تكريم المشاركات في ختام دورة قائدات التدريب بدول مجلس التعاون الخليجي

مسقط- الرؤية

اختتمت، أمس، أعمال دورة قائدات التدريب، ضمن اللقاء العاشر لقائدات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي استضافتها المديرية العامة للكشافة والمرشدات، خلال الفترة من 30 نوفمبر وحتى 5 ديسمبر، تحت شعار "القائدات فكر وإبداع"، وبمشاركة 40 قائدة من قائدات مرشدات الخليج، ورعت ليلى بنت أحمد النجار مستشارة الوزيرة للبرامج التعليمية المديرة العامة للكشافة والمرشدات، الحفل الختامي، بحضور هند محمد الهولي رئيسة لجنة المرشدات لدول مجلس التعاون الخليجي، ولولوة الشطي رئيسة لجنة التدريب والبرامج والقائدات المشاركات من دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بمخيم السلطان قابوس الكشفي بالملدة في ولاية المصنعة.

وفي بداية الحفل، ألقت هند محمد الهولي رئيسة لجنة مرشدات دول مجلس التعاون الخليجي، كلمة اللجنة؛ وجهت فيها التهنئة للمشاركات. وأشارت إلى أن جلسات وأوراق الدورة مدت القائدات بالمزيد من المهارات، إضافة إلى فرص تبادل الخبرات، متمنية للمتدربات التوفيق في استكمال تنفيذ مشاريعهن المطلوبة، في المجالات الإرشادية المختلفة.

بعدها، ألقت وفاء العامرية كلمة القائدات؛ قالت فيها: لم تكن خطواتنا سهلة، وإنما كانت هنالك تحديات وعقبات، وكانت لدينا القدرة على تخطيها، خاصة وأننا وجدنا مساندة من القيادات. وأضافت: استفدنا كمتدربات من الجلسات التي شملت على دور ومهام قائدة التدريب والتحفيز، كما قدم لنا عرض حول القيادة للجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة وأساليب التيسير وحصلت المتدربات على جلسة ادارة الجلسات التدريبية وتنفيذها وطبقن مهارات الاتصال والتواصل.

بعدها، قامت ليلى النجار راعية الحفل، بتسليم الشهادات للمشاركات، وتكريم وفود دول مجلس التعاون الخليجي، ثم قامت هند الهولي رئيسة لجنة المرشدات بتسليم شهادات اللجنة وتقديم درع تذكاري لابتسام بنت عبدالله العامرية المدير العام المساعد للمرشدات. بعدها قامت الوفود الخليجية المشاركة بتبادل الدروع التذكارية، كما قدم فريق التخطيط والتدريب بالدورة هدية تذكارية لقائدة المخيم وللفائزتين في مسابقة تأثير الإنبات لنبات دوار الشمس.

وكانت الدورة قد تواصلت بتقديم عدد من الجلسات الختامية؛ حيث قدم علي بن سعيد العبري مشرف رياضة مدرسية ومدرب في مركز تخصصي، جلسة بعنوان "تقييم البرامج التدريبية"؛ تطرق فيها إلى مفهوم تقييم التدريب والفرق بين قياس التقييم والتقويم، ونماذج في التقييم والشخصيات المشهورة في التقييم، وأساليب التقييم كالاستبانة واستطلاع الرأي والمقابلات الفردية والجماعية والملاحظات والاختبار ومتى تتم عملية التقييم والهدف منها.

وتأتي استضافة كشافة ومرشدات عمان للدورة بالتعاون مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي؛ بهدف الإسهام في تنمية قدرات قائدات المرشدات للقيام بأدوارهم في قيادة وإدارة البرامج والأنشطة التدريبية بكفاءة عالية، بفضل ما يتضمنه برنامج الدورة من جلسات تدريبية وأوراق عمل مثرية لقائدات الخليج يسهم في تطوير إمكانياتهن وقدراتهن في مجال التدريب، حيث تضمنت الدورة جلسات تتناول شرحا لدور ومهام واحتياجات مفوضة التدريب وسياسة تدريب الراشدات والعلاقات الإنسانية في التدريب "التحفيز"، وأساليب التيسير وتصميم البرامج التدريبية، إلى جانب تحديد الاحتياجات التدريبية والاتصال والتواصل في العمليات التدريبية وتصميم وإدارة الجلسات التدريبية وتنفيذها وتقييم البرامج التدريبية وعرضا للتوجهات القيادية للجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة.

تعليق عبر الفيس بوك