشغيل ناقلات كل جانب عبر أي نقطة في دولة ثالثة بموجب الحرية الخامسة للنقل الجوي. والتوصل إلى بروتوكول لتعديل اتفاقية النقل الجوي بين السلطنة والفيتنام وفتح الأجواء بين البلدين بأي عدد من الرحلات الأسبوعية وممارسة حقوق النقل الجوي بالحرية الخامسة على جميع النقاط الوسطية ونقاط فيما وراء باستثناء التشغيل عبر جمهورية الصين وبعض المطارات في فيتنام.

ومع وفد الولايات المتحدة الأمريكية، تم الاتفاق على تشغيل الطيران العماني إلى مطارات الولايات المتحدة الأمريكية بواسطة ناقلات دول أخرى عبر ما يعرف بترتيبات الرموز المشتركة. كما تم خلال الاجتماع مع وفد جمهورية التشيك مناقشة الصيغة النهائية لاتفاقية النقل الجوي بين حكومتي البلدين والتي سيتم التوقيع عليها قريباً.

تعليق عبر الفيس بوك