شركة عالمية لقياس الأشعة الكهرومغناطيسية المنبعثة من محطات الاتصالات

مسقط - العمانية

تعاقدت هيئة تنظيم الاتصالات -وبالتعاون مع وزارة البيئة والشؤون المناخية- مع شركة عالمية متخصصة في مجال قياس الأشعة الكهرومغناطيسية المنبعثة من محطات الاتصالات؛ وذلك بهدف معرفة مدى التزام المرخص لهم بالمعايير المعتمدة بالسلطنة، والمتمثلة في معايير اللجنة الدولية للحماية من الأشعة غير المؤينة.

ويهدف المشروع لقياس مستوى الأشعة الكهرومغناطيسية المنبعثة من محطات الاتصالات؛ حيث يستهدف المشروع ما نسبته 10% من مجموع المحطات المنتشرة في محافظات السلطنة لكل شركة من الشركات المرخص لها. وتتم عملية القياس بطريقتين: تتمثل منهجية الطريقة الأولى في اختيار 16 نقطة للقياس حول المحطة، الأكثر تعرضا للإشعاع، متضمنة ترددات الجيل الثاني والثالث والرابع. بينما تتمثل منهجية الطريقة الثانية في أخذ نفس عدد النقاط؛ بحيث يتم تحديد وقياس الأشعة المنبعثة لترددات المرخص له لتلك المحطة فقط. وتشمل القياسات كلًّا من: المجال الكهربائي، والمجال المغناطيسي، والدفق المغناطيسي لكل نقطة، ومقارنة تلك النتائج مع مستوى المجالات المسموح بها حسب معايير اللجنة الدولية للحماية من الأشعة غير المؤينة.

يُشار إلى أن وزارة البيئة والشؤون المناخية أصدرت القرار الوزاري رقم 25/2015 الخاص بالأسس والضوابط البيئية بإنشاء أو تركيب او تشغيل محطات التقوية للهاتف المتنقل (الأبراج والهوائيات).

تعليق عبر الفيس بوك