بلدية مسقط تنظم برنامجا في مهارات التعامل مع وسائل الإعلام

مسقط - الرؤية

نظمت بلدية مسقط برنامجاً تدريبيًّا حول مهارات التعامل مع وسائل الإعلام (الناطق الرسمي)، تحت رعاية معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط؛ حيث تم تنفيذ البرنامج بالتعاون مع مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير، من تقديم الإعلامي محمد كريشان.

هدف البرنامج إلى تعزيز الفهم بأهمية الإعلام وأدواته، وإكساب المشاركين مهارات التحدث في مختلف الوسائل الإعلامية، والتعريف بأسس المقابلات وأنواع المهارات المطلوبة في هذا الإطار، وتوظيف المهارات الجسدية والخبرات العملية والعلمية في بناء علاقة اتصالية جيدة مع المجتمع.

تضمن البرنامج استعراض أنواع المناسبات الصحفية التي تصادف المتحدث الرسمي، وأبرز الخصائص المطلوبة في الرد على أسئلة الإعلاميين، إضافة لتدريب عملي على المؤتمر الصحفي (خصائصه والاستعداد له) .

وألقى الدكتور سهيل بن سالم الشنفري مدير إدارة الإعلام والتوعية ببلدية مسقط، كلمة؛ تحدث فيها عن دور وسائل الاعلام وأهميتها في المجتمعات الانسانية، وتطور وسائله وتقنياته؛ مما أوجب عليه أن يكون محايداً وواقعيا وسريعاً في نقل الأخبار والحقائق والمعلومات، وأن يطور من وسائله، ليظل فاعلاً ومؤثراً في المجتمع، ومحققا لأهدافه المرجوة.

وأوضح  المدرب الإعلامي محمد كريشان أهمية التواصل الإيجابي والفعال مع وسائل الإعلام المختلفة، والذي يتطلب في العادة انفتاحاً مع الجمهور في الإدلاء بمعلومات صريحة ومدروسة حول أبرز البرامج والمشاريع التي تنفذها الجهة التي يمثلها؛ الأمر الذي يستلزم تحلي هذا المسؤول بمهارات أساسية خاصة في التعامل مع الكاميرا التليفزيونية والصحافة، وهي تشمل جانبين مهمين؛ هما تقديم المضمون الأنسب والذي يلبي احتياجات الجمهور من المعرفة وتفعيل لغة الجسد وتوظيفها بشكل مثالي لتوضيح المعنى وإيصال الرسالة على أتم وجه. وأضاف بأنه ومن خلال هذا البرنامج نسعى لتزويد الكفاءات الإدارية بالمهارات اللازمة التي تجمع بين الكفاءة العلمية التخصصية والوظيفية لدى المشاركين وبين الكفاءة في التواصل مع وسائل الإعلام. مشيراً إلى أهمية مبادرة الجهات الخدمية بتعيين ناطق رسمي للمؤسسة، والذي يعد خطوة إيجابية على المسار الصحيح؛ بحيث يوفر  للجهات الإعلامية مرجعا أساسيًّا في الحصول على المعلومات والبيانات حول المؤسسة بشكل مباشر، واللازمة في بعض الأحيان لدحض الشائعات المثارة حول موضوع ما، وتوضيح موقف المؤسسة الصريح.

تعليق عبر الفيس بوك