مهرجان عرضة للخيول العربية والهجن بنادي الخابورة للفروسية

الرؤية - خالد الخوالدي

أقام نادي الخابورة للفروسية مهرجانا لعرضة الخيل العربية الأصيلة والهجن وذلك بمضمار نادي الخابورة للفروسية بمنطقة البريك وذلك احتفالا بالعيد الوطني الثاني والأربعين المجيد.

رعى المهرجان سعادة الدكتور خالد بن سالم السعيدي أمين عام مجلس الدولة، وبحضور شيوخ وأعيان ولاية الخابورة وجمع غفير من المواطنين من محبي هذه الرياضة العربية الأصيلة.

وقد شهدت ركضة العرضة مشاركة العديد من الفرسان الذين قاموا بإظهار ما لديهم من مهارات فنية تعبر عن مدى قدرتهم وكفاءتهم في ركوب الخيل والتقاط الأوتاد وفن استخدام السيف.

وألقى عبدالله بن ناصر العوفي رئيس نادي الخابورة للفروسية كلمة استهلها بالترحيب براعي الحفل والحضور. مشيرا إلى الإنجازات التنموية التي تحققت في السلطنة في هذا العهد الزاهر وما هذا المهرجان إلا تجسيد لفرحة أبناء الولاية بهذه المناسبة الغالية على كل عماني.

وأضاف العوفي أن هذا النوع من العرضة موروث شعبي قديم وهو ما يسمى بركض الحشمة؛ الداخل في أدب عرضة الإبل ولكنه تلاشى مع مرور الزمن ورأينا أن ينظم النادي هذه المسابقة إحياء للموروث الحضاري.

يذكر أن المهرجان أقيم على فترتين صباحية ومسائية، حيث خصصت الفترة الأولى لعرضة الإبل والمسائية عرض همبل الإبل ومحورب وقام جميع الفرسان والهجانة بدخول المضمار بالسير البطيء مع أداء صيحات حماسية، وذلك من أجل إظهار محاسن الخيل والقدرة على التعامل معها.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك