100 طبيب في الندوة الثانية حول أمراض المناعة والحساسية

 

مسقط - الرؤية

ينظم المستشفى السلطاني ممثلا في قسم أمراض المناعة والحساسية بعد غد السبت بفندق كراون بلازا الندوة الثانية حول أمراض المناعة والحساسية وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي – رئيس المجلس العماني للاختصاصات الطبية - .

تشهد الندوة مشاركة  100 من الأطباء المتخصصين في مجال أمراض المناعة والحساسية من مختلف المؤسسات الصحية في محافظات السلطنة ومن مستشفى جامعة السلطان قابوس. فيما يحاضر خلالها نخبة من المحاضرين المتخصصين في مجال أمراض المناعة والحساسية من داخل السلطنة والسعودية والكويت وألمانيا .

وفي هذا الصدد قالت الدكتورة إيمان نصر – اختصاصية أولى أمراض مناعة وحساسية كبار بقسم الأمراض الباطنية بالمستشفى السلطاني – إن أمراض المناعة والحساسية ناتجة عن اضطراب الجهاز المناعي في الجسم وهو الجهاز المعني بمكافحة الميكروبات وحماية الجسم من الوبائيات الميكروبية. 

وأضافت أن هذا الخلل في الجهاز المناعي قد يكون عبارة عن نقص أو عجز في أحد مكونات الجهاز، وبالتالي يؤدي الى الإصابات المتكررة بالالتهابات الميكروبية (فيروسية او بكتيرية او فطرية).

واشارت إلى أن أمراض الحساسية انتشرت وتحتل المركز الخامس تقريبا في الأمراض المزمنة شيوعاً، وقد فسر ذلك على أساس نظرية النظافة أي تحول جهاز المناعة لمحاربة ما هو غير ضار بعد النجاح الطبي الكبير في القضاء على الأمراض المعدية الفتاكة خلال النصف الثاني من القرن العشرين. وقد يكون انتشار الملوثات في الطبيعة أحد الأسباب المؤدية الى شيوع امراض الحساسية أيضاً. 

وأضافت أن الندوة تنظم بهدف نشر المعرفة حول هذه الأمراض للأطباء من التخصصات الأخرى والذين قد يكونون أول من يتعامل مع المصابين بهذه الأمراض. وذلك بهدف الاهتمام بشكل أكبر بهولاء المرضى وتقديم الخدمة الأجود لهم من حيث التشخيص المبكر والعلاج الناجع. 

مضيفة أن الندوة تهدف كذلك إلى تبادل الخبرات وتسليط الضوء على أحدث المستجدات في تشخيص وعلاج هذه الأمراض، وأيضاً الاستفادة من الخبراء الدوليين المشاركين .

تعليق عبر الفيس بوك