3 عروض في افتتاح المهرجان المسرحي الرابع لكليات العلوم التطبيقية

الرستاق - الرؤية

تحت رعاية سعادة الشيخ الدكتور هلال بن على الحبسي والي الرستاق، افتُتح أمس المهرجان المسرحي الجامعي الرابع لكليات العلوم التطبيقية؛ وذلك في كلية التربية بالرستاق، بمشاركة 8 مؤسسات تعليم عال في السلطنة؛ هي: كلية التربية بالرستاق المضيفة، وكليات العلوم التطبيقية الخمس (عبري، وصلالة، ونزوى، وصحار، وصور)، والكلية التقنية العليا، إضافة لجامعة الشرقية.

تضمن حفل الافتتاح كلمة لوزارة التعليم العالي، قدمها سلطان بن محمد العزري عضو اللجنة الرئيسية المنظمة؛ حيث قال: حرِصت وزارةُ التعليم العالي منذُ البدايةِ على ربط الأنشطة بالبرامج الأكاديمية؛ مواكبةً للتطورِ الفكريِّ والثقافيِّ والإبداعيِّ، ولتطوير الطلاب الطلبة الإبداعية، كما حرصت على توفير كافة المقومات الداعمة للإبداع والتميز وسبل التشجيع الممكنة لأصحاب الفكر الخلّاق والمواهب المبدعة.

وأكد العزري أن إقامة هذه الأنشطة الفنية يحقق عدة اهداف منها تنميةُ الإبداعات الفنية للمختصين والطلاب، وإتاحة الفرصة للاطلاع على التجارب المختلفة وتبادل الخبرات، وتعزيز روح التنافس البنَّاءِ، وإعداد الطالب لسوق العمل.

عقب ذلك، تم التعريف بأعضاء اللجنة المحكمة المشاركة في المهرجان والتعريف بهم وبإنجازاتهم ويترأس لجنة التحكيم الدكتور محمد الحبسي، وعضوية كل من المخرج القطري أحمد المفتاح ويوسف البلوشي. أما لجنة النقد، فتتألف من هلال الهلالي رئيسا للجنة، وعضوية كل من إدريس النبهاني ويعقوب الحارثي.

كان العرض الأول لمسرحية محاكمة السيد اكس لكلية التربية بالرستاق من إخراج الطالب هاشم السلامي، وتأليف ياسر آل حسن، وحملت المسرحية عددا من الرسائل التي قدمها الكاتب في قالب كوميدي تميز ببساطة العرض وقوة الكلمة والطرح؛ مما حاز استحسان الحضور.

وفي الفترة المسائية، قدمت كلية العلوم التطبيقية بصلالة عرضها المسرحي بعنوان "موشكا"، من إخراج الطالب طالب بن علي المحروقي، وتأليف نعيم فتحي، قدمت فيها قصة حب لفتاه تدعي موشكا تميزت بجمالية العرض، وحاول من خلالها المخرج أن يبني رؤية مسرحية رائعة.

وفي الفترة المسائية أيضا، قدمت كلية العلوم التطبيقية بنزوى مسرحية "الباب العظيم"، وهي نص مسرحي قدمته الطالبة جيهان الحمراشدسة، وأخرجه السعيد البلوشي، وسلط العرض الضوء على المسكوت عنه في قضايا المجتمع وفق رؤى إخراجية تحاول أن تحرر العقل من الخرافة وتميز بكثير من الجماليات المسرحية.

ويأتي تنظيم المهرجان بهدف إيجاد ملتقى تنافسي لإبداعات الطلاب، وفرصة لتنمية ملكات الإبداع بمجالاته المتنوعة؛ تشجيعا للمواهب التمثيلية الطلابية، وتعد هذه المهرجانات رافدا مهما في صقل الكوادر الطلابية وتأهيلها للمشاركات الإقليمية والدولية.

تعليق عبر الفيس بوك