السلطنة تستضيف الحلقة الدراسية الإقليمية للاتصالات الراديوية للبلدان العربية

 

مسقط - الرؤية

افتتح سعادة الدكتور حمد بن سالم الرواحي الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات فعاليات الحلقة الدراسية الإقليمية للاتصالات الراديوية للمنطقة العربية، والتي تستضيفها السلطنة خلال الفترة 10-14 ديسمبر الجاري.

وأكد سعادته أهمية هذه الحلقة الدراسية والتي توفر الفرصة لمشاركة أكبر عدد ممكن من المسؤولين من الهيئات الوطنية لإدارة الترددات، إضافة إلى أصحاب العلاقة بقطاع الاتصالات الراديوية من شركات ومنظمات وطنية وإقليمية بالمنطقة العربية بهدف حصولهم على التدريب المناسب على إدارة الترددات بأحدث تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي يطورها الاتحاد مع تطبيقها بشكل أفضل على الصعوبات والمشاكل ذات الصلة بالمنطقة العربية بالإضافة إلى تمكين موظفي الاتحاد على فهم هذه المشكلات والصعوبات بشكل أفضل وبالتالي تمكينهم من تقديم المساعدة الأنسب. من جهته، قال المهندس يوسف بن عبدالله البلوشي نائب الرئيس التنفيذي لشؤون إدارة الطيف الترددي بهيئة تنظيم الاتصالات إنه مع الانتشار الواسع للتقنيات اللاسلكية، أصبحت لوائح الراديو الصادرة عن قطاع الراديو بالاتحاد الدولي للاتصالات في الوقت الحالي أكثر أهمية من أي وقت مضى. وأضاف أن هذه الحلقة الدراسية الراديوية الإقليمية، توفر فرصة لتكوين رؤية أعمق بشأن اللوائح المراجعة بعد المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لعام 2015. وتابع أن هذه الحلقة الدراسية تهدف أيضا إلى تزويد المشاركين بمعلومات أساسية تقنية وتنظيمية ضرورية لمساعدتهم في التحضير للمؤتمر العالمي المقبل للاتصالات الراديوية للاتحاد المزمع عقده في أكتوبر 2019. وأشار إلى أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات شهد تقدماً علمياً وتقنياً هائلاً خلال السنوات القليلة الماضية مما أدى إلى دخول وسائل اتصالات جديدة ومتنوعة تعتمد بشكل جوهري على الطيف الترددي، كأساس لنقل المعلومات والبيانات.

وقال المهندس محمد بن عبدالله البادي نائب رئيس الفريق العربي الدائم للطيف الترددي في كلمته التي ألقاها نيابة عن الفريق إن هذه الحلقة الدراسية التي ينظمها المكتب الراديوي بالاتحاد الدولي للاتصالات وبالتعاون مع الفريق العربي الدائم للطيف الترددي تهدف إلى مساعدة أعضاء الاتحاد للتحضير للمؤتمرات العالمية للاتصالات الراديوية، والتي تُعقد كل ثلاث أو أربع سنوات لتحديث لوائح الراديو الخاصة بالاتحاد ولضمان التشغيل الخالي من التداخل لأنظمة الاتصالات الراديوية وتزود جميع البلدان بالنفاذ المنصف إلى الطيف الراديوي.

من جانبه، قال أحمد بن سعيد الريامي مدير عام الشؤون التنظيمية بعمانتل إن مسألة التحول الرقمي في السلطنة تتصدر أجندة عمانتل ويتولى الاتحاد الدولي للاتصالات مهمة نبيلة على مستوى العالم، إذ يوفر حق الاتصال للجميع من أي مكان وبأية وسيلة. ونحن في عمانتل نتشارك هذه الرؤية الرقمية الطموحة مع الاتحاد، ويتمثل ذلك في إطلاقنا للخدمات والبرامج المتطورة والمبتكرة في السلطنة. وتشارك عمانتل في الحلقة الدراسية بعرض توضيحي عن تجربتها لتقنية الجيل الخامس بالتعاون مع شركة أريكسون التي قامت بها الشهر الماضي كأول شركة اتصالات بالسلطنة تقوم بتجربة حية لهذه التقنية المتطورة من خلال اختبارات السرعة والاستجابة، وتم أثناء التجربة تسجيل سرعة تجاوزت 25 جيجابيت في الثانية وتعد هذه السرعة أفضل من السرعات التي تقدمها أحدث شبكات الجيل الرابع الحالية.

وتحظى هذه الحلقة الدراسية بمشاركة أكثر من130 مشاركا من أعضاء الاتحاد الدولي للاتصالات بالمنطقة العربية من داخل وخارج السلطنة من بينهم مهندسو وخبراء شؤون إدارة الترددات من مديري وموظفي المؤسسات الحكومية، وشركات الاتصالات.

تعليق عبر الفيس بوك