بالصور.."منخفض الغيث" حديث الساعة..بمواقع التواصل الإجتماعي

...
...
...
...
...

مسقط-الرؤية
منذ أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن منخفض جوي مصحوب بسحب ممطرة متفاوتة الغزارة شمال السلطنة،اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالحديث عن الأمر، واحتل هاشتاج( #منخفض_الغيث ) المركز الثاني في تويتر عمان .
ورغم أن المنخفض لم يكن يحمل اسماً حسب بيان هيئة الأرصاد ، الا أن الناشطون على السوشيال ميديا يسمونه منخفض الغيث منذ أطلق هواة الطقس في السلطنة بمشروع رصدة  هذا الإسم على  الحالة الجوية المحتملة خلال الأيام القادمة.

بشرة خير
اعتبر الكثير من المتابعين والناشطين أن أي خبر عن المنخفض هو بشرة خير ، فالمنخفض سيأتي اولا محملاً بأمطار الخير ، وثانيا يضمن بقاء درجات الحرارة كما هي إن لم يكن أقل ، استمراراً للأجواء الشتوية الرائعة .

وحظي تويتر بالاهتمام الأكبر بالحديث عن المنخفض ، وتداول المهتمون بالطقس ابداء توقعاتهم وآراءهم حول المنخفض ، ومنهم زاهر الشقصي أحد هواة الرصد الجوي الذي قال ان  مجمل الحالة عبارة عن امتداد أخدود منخفض جوي طبقات الجو العليا مع وجود جبهتين هوائيتين (جبهة هوائية دافئة) من الشرق و(جبهة هوائية باردة) من الغرب تؤدي لتشكل نوعين من الأمطار ، وتؤدي الجبهة الهوائية الدافئة إلى تدفق سحب منخفضة وطبقية بمعظم سواحل السلطنة ابتداء من ساعات الليل الجمعة تزداد كثافة نهار السبت مع أمطار متفاوتة بأجزاء من طول سواحل السلطنة ، وتزداد كثافة السحب المنخفضة والطبقية الممطرة مساء يوم السبت بطول سواحل السلطنة وتدخل لجبال الحجر معها تدخل الحالة في ذروتها خلال ساعات الليل إلى ليل يوم الأحد وتنشط خلايا رعدية بسبب دخول الجبهة الهوائية الباردة مع أمطار رعدية وتساقط حبات البرد بمعظم محافظات شمال السلطنة .
وأضاف الشقصي في حسابه على تويتر: تستمر فرص هطول أمطار متفاوتة الغزارة بالأجزاء الشمالية من السلطنة خلال يومي الاثنين والثلاثاء تتركز بسواحل بحر عمان خصوصا الفترة الصباحية.
وحسب الشقصي فإن في  #منخفض_الغيث تبدأ فرص الأمطار الجمعة ليلا وتزداد يومي السبت والأحد وتستمر حتى صباح الثلاثاء بمعظم محافظات شمال السلطنة والوسطى.. تكون متوسطة إلى غزيرة رعدية أحيانا مع تساقط حبات البرد ورياح نشطة.
 على نفس المنوال ازدحم هاشتاج #منخفض_الغيث بالكثير من الصور لأمطار متفاوتة في بعض الولايات وكذلك صور لمناظر طبيعية بديعة، من جبل السراة على سبيل المثال بعدسة علي الصباري – من صفحة -مجموعة رذاذ الشتاء- على تويتر وهو حساب متخصص بكل مـا يتعلق بالطقس والمناخ والفلك والجغرافيا الطبيعية والسياحة في المنطقة والعالم.
وكذلك مشهد للسحب المنخفضة بالجبل الاخضر صباح اليوم ..تصوير حسان المياحي

أي المحافظات سيمر بها المنخفض ؟
يبدأ تأثير المنخفض الفعلي يوم الجمعة المقبل إلى الثلاثاء على أن يتلاشى يوم الأربعاء.
وقالت الهيئة أن تركز الأمطار سيكون على الأجزاء الشمالية الغربية من البلاد لتدفق السحب الممطرة عليها بشكل مستمر.
وتشمل الأمطار كل من ولايات محافظة مسندم وشمال وجنوب الباطنة ومحافظة مسقط، ومحافظة البريمي، وشمال وجنوب الشرقية والظاهرة والداخلية، مع تدفق السحب الممطرة على سواحل الوسطى ومحافظة ظفار.
على أن يكون موج البحر متوسطًا إلى هائج الموج.


وماذا عن درجات الحرارة ؟
أكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن ولايات السلطنة انخفاضًا في درجات الحرارة نتيجة تأثر البلاد بالمنخفض الجوي.
وأشارت الأرصاد إلى أن كميات الأمطار ودرجات الحرارة ستعلن قبل الحالة بيوم أو يومين.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك